📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب السيميولوجيا_الاجتماعية_محسن_بوعزيزي.pdf

السيميولوجيا_الاجتماعية_محسن_بوعزيزي

السيميولوجيا_الاجتماعية_محسن_بوعزيزي


السيميولوجيا_الاجتماعية_محسن_بوعزيزي.pdf 

ملخص الكتاب:

هذا الكتاب ۲۷۱

 يندرج هذا الكتاب، نظريا وميدانيا، في مجالات العلامة الاجتماعية، وهي تتحرك في الوسط الاجتماعي، في ما تحمله من مؤثرات ومؤشرات.


 ویعنی أيضا ، برصد حركة هذه العلامة في حلها وترحاها، ضمن عالم سوسيو - ثقافي وتاريخي معين، هذا الطموح يدفع باتجاه التشريع العلمي المغاربة سيميو - سوسيولوجية، لا تكتفي فقط ببناء نسق العلامات، بل تربطه بالسياقات الاجتماعية التي انتجته.


 هذا هو رهان الكتاب : البحث في منطقة التقاطع، نظريا وتطبيقيا ، بين حقلين معرفين، ظلا متباعدين على الأقل في وجيتنا العربية. ولقد مكن هذا التداخل من تحقيق ليبني نصه مكسبين : الأول، فسح المجال أمام السوسيو الاجتماعي غير المكتوب؛ أما الثاني، فيتتبع العلامة في «حلها وترحاها، وما يطرأ عليها من تحول دلالي حينما تتمثل السياق الاجتماعي، فتعود محملة بمعان مختلفة فرضها المستعمل وجغرافيته وأوضاعه الاقتصادية. 

ونه هذا الكتاب من ، إلى ما في عالمنا الاجتماعي أنسجة رمزية تضح بعلاماتها، في: المدينة، والشارع، والتسميات، والرصيف، والسيارة .... وهكذا، فإن السيميولوجيا التي تضمنها هذا الكتاب هي سيسيولوجيا فوق بانية، تتجاوز حدود اللغة لتلازم الظواهر الاجتماعية بحثا عن نصياتها .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات