أحدث كتب

كتاب مقدمة في علم الإجتماع التربوي تأليف : ريناتا غوروفا

كتاب مقدمة في علم الإجتماع التربوي تأليف : ريناتا غوروفا

ما هو علم الاجتماع التربوي؟

علم الاجتماع التربوي هو فرع من علم الاجتماع يهتم بدراسة العلاقات بين التربية والمجتمع. يحلل علم الاجتماع التربوي الظواهر الاجتماعية المتعلقة بالتعليم والتعلم والمدرسة والمعلم والتلميذ والأسرة والدولة والثقافة والتغيير الاجتماعي.

مقدمة في علم الاجتماع التربوي
مقدمة في علم الإجتماع التربوي

ما هي أهمية علم الاجتماع التربوي؟

علم الاجتماع التربوي يساهم في تحسين جودة التربية والتعليم من خلال توفير المعرفة والمنظور الاجتماعي لفهم التحديات والمشكلات والحلول المتعلقة بالمجال التربوي. كما يساعد علم الاجتماع التربوي في تنمية الوعي الاجتماعي والنقدي والإبداعي لدى المتعلمين والمعلمين والمسؤولين التربويين.

ما هي محتويات كتاب مقدمة في علم الاجتماع التربوي؟

كتاب مقدمة في علم الاجتماع التربوي هو كتاب مدخلي يقدم للقارئ مفاهيم ونظريات ومناهج وتطبيقات علم الاجتماع التربوي. يتألف الكتاب من ثمانية فصول تغطي الموضوعات التالية:

  • الفصل الأول: يتناول تعريف علم الاجتماع التربوي وتاريخه وعلاقته بالعلوم الاجتماعية والتربوية الأخرى.
  • الفصل الثاني: يتناول النظريات الاجتماعية الكلاسيكية والحديثة ودورها في تفسير الواقع التربوي.
  • الفصل الثالث: يتناول المناهج الاجتماعية في البحث التربوي وأنواعه وخطواته وأساليبه وأخلاقياته.
  • الفصل الرابع: يتناول العوامل الاجتماعية المؤثرة في التربية والتعليم مثل الطبقة والجنس والعرق والدين والثقافة والإعلام والتكنولوجيا.
  • الفصل الخامس: يتناول الهياكل والوظائف والأدوار والمشاركة الاجتماعية في المنظومة التربوية مثل المدرسة والمعلم والتلميذ والأسرة والمجتمع والدولة.
  • الفصل السادس: يتناول التعليم والتعلم كعمليتين اجتماعيتين مترابطتين ومتأثرتين بالمحتوى والمنهج والتقويم والتوجيه والإرشاد والتفاعل والتواصل والتعاون والصراع والتكيف والتغيير.
  • الفصل السابع: يتناول التربية والتنمية الاجتماعية والدور الذي تلعبه التربية في تحقيق العدالة والمساواة والتضامن والمواطنة والديمقراطية والسلام والتنوع والحوار والتكامل والتنافس والابتكار والتميز.
  • الفصل الثامن: يتناول التحديات والمستقبل والرؤى والاتجاهات الحديثة في علم الاجتماع التربوي ودوره في مواجهة القضايا والمشكلات التربوية المعاصرة مثل الجودة والمسؤولية والمحاسبة والتقييم والاعتماد والتخطيط والإصلاح والتطوير والتغيير والتحول والتحول الرقمي والتعليم عن بعد والتعليم مدى الحياة والتعليم العالمي والتعليم المستدام والتعليم المتضمن والتعليم المتعدد الثقافات والتعليم المواطني والتعليم النقدي والتعليم الإبداعي.
قد يهمك أيضا قراءة:

أتمنى أن يكون هذا الملخص مفيد لك. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الكتاب أو الكاتبة أو علم الاجتماع التربوي، يمكنك البحث على الإنترنت أو زيارة مواقع موثوقة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-