أحدث كتب

تحميل كتاب دليل السوسيولسانيات PDF

دليل السوسيولسانيات
إسم الكتاب: دليل السوسيولسانيات 
تأليف : فلوريان كولماس
 ترجمة : خالد الأشهب ، ماجدولين النهيبي
 الناشر : المنظمة العربية للترجمة بدعم من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الطبعة الأولى
 سنة النشر : 2009
لمحة عن الكتاب


التمييز الميكرو والماكرو
إن الموضوع الأول للدرس السوسيولساني هو دراسة الترابطات بین استعمال اللغة والبنية الاجتماعية. ويختلف موضوعها الجوهري عن تخصصات أخرى تهتم باللغة، وعلى الخصوص، عما يسمى أحياناً باللسانيات «المستقلة» أو «اللسانيات النظرية»، وعن اللسانيات النفسية واللسانيات العصبية التي تهتم تباعاً بالعقل البشري ، وباكتساب الفرد للغة واستعماله لها، وبالجهاز البيولوجي لتخزين اللغة ومعالجتها.


 وتهتم السوسيولسانيات بوصف الاستعمال اللغوي باعتباره ظاهرة اجتماعية، وعندما يكون ذلك ممكناً تحاول إقامة روابط سببية بين اللغة والمجتمع، مواصلة بذلك الأسئلة التكميلية حول أي لغة تساهم في جعل المجموعة ممكنة، وكيف تشكل المجموعات لغاتها عبر استعمالها لها، وبما أن السوسيولسانيات هي أرضية للغويين وعلماء الاجتماع، والذين يحاول بعضهم فهم المظاهر الاجتماعية للغة، بينما الآخرون يهتمون بالدرجة الأولى بالمظاهر اللغوية للمجتمع، ليس من المفاجئ أن يكون هناك، كما كان دائماً، مراكز للجاذبية (Centers of Gravity)، معروفة بالميكرو والماكرو - سوسيولسانيات، أو بعبارة أخرى السوسيولسانيات بالمعنى الضيق وسوسيولوجيا اللغة. وهما يمثلان اتجاهات وبرامج بحث مختلفة، إذ إن الميكرو - قضايا يشتغل بها اللغويون وعلماء اللهجات، وآخرون معنيون بمجالات محورها اللغة، بينما الماكرو - قضايا غالباً ما يشتغل بها علماء الاجتماع وعلماء النفس الاجتماعيون، ومع ذلك هناك اتفاق عام أن كلاً من البعدين ضروري من أجل فهم كامل للغة باعتبارها ظاهرة اجتماعية .

وبوضعها في إطار جد عام، تنشغل الميكرو - سوسيولسانيات بكيفية تأثير البنية الاجتماعية في الطريقة التي يتكلم بها الناس ، وكيف تتعالق تنوعات اللغة ونماذج الاستعمال بالخصائص الاجتماعية مثل الطبقة والجنس والسن. وتدرس الماكرو - سوسيولسانيات من جهة أخرى ما تفعله المجتمعات بلغاتها، أي، المواقف والارتباطات التي تعلل التوزيع الوظيفي لأشكال الخطاب في المجتمع، والتحول اللغوي، والصيانة (اللغوية) والاستبدال (اللغوي)، وكذلك تحديد وتفاعل العشائر اللغوية، وعبر هذه الخطوط، يعكس تنظيم هذا الكتاب، أيضا، التمييز بين الميكرو - الماكرو، إذ يطرح الجزء الأول مسألتين أساسيتين، هما التطور التاريخي للفكر السوسيولساني الوباج (Le Page)) وأسس الديموغرافيا اللغوية (فردوت (Verdoodt) ، ويليه الجزء الثاني الذي يتناول الأبعاد الاجتماعية للغة، أو الميكرو - قضايا، ثم الجزء الثالث الذي يتناول الأبعاد اللغوية للمجتمع ، الماكرو - قضايا. وهناك مجموعة من تطبيقات البحث السوسيولساني تمت معالجتها في الجزء الرابع. ويمنحنا هذا التقسيم بعض التوجيه ، لكن إسناد الفصول إلى توزيع الجزأين الثاني والثالث لا يجدر النظر إليهما إلا باعتبارهما ملخصات


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-