أحدث كتب

كتاب مناهج البحث العلمي PDF

مناهج البحث العلمي

كتاب مناهج البحث العلمي PDF 

جامعة القدس المفتوحة

مقدمة المقرر:

عزيزي الدارس، مرحبا بك إلى مقرر (0204 مناهج البحث العلمي، والذي يهدف إلى إكساب الدارس مهارات البحث العلمي وطرقه وأساليبه وتنميتها في كل من العلوم الطبيعية والعلوم السلوكية والادارية والإجتماعية، بما يمكنه من الإفادة منها على نحو كاف في حل المشكلات الدراسية والحياتية العملية، والاستراتيجية العامة لهذا المقرر هي : الشهية لعبرات الطالب بالبحث عن طرق اكتساب المعرفة والانغماس في عملية البحث العلمي من خلال عدد من المهمات العملية المرافقة لكل خطوة من خطوات البحث العلمي، بحيث تقتضي من الطالب أن يقوم بأداء هذه المهمات البحثية المختلفة أولا بأول؛ بحيث يختار مشكلة تثير اهتمامه تتطلب اکتساب مهارات بحثية تلائمها ويجري تطويرها عبر وحدات المقرر المختلفة بدءاً من تحديد المشكلة وانتهاءاً بكتابة تقرير البحث وتقويمه .

الأهداف العامة للمقرر:

بنتظر منك، عزيزي الدارس، بعد دراسة هذا المقرر أن :
1. تكتسب أساسيات المعرفة والمفاهيم المتصلة بالبحث العلمي وأهدافه وخصائصه وخطواته .
2 . تكتسب مهارات البحث العلمي والمهارات المتصلة بتحديد مشكلة البحث وصياغة الفرضيات بأشكالها المختلفة 

3 . تحدد مجتمع البحث وتختار العينة .
4 . تكتسب مهارات إعداد بناء أدوات البحث و/ أو اختيارها في ضوء طبيعة مشكلة البحث وأهدافه .
5 . تكتسب أساسيات ومبادئ ومهارات الوصول إلى المصادر واستخدامها، وخاصة البحث الحاسوبي المباشر وقواعد البيانات المحوسية .
6 . تعد خطة بحث لمشكلة تختارها من مجال تخصصك وتكتب تقريراً عن البحث حسب الأصول والقواعد التي تعرفها خلال دراسة هذا المقرر .
7 . تستخدم الانترنت في البحث عن المصادر والدراسات السابقة وتعرف بعض المواقع الهامة في مجال تخصصك.
8 . تقرأ مخرجات التحليل الإحصائي وتحسن توظيفها في عرض نتائج بحثك .
9 . تكون المجاهات إيجابية نحو البحث العلمي ودوره في تقدم البشرية .
10 .  تقرأ الأبحاث والدارسات المنشورة قراءة نقدية .
11 .  تبين اتجاهات الباحث العلمي الموضوعية والدقة في تفكيره أو في اعداده للتقارير العلمية .
والتحقيق الأهداف المشار إليها لهذا المقرر تكونت المادة التعليمية لهذا المقرر من ثماني وحدات دراسية تناولت المحاور التالية :
الوحدة الأولى : أساسيات البحث العلمي وطبيعته وتناولت هذه الوحدة عرض مفهوم البحث العلمي وخصائصه وانماطه وخطواته ومعايير البحث العلمي الحميدي واخلاقيات البحث العلمي .

الوحدة الثانية : مشكلة البحث، وتناولت هذه الوحدة تحديد مصادر الحصول على مشكلة البحث، اضافة إلى تحديد خصائص المشكلة الجيدة ومعايير صيافتها .
الوحدة الثالثة : فرضيات البحث، حيث تناولت هذه الوحدة مفهوم الفرضية وخصائصها وانواعها وصياغتها إضافة إلى منطق اعتبارها .
الوحدة الرابعة : تصميم البحث، وتناولت الوحدة مفهوم تصميم البحث وخصائصه وأنواعه  معايير كفاية تصميم البحث .
الوحدة الخامسة : أساليب المعاينة ، وتناولت هذه الوحدة مفهوم مجتمع البحث والعينة وأساليب المعاينة إضافة إلى تحديد حجم العينة المناسب لأسلوب معاينة محدد حسب مخصصات البحث ومحدداته .
الوحدة السادسة : أدوات جمع البيانات ، وتناولت بحث مستويات القياس وأدرات جمع البيانات المناسبة كالاستبانة والملاحظة والمقابلة ، كما تداولت الوحيدة خصائص أداة البحث الجيدة وخطوات تطويرها وبناءها .
الوحدة السابعة : تحليل بيانات البحث، حيث عالجت هذه الوحدة بيانات المتغير الأحادي بأنواعه الكمي والنوعي والطولي والمستعرضي، إضافة إلى عرض بيانات المتغيرات الثنائية ، وعرض أمثلة البيانات من عينات متنوعة من تصميمات تجربة مختلفة وتحليلها باستخدام البرامج الحاسوبية .
الوحدة الثامنة : إعداد خطة البحث وكتابة تقرير البحث وتفويمه وتناولت هذه الوحدة مفهوم خطة البحث وأهميتها وخطوات اعدادها إضافة إلى مناصر كتابة تقرير البحث ومن ثم تقويم البحث (مناصره ومعاييرها عزيز  الدارس، ولمساعدتك على اتقان تعلمك الحريات هذا المقرر والوصول إلى مستوى مناسب من الاحساس بالرضا والانتاجية فقد تفتت كل وحدة مجموعة من مهمات النشاط واسئلة التدربيات والتقويم الذاتي والتي يتوقع منك أن تقوم باجرائها والاجابة عنها في نشعر بأن ما تتعلمه له معنى في حياتك الجامعية والمهنية، ولكي تقف على مدى تقدمت في تحقيق الأهداف التعليمية .
نرجو أن تكون قد وفقنا في تقديم ما يحقق لك الفائدة والشعور ببهجة التعلم، راجين تزويد مشرقك الأكاديمي والجامعة بالملاحظات النقدية البناءة للعمل على استمرارية تطوير هذا المقرر .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-