أحدث كتب

تحميل كتاب تاريخ الفلسفة الحديثة_وليم كلي رايت.pdf

وليم كلي رايت تاريخ الفلسفة الحديثة.pdf

كتاب  تاريخ الفلسفة الحديثة_وليم كلي رايت.pdf

ترجمة : محمود سيد أحمد
تقديم ومراجعة : إمام عبد الفتاح إمام.

ملخص الكتاب:

هذا الكتاب:

لا تكمن أهمية هذا الكتاب فى ندرة الكتب الفلسفية التي
تعالج موضوع الفلسفة الحديثة - فى المكتبة العربية بل تعود
أيضا إلى طريقة المؤلف "وليم كيلى رايت" في معالجة الموضوع : فهو يضع في اعتباره أنه لا يكتب لطلاب الجامعة والمتخصصين فحسب، بل لعامة الناس الذين لم يلتحقوا بالجامعة أيضا.

ولذلك جاء أسلوب الكتاب سهلا، والربط الذي قام به المؤلف بين المراحل التي سارت فيها الفلسفة الحديثة بالغ الوضوح.

يتناول الكتاب مسار الفلسفة الحديثة، بادئا ببيان خصائصها ، ثم المراحل التي مرت بها وهى : عصر النهضة وعصر التنوير، والفترة المثالية، والفترة المعاصرة. وبذلك يغطى مساحة واسعة من تاريخ الفلسفة. ومن هنا كان كتابا لا غنى عنه لكل مثقف !.


تقديم بقلم المراجع:

إذا كانت المكتبة الفلسفية العربية تحتوى على قليل من الكتب في تاريخ الفلسفة اليونانية (١)، فإنها تكاد تخلو خلواً تاماً من كتب تعالج الفلسفة الحديثة. ومن هنا جاءت أهمية كتاب "وليم رايت" الذي ترجمه الزميل والصديق الأستاذ الدكتور محمود سيد أحمد ضمن مشروع رائد يقوم  المجلس الأعلى للثقافة وهو المشروع القومى للترجمة.


والواقع أن أهمية هذا الكتاب لا تكمن فقط في ندرة الكتب الفلسفية التي تعالج الفلسفة الحديثة - في المكتبة العربية - بل تعود أيضاً إلى طريقة المؤلف في معالجة الموضوع؛ فهو يضع في ذهنه أنه يكتب للطالب كما يقول في تصديره للكتاب: الهدف الأول من هذا الكتاب أن يكون مدخلاً لتاريخ الفلسفة الغربية الحديثة لطلبة الجامعة ... لكنه ليس كتاباً تخصصيا لطلاب الجامعة فحسب، بل هو مكتوب أيضا : لعامة الأفراد الذين لم يلتحقوا بالجامعة أيضاً ... كما يقول المؤلف في نفس التصدير. ومن هنا جاء أسلوب الكتاب سهلاً، وعرض المؤلف شيقاً، وربطه بين المراحل التي سارت فيها الفلسفة الحديثة بالغ الوضوح ولعل هذا هو السبب في ذيوع الكتاب في الولايات المتحدة الأمريكية حتى أصبح من الكتب الكلاسيكية التي تدرس في جامعاتها بانتظام، ولقد بلغ شيوعه في هذه الجامعات حداً جعله يُطبع أكثر من عشرين مرة على مدى عشرين عاما، (1) ومن أهمها كتاب ( فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط ، للدكتور أحمد فؤاد الأهواني والفلسفة عند اليونان للدكتورة أميرة مطر، وتاريخ الفلسفة اليونانية ليوسف كرم، و«قصة الفلسفة اليونانية» للدكتور زكي نجيب ... إلخ.

ولیم کیلی رایت William Klley Wright:

 فيلسوف أمريكي ولد في ١٨ إبريل عام ۱۸۷۷، ودرس في البداية في كلية * امرست Amberest " في ولاية
ماسوشست ، حيث حصل على ليسانس الآداب، ثم درس في جامعة شيكاغو عام ۱۸۹۹ التي حصل منها على درجة الدكتوراة عام ١٩٠٦ ، كما درس في جامعة " فرايبورج
عام ١٩٠٩ ، وجامعتى أكسفورد، ولندن من عام ۱۹۱۲ - ۱۹۱۳
وقام رايت " بالتدريس في كثير من الجامعات الأمريكية منها جامعة تكساس، وجامعة شيكاغو، وأنديانا وكورنل .. إلخ، إلى أن عين أستاذاً مساعداً في كلية دارتموث Dartmouth في هانوفر Hanover من عام ١٩١٦ حتى عام ١٩٢٣، ثم أستاذاً
بهذه الكلية من عام ۱۹۲۳ حتى تقاعده عام ١٩٤٧ ، عندما أصبح أستاذاً متقاعدا ابتداء من هذا العام (١٩٤٧).


وكان رايت عضواً بالجمعية اللاهوتية الأمريكية ، ثم رئياً لها ابتداء من عام ۱۹۳۷ . كما كان عضوا بالجمعية الفلسفية الأمريكية، ثم رئيساً لها ابتداء من عام ١٩٤٥.


كان "رايت" مقلاً في انتاجه ؛ فلم يكتب سوى أربعة مؤلفات رئيسية هي:
1- " المغزى الأخلاقي للشعور عام ۱۹۰۷.
2- - فلسفة الدين للطالب " عام ۱۹۲۲ .
3- مقدمة عامة في فلسفة الأخلاق " عام ۱۹۲۹ .
4 - - تاريخ الفلسفة الحديثة " عام ١٩٤١.
كما أشرف بالاشتراك مع تف سميث T. V. Smith على تحرير : مقالات في الفلسفة عام ۱۹۲۹ .
مساهمات في الواقعية الدينية عام ١٩٣١.

تحميل الكتاب PDF 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-