أحدث كتب

تحميل كتاب كانط وأنطولوجيا العصر PDF

كتاب كانط وأنطولوجيا العصر
تحرير الدكتور أحمد عبد الحليم عطية 

كتاب كانط وأنطولوجيا العصر تحرير الدكتور أحمد عبد الحليم عطية
كتاب كانط وأنطولوجيا العصر
تحرير الدكتور أحمد عبد الحليم عطية 


ملخص الكتاب:



نعرض في هذا الكتاب كيف استقبل كانط في العربية، وهل قراءة المفكرين العرب أكاديميين وغير أكاديميين لهذه الفلسفة أدى إلى فهم أو تأويل لها يضاف إلى القراءات المختلفة للفلسفة الكانطية؛ كيف عرفت فلسفة كانط في العربية؟ ومتى؟ وأي الجوانب فيها حظي بالاهتمام: نظرية المعرفة أم الأخلاق أم النقد . 


لب هذه الفلسفة أم السياسة والتاريخ أو التنوير والثورة؟ هل تمت دراسة الفلسفة - النقدية عن الألمانية مباشرة أم عن لغات وسيطة إنكليزية وفرنسية. وهل تدخلت هذه القراءات في فهم فلسفة كانط فهما يختلف عما لو بحثت في لغتها الأصلية.


فلسفة كانط:

كان إيمانويل كانط (1724-1804) فيلسوفًا ألمانيًا وأحد أكثر المفكرين تأثيرًا في تاريخ الفلسفة الغربية. وهو معروف بأعماله مثل "نقد العقل الخالص" و "نقد العقل العملي" و "نقد الحكم" التي تشكل أساس نظامه الفلسفي المعروف باسم "الفلسفة النقدية".

تتميز فلسفة كانط بتأكيده على العقل وإيمانه بأهمية الاستقلالية الأخلاقية. جادل بأن المعرفة والأخلاق تستندان إلى مبادئ عالمية ترتكز على العقل ، وليس على الخبرات الفردية أو المشاعر الذاتية. وفقًا لكانط ، على البشر واجب أخلاقي للتصرف وفقًا لمبادئ العقل ، والتي أطلق عليها "الحتمية الفئوية".

قدم كانط أيضًا مساهمات كبيرة في الميتافيزيقيا ونظرية المعرفة والجماليات. لقد جادل بأن المعرفة البشرية محدودة ببنية عقولنا ، وأن العالم كما يبدو لنا ليس بالضرورة كما هو في حد ذاته. كما كان يعتقد أن الأحكام الجمالية مبنية على نوع فريد من المتعة يختلف عن غيره من أشكال المتعة ، وأن تقدير الجمال جزء مهم من التجربة الإنسانية.

كان لأفكار كانط تأثير عميق على الفلسفة ، وكذلك في مجالات مثل الأخلاق والنظرية السياسية وعلم الجمال. يستمر تركيزه على أهمية العقل والمبادئ العالمية في التأثير على التفكير الفلسفي اليوم.


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-