أحدث كتب

تحميل كتاب علم الإجتماع التربوي.pdf

علم الإجتماع التربوي.pdf
كتاب علم الإجتماع التربوي

كتاب علم الإجتماع التربوي.pdf

الدكتور: بلال حمدي عرابي
الدكتورة: آمل حمدي دكاك

المقدمة:

كل الدروب تؤدي إلى التربية ... لأن التربية هي مشروع المجتمع لإصلاح نفسه، ولتطوير أبنائه نحو الأفضل. علم الاجتماع التربوي ميدان لمعرفة كيف يسير هذا التطوير في المجتمع، وكيف يمكن للتربية أن تكون الأفضل لمستقبل الأجيال القادمة... تلك الأجيال التي نتمنى أن تعيش حياة أفضل من حياتنا، وظروفاً أفضل ... والأهم أكثر إبداعاً .

أنجز هذا الكتاب لتغطية مفردات مادة محدثة في قسم علم الاجتماع هي علم الاجتماع التربوي، كانت تُدرس أجزاء منها في ثنايا كتب علم الاجتماع، وهي تستحق أن تكون مادة مستقلة فعلاً، لأن موضوعات التربية تراكمت وتفرّدت، بحيث
أصبح بعضها مواد مستقلة، مثل علم اجتماع المدرسة أو علم اجتماع القيم أو علم اجتماع الأسرة ... وعموماً تؤدي التربية إلى علم الاجتماع، ويؤدي علم الاجتماع إلى التربية... لأن الهدف واحد، والموضوع واحد ألا وهو نهضة المجتمع، وتهذيب الأجيال وتدريبها على تحمّل مسؤولياتها في بناء مستقبل الوطن. والمؤلفان مشغولان بهذا الهـم الشخصي والمجتمعي والهاجس بالقدرة على تغيير العالم والمحيط المجتمعي بالتربية، إذا أُحسن استخدامها لمصلحة التنمية والتحديث. وهذا ليس حلماً لأننا ننطلق من الواقع ونعتمد عليه في تفسير المجتمع التربوي من خلال هذا الكتاب، وتقديم الحلول الممكنة لجعل المجتمع التربوي أكثر قدرة على التأثير في حياتنا. هذا ينطبق على الأسرة وعلى المدرسة وعلى وسائل الإعلام، وعلى المجال الجديد في مدارسنا، وهو الإرشاد الاجتماعي، الذي دخل مدارس سورية حديثاً، ليكون للمتخصص في علم الاجتماع مجال واسع لتنفيذ ما تعلمه علمياً بالعلاقة المباشرة مع الطلاب والعملية التربوية. والإرشاد الاجتماعي هو . محال مهم في كل دول العالم المتقدّمة في المدرسة وفي المصنع وفي أية مؤسسة، توجد فيها شبكة من العلاقات الاجتماعية.


تعريف علم الاجتماع التربوي :


علم الاجتماع التربوي ميدان من ميادين علم الاجتماع يهتم بدراسة الظاهرة التربوية والتنشئة الاجتماعية وما يرتبط بها من نظم وتنظيمات اجتماعية ودراسة المشكلات التربوية دراسة علمية وصفية وتحليلية .. بغرض فهم هذه الظاهرة الاجتماعية التربوية ومشكلاتها، في نشأتها وتطورها وأدائها لوظيفتها. في العلوم الطبيعية هدف العلم فهم الظاهرة الطبيعة ثم التنبؤ بمستقبل الظاهرة والتحكم بهذه الظاهرة ومثالنا هنا عن نهر الفرات في سورية والظاهرة فيضان النهر في فصل الربيع. فإن فهم هذه الظاهرة هو معرفة أن هذه الظاهرة لها أسباب موضوعية علمية غير غيبية، تتمثل في أن الثلوج تذوب على جبال طوروس وما حولها مع فصل الربيع، مما يؤدي إلى زيادة منسوب المياه وفيضان النهر. والتنبؤ يكون بمعرفة أن هذه الظاهرة تحدث في الربيع وأن الأمر يقتضي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب مخاطر الفيضانات على البشر والأراضي الزراعية. أما التحكم فيكون ببناء سد الفرات على نهر الفرات بهدف الاستفادة من مياهه واتقاء شرور الفياضانات وآثارها لتصبح الظاهرة بعد التحكم بها مصدر خير عميم لكل الناس.

ننصح بالقراءة

إليك قائمة بالكتب التي يجب على كل عالم اجتماع أن يقرأها، أو على الأقل أن يكون ضمن أدواته.

الخيال السوسيولوجي (سي رايت ميلز)

البيان الشيوعي (كارل ماركس)

أرواح السود (ويب دو بوا)

الأشكال الأولية للحياة الدينية (إميل دوركهايم)

الدعوة إلى علم الاجتماع: منظور إنساني (بيتر ل. بيرغر)

الاجتماعي بناء الواقع: رسالة في علم اجتماع المعرفة (بيتر ل. بيرغر)،

أسود مثلي (جون هوارد غريفين)،

النار في المرة القادمة (جيمس بالدوين)،

الكتابات الأساسية لسيغموند فرويد (علم النفس المرضي للحياة اليومية، تفسير الأحلام، وثلاث مساهمات في نظرية الجنس) (سيغموند فرويد)

العقل والذات والمجتمع (جورج هربرت ميد)

التفاعل الرمزي: المنظور والطريقة (هربرت بلومر)



تحميل كتاب علم الإجتماع التربوي.pdf

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-