📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب علم الجمال وفلسفة الفن - هيجل.pdf

فريدريك هيجل  الحلقة الأولى  علم الجمال فلسفة الفن

ملخص الكتاب: 

فريدريك هيجل
 الحلقة الأولى
 علم الجمال فلسفة الفن

 هذه المحاضرات مكرسة لفلسفة الجمال أو علم الجمال. وموضوعها هو "عالم الجميل“ الفضائي، وبدقة أكبر، إن مجالها هو "الفن، أو بالأحرى "الفن الجميل،،. وبالنسبة لهذا الموضوع فإن من الحق أن كلمة فلسفة الجمال إذا ما أخذناها على نحو حرفي ليست كافية بالمرة، نظرا لأن كلمة Aesthetics تعني على نحو أدق علم الإحساس، علم الشعور. وبهذا المعنى فإن أصلها كان كعلم جديد، أو بالأحرى هي شئ كان لأول مرة عليه أن يصبح علما معرفيا فلسفيا، في مدرسة فولف في حقبة في ألمانيا حيث كانت أعمال الفن يجري تناولها بالنسبة للمشاعر المفترض فيها أن تطرحها، وعلى سبيل المثال، الشعور باللذة، الإعجاب، الخوف، الشفقة، وما إلى ذلك.


 ومن جراء عدم القناعة أو السطحية بشكل أدق لهذه الكلمة بذلت عدة محاولات فوق كل شئ لطرح كلمات أخرى، وعلى سبيل المثال، "علم الرشاقة الجسمانية. ولكن هذه الكلمة بدت غير سديدة للغاية نظرا لأن العلم الذي نقصده لا يعني أنه يتناول الجميل باعتباره رشاقة ولكنه معنى بجمال الفن.


 ولهذا دعونا نتمسك بكلمة Aesthetics و هذه كمجرد اسم ليست هي مما يهمنا، وبجانب هذا فإنها في الوقت نفسه قد جرت على الألسنة. والكلمة كاسم إذن يمكن التمسك بها، لكن التعبير الدقيق لعلمنا هو "فلسفة الفن وعلى نحو أكثر تحديدا، "فلسفة الفن الجميل.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات