أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

مدخل إلى منهجية البحث العلمي _ فضيل دليلو.pdf

مدخل إلى منهجية البحث العلمي _ فضيل دليلو.pdf

مقدمة

إن عرض منهجية البحث العلمي وتعميم الاستفادة منها يندرج ضمن الاهتمامات الأساسية في التعليم الجامعي القاعدي ولا بد من التأكيد على استمرار الاهتمام بذلك في سلك الدراسات العليا بكل اختصاصاتها الفرعية، لأنها تزود الطالب بالمعارف المنطقية التي تمكنه من معالجة القضايا النظرية والتطبيقية بالكيفية العلمية المناسبة والمفيدة.
فالمناهج في البحث العلمي هي أساس أي معرفة علمية طبيعية أو إنسانية على حد سواء. وهي مرادفة للقدرات العقلية التي فضل الله بها الإنسان عن الحيوان، والتي أهله بها للاستكشاف والوصف والتفسير والمقارنة والتجريب والتقدير والتأويل والاستشراف... وللاستفادة وأخذ العبر من ماضيه وحاضره.

مدخل إلى منهجية البحث العلمي.pdf
مدخل إلى منهجية البحث العلمي.

المحتويات 

1. منهجية البحث العلمي : توطئة معرفية عامة.
1.1. المنهجية.
2.1. البحث العلمي.
.3.1. تطور مراحل البحث العلمي .
4.1. خصائص البحث العلمي.
.5.1 مشكلات البحث العلمي في العلوم الإنسانية .
6.1. أنواع البحوث العلمية في العلوم الإنسانية .
7.1 خطوات البحث العلمي في العلوم الإنسانية.

ملخص كتاب مدخل إلى منهجية البحث العلمي 

يحاول هذا الكتاب الخاص بمنهجية البحث العلمي أن يضع أرضية
معرفية تشاركية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية، في جوانب البناء الفكري للبحث، وكذلك الجوانب المتعلقة بالإجراءات المنهجية التطبيقية، من خلال طرح مجموعة من الرؤى والتصورات التوافقية التي عرضها باحثون من مدارس مختلفة والتي بدورها تزيد البحث العلمي تنوعا وثراء، خصوصا إذا علمنا أن البحوث في مجالها الاجتماعي استفادت كثيرا من التطور الذي عرفته البحوث في مجال العلوم الطبيعية، لهذا نجد أن هذا الكتاب حمل عنوان "مدخل إلى منهجية البحث العلمي" باعتباره مساحة يمكن لكل باحث الولوج إليها والاستفادة من مستوياتها النظرية والتطبيقية .
وقد اشتمل الكتاب على سلسلة من الحلقات الخاصة بالبحث العلمي، انطلاقا من توطئة معرفية عامة حول منهجية البحث العلمي، فعناصر البناء التصوري بدءاً بموضوع البحث وعنوانه ومشكلته البحثية التي تستمد قوتها من الخلفيات النظرية، أو استقراء الواقع بطريقة عميقة تحتاج من الباحث الإمعان والتدبر في الميدان البحثي وصولا إلى الحديث عن مختلف الإجراءات التي تتطلب من الباحث التسلح بها لدراسة مختلف الظواهر الاجتماعية أو الطبيعية.

تحميل كتاب مدخل إلى منهجية البحث العلمي _ فضيل دليلو.pdf

تعليقات