أحدث كتب

سوسيولوجيا الثقافة المفاهيم والإشكاليات من الحداثة إلى العولمة_.pdf

سوسيولوجيا الثقافة المفاهيم والإشكاليات من الحداثة إلى العولمة

سؤال الثقافة شغل السوسيولوجيين والأنثروبولوجيين ولا يزال. وهم لطالما رددوا أن الثقافة هي ا لحظة ما بعد الطبيعة، ولأنها كذلك فهي طريقة في معرفة الأشياء وفي إدراكها. والمعرفة والإدراك يتمان من خلال إنتاج صور ذهنية تسبغ المعنى على الأشياء والظواهر، وتؤسس معايير لفهمها من خلال ترتيب العلاقة بين عناصرها بحيث تتضح الغاية منها.
سوسيولوجيا الثقافة المفاهيم والإشكاليات من الحداثة إلى العولمة_الدكتور عبد الغني عماد
سوسيولوجيا الثقافة المفاهيم والإشكاليات من الحداثة إلى العولمة_.pdf

هذا الكتاب:


يهدف هذا الكتاب إلى طرح إشكالية الثقافة، ويستعرض أبرز المقاربات الأنثروبولوجية والإيديولوجية والسوسيولوجية التي تناولتها بالنظر والتحليل. وهو يتوقف عند تأثرها بظاهرة العولمة والتفاعلات الحادثة والمصاحبة لها بفعل التطور الهائل على صعيد تقنيات الإعلام والاتصال عموماً، والذي ازدادت أهميته مع مطلع هذا القرن الجديد بما لا يقارن مع ما كانت عليه الحال في القرن الماضي، ما يستوجب إعادة تحليل ظاهرة الثقافة، ودراسة كيفية اشتغال العناصر الثقافية وتفاعلها بعضها البعض.

يتناول كتاب "علم اجتماع الثقافة - مفاهيم وقضايا من الحداثة إلى العولمة" للدكتور عبد الغني عماد الثقافة كمفهوم اجتماعي أساسي في دراسة المجتمعات وتطورها.  يبدأ الكتاب بعرض النظريات المختلفة حول الثقافة ، ولا سيما نظريات ماكس ويبر وفرديناند تونيس وجورج سيميل.

 ثم يبحث المؤلف في كيفية تأثر الثقافة بالحداثة والعولمة ، ويدرس التحولات في أنماط الإنتاج والانتشار الثقافي.  كما يتناول الكتاب قضايا الهوية الثقافية والتنوع والعولمة الثقافية.

 كما يتناول الدكتور عبد الغني عماد موضوع الثقافة والهيمنة ، ويركز على العلاقة بين الثقافات السائدة والثقافات الفرعية.  يحلل آثار الاستعمار والإمبريالية على الثقافة ووسائل مقاومة هذه الهيمنة.

 أخيرًا ، يختتم المؤلف بمعالجة التحديات التي يجب أن تواجهها الثقافة في عالم دائم التغير ، وقضايا العولمة الثقافية للمجتمعات المعاصرة.  ينتهي الكتاب بمناقشة أهمية علم اجتماع الثقافة في فهم المجتمع المعاصر.

د. عبد الغني عماد:

أستاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية، وعميد سابق لمعهد العلوم الاجتماعية. له مؤلفات عديدة: حاكمية الله وسلطان الفقيه: قراءة في خطاب الحركات الإسلامية المعاصرة (١٩٩٧)؛ ثقافة العنف في سوسيولوجيا السياسة الصهيونية (۲۰۰۱)؛ عبء الآخر: صورة العدو في العقل السياسي الأميركي (٢٠٠٤)؛ الحركات الإسلامية لبنان: إشكالية الدين والسياسة في مجتمع متنوع (٢٠٠٦)؛ منهجية البحث في علم الاجتماع: الإشكاليات والتقنيات (۲۰۰۸)؛ الحركات الإسلامية في الوطن العربي (تنسيق وإشراف) (۲۰۱۳)؛ الإسلاميون بين الثورة والدولة: إشكالية إنتاج النموذج وبناء الخطاب .(۲۰۱۳)

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-