📁 آخر الأخبار

الذات الاجتماعية: الذات والعقل والمجتمع لجورج هربرت ميد Socialized Self

الذات الاجتماعية: الذات والعقل والمجتمع لجورج هربرت 

ميد

Socialized Self: George Herbert Mead's Self, Mind and Society


جورج هربرت ميد

(جورج هربرت ميد)


تقديم:

كان جورج هربرت ميد فيلسوفًا اجتماعيًا ناقش العلاقة بين الذات والعقل والمجتمع. ورأى أن المجتمع له تأثير على الذات والعقل، كما أن الذات والعقل لهما تأثير على المجتمع. يعتبر ميد هو والد التفاعل الرمزي.

"الذات":

يعتقد ميد أن "الذات" هي كيان يساعد الأفراد على النمو والتطور ليصبحوا مواطنين منتجين اجتماعيًا.

وفقًا لميد، فإن "الذات" موجودة فقط في البشر وليس في الحيوانات لأنه يجب تطويرها من خلال النشاط الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية؛ "الذات" لا يمكنها أن تنمو بدون تفاعل اجتماعي. كما أنه غير موجود عند الرضع لأن الأطفال لا يشاركون في الأنشطة الاجتماعية وليس لديهم علاقات اجتماعية. قال ميد أيضًا أنه إذا تم تطوير "الذات" لدى الشخص بالفعل، فسوف يستمر في امتلاكها حتى لو أنهى كل اتصالاته الاجتماعية.

باختصار، "الذات" هي عملية اجتماعية.

مع تطور أنفسنا أكثر فأكثر، نبدأ في أن نكون قادرين على فحص أفكارنا وسلوكياتنا كما نفعل لو كنا نفحص تصرفات الآخرين. وللوصول إلى ذلك، يقول ميد أنه يجب علينا أن نمتلك القدرة على وضع أنفسنا دون وعي في مكان الآخرين والتصرف كما سيتصرفون.

"إنه عن طريق الانعكاسية - إرجاع تجربة الفرد إلى نفسه - يتم إدخال العملية الاجتماعية برمتها إلى تجربة الأفراد المشاركين فيها؛ وبمثل هذه الوسائل، تمكن "أن يتخذ الفرد موقف الآخر تجاه نفسه، وأن الفرد قادر على أن يكيف نفسه بوعي مع تلك العملية، وأن يعدل العملية الناتجة في أي فعل اجتماعي معين من حيث تكيفه معها." ( العقل والنفس والمجتمع: من وجهة نظر السلوك الاجتماعي )

يقول ميد أيضًا أننا لا نستطيع تجربة "ذواتنا" بشكل مباشر. ولا يمكننا أن نفعل ذلك إلا بشكل غير مباشر. ويقول إننا نحقق ذلك من خلال وضع أنفسنا في مكانة الآخرين، ومن ثم رؤية أفعالنا من هذا المنظور. ويمكن أن تكون وجهة النظر هذه من فرد معين أو من وجهة نظر المجتمع بأكمله.

"فقط من خلال القيام بأدوار الآخرين تمكنا من العودة إلى أنفسنا." ( العقل والنفس والمجتمع: من وجهة نظر السلوك الاجتماعي )

نمو الطفل:

ويرى ميد أن هناك مرحلتين لتطور الذات عند الأطفال، مرحلة اللعب، ومرحلة اللعب.

مرحلة اللعب - في هذه المرحلة، يتولى الأطفال أدوار الآخرين بالإضافة إلى مواقف أفراد معينين. ومع ذلك، فإن هذه "الذات" محدودة لأن الأطفال لا يستطيعون سوى القيام بأدوار الآخرين؛ لا يمكنهم بعد رؤية "أنفسهم".

يعطي ميد مثالاً للأطفال الأمريكيين الذين يلعبون "الهندي".

"وهذا يعني أن الطفل لديه مجموعة معينة من المحفزات التي تستدعي في حد ذاتها الاستجابات التي قد يستدعيها الآخرون، والتي تستجيب للهنود." ( العقل والنفس والمجتمع: من وجهة نظر السلوك الاجتماعي )

مرحلة اللعبة - هذه مرحلة مهمة جدًا لتطوير الذات لأنها تجعل الفرد يقوم بأدوار الجميع. ومن خلال القيام بذلك، فإنه يعلم الفرد العمل في مجموعة منظمة وتحديد دوره أو مساهمته في المجموعة، كما سيتم إعطاؤه هذه المرة لمعرفة الدور الذي يناسبه بشكل أفضل. كما يظهر التنظيم والشخصية في هذه المرحلة.

"انا وانا":

يتحدث ميد أيضًا عن "أنا" و"أنا". تمت مناقشة هذا المفهوم في مقال سابق، والذي يمكن قراءته هنا .

معممة أخرى:

"الآخر المعمم" هو موقف المجتمع بأكمله. وهذا مهم للذات لأنه يجعل الفرد ينظر إلى نفسه من خلال عيون المجموعة الاجتماعية وليس فقط من خلال الفرد المنفصل. وهذا يسمح بالتفكير المجرد والموضوعية.

فيما يتعلق بتنمية المجتمع، إذا كان الشخص قادرًا على الرؤية من خلال عدسة الآخر المعمم، فسيكون عضوًا منظمًا وفعالًا في المجتمع، فضلاً عن قدرته على توجيه أنشطته لمساعدة المجتمع بشكل أفضل.

"فقط بقدر ما يتخذ مواقف المجموعة الاجتماعية المنظمة التي ينتمي إليها تجاه النشاط الاجتماعي المنظم والتعاوني أو مجموعة من الأنشطة التي تشارك فيها تلك المجموعة، فإنه يطور ذاتًا كاملة." ( العقل والنفس والمجتمع: من وجهة نظر السلوك الاجتماعي )

ناقش ميد أيضًا القلق من أن هذا قد يؤدي إلى امتثال جميع الأفراد وكونهم متماثلين. ويقول إن التوافق لن يحدث لأن جميع الذوات لديها سيرة ذاتية فريدة من نوعها، حتى لو كانت بنية الذات هي نفسها بالنسبة للجميع. كما يقول أن الآخر المعمم موجود بأحجام عديدة لأن هناك فئات عديدة في المجتمع، وليس مجموعة واحدة كبيرة فقط.

مجتمع:

رأى ميد أن المجتمع كان عنصرًا بالغ الأهمية في العقل. كان يعتقد أن الأفراد يحملون المجتمع معهم في أذهانهم، وهذا ينظم سلوكهم. يتم تعلم التنظيم أو العادات والاستجابات المشتركة للمجتمع من خلال التعليم.

"يتصرف المجتمع بأكمله تجاه الفرد في ظل ظروف معينة بطريقة مماثلة... هناك استجابة مماثلة من جانب المجتمع بأكمله في ظل هذه الظروف. ونحن نسمي ذلك تشكيل المؤسسة." ( العقل والنفس والمجتمع: من وجهة نظر السلوك الاجتماعي )

قد تبدو مفاهيم ميد عن الذات والعقل والمجتمع وكأنها متداخلة، وهي كذلك بالتأكيد لأنه يرى أن كل هؤلاء المؤيدين مترابطون. فالمجتمع يؤثر على العقل، مما يؤثر على الذات، التي تدور وتؤثر على المجتمع. هل تتفق مع ميد؟ ماذا عن تفسيري لعمله؟ شارك أفكارك أدناه.

تعليقات