أحدث كتب

عالم متعدد الأبعاد .. تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية برنار لايير.pdf

عالم متعدد الأبعاد .. تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية  برنار لايير

عالم متعدد الأبعاد .. تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية  برنار لايير.pdf

ترجمة : بشير السباعي

تقديم:

ما السبيل إلى صوغ رؤية تستوعب مجمل العالم الاجتماعي بينما انغلاق كل فرع معرفي على نفسه والتخصص المعرفي الزائد عن الحد يدفعان الباحثين إلى دراسة شرائح محدودة بشكل متزايد باطراد من هذا العالم؟ لئن كان هذا التشظي نتيجةً لسيرورة التمايز الاجتماعي التي ينكبون على تأملها، فإنه أيضًا هو الذي يحرمهم من قراءة هذه السيرورة قراءة شاملة.

على أن سؤالاً محوريًا يُوَفَّرُ للعلوم الإنسانية والاجتماعية ركيزة مشتركة: لماذا يقوم الأفراد بما يقومون به؟ وهي تُحسن الإجابة عليه بقدر توصلها إلى الإمساك بممارسات الفاعلين في ملتقى تجاربهم الماضية المختزنة وسياقات أفعالهم الحاضرة. ولئن كان أغلب الباحثين يتفقون على هذا، فإن قليلين هم الذين يتفقون مع ذلك على الأطر المناسبة التي يجب إدراج الفاعلين فيها لتحليل هذا البعد أو ذاك من أبعاد ممارساتهم. والحال أن إخضاع مفاهيم الحقل» و«العالم» و«النسق» أو «إطار التفاعل للفحص النقدي، إنما يعني عندئذ العمل على الربط النظري بينها.

ويجتهد برنار لايير هنا في أخذ مسافة من الحالة الراهنة للعلوم الإنسانية والاجتماعية ومن التمزقات التي تتخللها متيخا لنا إمكانية تأمل الوحدة المحتجبة لفضاء يبدو في ظاهره بالغ التمزق.

ملخص الكتاب:

يقدم كتاب "عالم متعدد الأبعاد ..برنار لايير " انعكاسًا على وحدة العلوم الاجتماعية من خلال مراعاة البعد المتعدد الأبعاد للعالم من حولنا. يستكشف المؤلف ، برنارد لايير ، الأبعاد المختلفة للواقع الاجتماعي ، مثل التاريخي والفرد والجماعي والبنيوي والثقافي ، ويفحص كيف يمكن دمج هذه الأبعاد المختلفة في منظور موحد.
 يتناول الكتاب أيضًا مسألة الموضوعية في العلوم الاجتماعية ويتحدى فكرة أن العلوم الاجتماعية يمكن أن تكون موضوعية تمامًا. يجادل لاهير بأن العلوم الاجتماعية ذاتية بطبيعتها وأن الباحثين بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بتحيزاتهم وقيمهم عند إجراء أبحاثهم.

 في نهاية المطاف ، يعد كتاب لاهير استكشافًا رائعًا لتعقيد الواقع الاجتماعي وكيف يمكننا فهم هذا التعقيد من خلال منظور متعدد الأبعاد. من خلال استجوابها لطبيعة الموضوعية في العلوم الاجتماعية ، تدعو لاهير الباحثين والطلاب إلى إعادة التفكير في وضعهم كمراقبين وفاعلين اجتماعيين.

برنار لايير : 

أستاذ علم الاجتماع بكلية المعلمين العليا بمدينة ليون، فرنسا، نشر خمسة عشر مؤلفًا، بينها الإنسان متعدد الأبعاد (ناثان (۱۹۹۸)، ثقافة الأفراد (لا ديكوفيرت ۲۰۰٤ وفرانز كافكا، عناصر من أجل نظرية عن الإبداع الأدبي (لا ديكوفيرت، ۲۰۱۰).

تحميل كتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-