أحدث كتب

للمقبلين على سيمنار أو مناقشة أو عرض تقديمي لبحث في مؤتمر علمي

 🔹للمقبلين على سيمنار أو مناقشة أو عرض تقديمي لبحث في مؤتمر علمي

مجموعة من الباحثين يستعدون لتقديم عروضهم التقديمية في مؤتمر علمي، بعضهم يبدو متحمسا وبعضهم يبدو قلقا أو متوترا
مجموعة من الباحثين يستعدون لتقديم عروضهم التقديمية في مؤتمر علمي، بعضهم يبدو متحمسا وبعضهم يبدو قلقا أو متوترا

المؤتمرات العلمية هي فرصة ممتازة للباحثين لتبادل أفكارهم ونتائجهم مع زملائهم في المجال وللحصول على تعليقات وانتقادات بناءة. ومع ذلك، قد يشعر البعض بالتوتر أو القلق عندما يتعلق الأمر بتقديم عرضهم التقديمي أمام الجمهور. في هذه المقالة، سنستعرض بعض النصائح والإرشادات التي تساعد الباحثين على التحضير والتقديم بثقة واحترافية.

كيف تحضر لعرضك التقديمي؟

  • قبل أن تبدأ بإعداد عرضك التقديمي، تأكد من معرفة الهدف والجمهور والزمن المخصص لعرضك. هذه العوامل تحدد محتوى وطريقة عرضك.
  • اختر الموضوع الذي تريد تغطيته في عرضك. يجب أن يكون موضوعك محددا ومركزا على المساهمة أو الابتكار أو التحدي الذي تقدمه بحثك. تجنب الخوض في التفاصيل الغير ضرورية أو المملة.
  • اصنع خطة أو مخطط لعرضك. قسم عرضك إلى أقسام رئيسية مثل المقدمة والمنهجية والنتائج والمناقشة والخاتمة. حدد النقاط الرئيسية التي تريد ذكرها في كل قسم والرسومات أو الجداول أو الصور التي تدعمها.
  • استخدم برنامج مناسب لإنشاء عرضك التقديمي. يمكنك استخدام برامج مثل باوربوينت أو كي نوت أو بريزي أو غيرها. اختر تصميما بسيطا ومناسبا لموضوعك وجمهورك. استخدم الألوان والخطوط والرموز بحكمة وبشكل متناسق. تجنب الإفراط في الحركات أو الصوتيات أو الفيديوهات التي قد تشتت انتباه الجمهور.
  • اكتب نص عرضك التقديمي. يجب أن يكون نصك واضحا ومفهوما ومنظما. استخدم اللغة البسيطة والمباشرة والمهذبة. تجنب الجمل الطويلة أو المعقدة أو الغامضة. استخدم الأمثلة والمقارنات والأسئلة لجذب اهتمام الجمهور ولتوضيح نقاطك. احرص على التواصل مع الجمهور وعدم القراءة من الشاشة أو الورقة.
  • مارس عرضك التقديمي. قم بتجريب عرضك التقديمي أمام نفسك أو أمام زميل أو صديق أو مشرف. احسب الوقت الذي تستغرقه في كل قسم وفي العرض بالكامل. اطلب تعليقات أو انتقادات على محتوى وطريقة عرضك. حاول تحسين أو تعديل أي نقاط ضعيفة أو مشاكل تواجهها.

كيف تقدم عرضك التقديمي؟

  • في يوم عرضك التقديمي، تأكد من الوصول مبكرا إلى مكان المؤتمر والتعرف على المعدات والترتيبات المتوفرة. تحقق من أن عرضك التقديمي يعمل بشكل جيد على الشاشة والسماعات والريموت كونترول. احضر نسخة احتياطية من عرضك على فلاش ميموري أو على الإيميل أو على السحابة. تعرف على المنظمين والمقدمين والمشاركين في المؤتمر وحاول بناء علاقات مهنية وودية معهم.
  • عندما يحين دورك للتقديم، تقدم نفسك ومؤسستك وموضوعك بشكل موجز ولطيف. ابدأ عرضك بمقدمة تلفت انتباه الجمهور وتوضح الهدف والخلفية والأهمية والمنهجية والنتائج والمناقشة والخاتمة. اتبع خطتك أو مخططك الذي أعددته مسبقا واستخدم الرسومات أو الجداول أو الصور التي تدعم نقاطك. انتقل بين الشرائح بشكل سلس ومنطقي ومتناسق.
  • احرص على التواصل الجيد مع الجمهور. استخدم لغة الجسد والتعبيرات الوجهية والحركات اليدوية لإظهار ثقتك وحماسك واحترامك. احافظ على اتصال بصري مع الجمهور ولا تنظر إلى الشاشة أو الأرض أو السقف. استخدم نبرة صوتية واضحة ومسموعة ومناسبة ومتنوعة. تجنب الكلمات الزائدة أو العبارات الشائعة أو الأصوات الغير مفهومة. تحدث بسرعة معتدلة ولا تتسرع أو تتأخر.
  • في نهاية عرضك التقديمي، اختم بخاتمة تلخص النقاط الرئيسية والمساهمة والتوصيات والتحديات والمستقبل لبحثك. شكر الجمهور والمنظمين والمقدمين على حضورهم واهتمامهم. افتح المجال للأسئلة والمناقشة مع الجمهور. استمع بانتباه واحترام للأسئلة والتعليقات والانتقادات. اجب بصدق ووضوح وموضوعية ومهذبة. اعترف بالنقاط الضعيفة أو الثغرات في بحثك واقترح حلولا أو تحسينات ممكنة. اطلب رأي أو مساعدة من زملائك أو خبراء في المجال إذا لزم الأمر.
  • هذه هي نهاية مقالتي عن كيفية تقديم عرض تقديمي لبحث في مؤتمر علمي. أتمنى أن تكون مفيدة وممتعة لك. إذا كان لديك أي تعليقات أو اقتراحات أو أسئلة، فلا تتردد في مراسلتي. شكرا لك على اهتمامك. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-