أحدث كتب

تحميل كتاب أعلام الفكر الفلسفي المعاصر.pdf

أعلام الفكر الفلسفي المعاصر
أعلام الفكر الفلسفي المعاصر


الهدف من الكتاب: 

الهدف الأول من هذا الكتاب: هو إعانة القارىء الكريم على « التفلسف » ، ولهذا الغرض تكون معرفته بالتراث الفلسفي واجبة بعامة ، وبالتراث الفلسفي المعاصر بوجه خاص ، حتى يكون أقدر على أن يعيش عصره . 
ذلك أننا نعيش في هذا العصر على حافة ثورة في الفكر مشابهة للثورة التي حدثت عندما انتقل الانسان من العالم القديم الذي غرف بعدم وثوقه في تصورات اللامتناهي والزمان والمادة، إلى العالم الحديث وما غرف منه من وعي باللامتناهي وبالزمان وبإمكان معرفة المادة ، وربما كانت هذه الثورة أعظم من أي ثورة أخرى حدثت في الفكر . 


والهدف الثاني هو إقامة الجسور بيننا وبين العالم الخارجي ، وقد كان هذا الهدف دائما من أهداف الحضارات الحية ، وما زال هدفا من اهداف تراثنا العميقة أن نتفاعل مع العالم الخارجي، وأن ندير دفة الحوار بيننا وبيئه ، وإذا كان من المتعذر إقامة الجسور من الناحية السياسية ، فإن من الممكن دائما ملها من الناحية الروحية .
 والانسان أحوج ما يكون إلى الاهتمام بكل ما يقرب بين الأمم ويساعدها على التفاهم المتبادل . " نريد ان نجعل من التراث الفلسفي الانساني تراثنا وملكا لنا ، فليست الفلسفة نشاطا مقصورا على الأساتذة فحسب ، أو على المتخصصين وحدهم ، وإنما ينبغي أن تكون شغل الانسان في كل الظروف والأحوال والملابسات ، ولا ينبغي أن تحلق وحدها في سماء التجريد ، بل ينبغي أن تفتح ذراعيها وأبوابها لمشاركة الناس أجمعين .
 ونحب ان نقول إن العصر الذي نعيش فيه بعد من أخصب المصور الفلسفية وأغناها كما تشهد بذلك المنزلة الهائلة التي تشغلها الدراسات الفلسفية في معظم. جامعات العالم . والعالم يتجه إلى الفكر والتفلسف والتأمل في الوقت الذي يتجه فيه إلى التصنيع والميكنة ، ومعركة الشعوب الحياة لا يحكمها التقدم التكنولوجي نحسب ، بل مدارها دائما هو الانسان الذي لا بد من ان يعمل عملا متصلا على صيقل وعيه وتشكيله تشكيلا منهجيا سليما عن طريق الاستزادة من الدراسات الانسانية .

  تحميل الكتاب PDF :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-