أحدث كتب

علم النفس النمو الطفولة و المراهقة.pdf

علم النفس النمو الطفولة و المراهقة.pdf

علم النفس النمو الطفولة و المراهقة.pdf

علم النفس النمو الطفولة و المراهقة.pdf

مقدمة :


علم نفس النمو فرع من فروع علم النفس يدرس علم النمو النفسي في الكائن الحي ، إلا أننا نهتم بحسب تخصصنا بدراسة علم نفس النمو في الكائن البشري ولعلم النفس النمائي أهميته الخاصة بين موضوعات وميادين علم النفس ولا أكون مبالغا إذا قلت أنه اللبنة التي ينهض فوقها علم النفس .


ويهتم هذا العلم بدراسة عملية النمو الشاملة وتتبع مظاهرها المختلفة للتعرف على المشكلات التي يعانيها كل من الطفل والمراهق هادفين من وراء ذلك إلى إلقاء الضوء على خصائص كل مرحلة وصفاتها المميزة .


ليست ظاهرة النمو حكرا على علم النفس ، بل نجد عددا من العلوم تتكامل وتتخذ منها مجالا لها ويستفيد علم نفس النمو من علوم أخرى مثل علم الحياة وعلم الأجنة وفسيولوجيا النمو والتشريح والكيمياء الحيوية وعلم الاجتماع وعلم الإنسان وعلم الأجناس. وفي نفس الوقت يفيد علم النفس علوم أخرى مثل التربية والطب ، والطب النفسي والخدمة الاجتماعية ... وهكذا.


نشأة علم نفس النمو:


إذا كان السلوك هو ميدان علم النفس ، فمن الواجب إذا التعرف إلـى الأسباب التي تجعل الناس يختلفون في أنماط سلوكهم من وقت لآخر سواء بالنسبة لمستويات نضجهم المختلفة أو بالنسبة للمواقف الاجتماعية التي يتعرضون لتأثيرها. أي أن استجابة الطفل لمثير ما تختلف عن استجابته لنفس المثير عندما يكون في مرحلة المراهقة أو الرشد أو الشيخوخة . لذا رأى علماء النفس أن من الضروري تتبع الفرد في مراحل نموه المختلفة ودراسة ما يطرأ على أنماط سلوكه من تغيير وقد تأكد هؤلاء العلماء بأن فهم السلوك الإنساني لا يمكن فهمه بصورة صحيحة إلا في ضوء فهم مراحل نمو الفرد وتطوره وقد تبين لعلماء النفس الباحثين أن لكل مرحلة من مراحل العمر خصائصها الناتجة والسلوكية يشترك فيها كل الأشخاص مهما اختلفت أجناسهم وحتى نفهم سلوك الأطفال ونقيم مدى نضجهم ، ولكي نتعرف فيما إذا كان نمو الطفل عادياً أو فوق العادي أو أقل من المعدل العام للنمو فلا بد من مقارنة سلوكه بسلوك من هم في سنه أو حتى نفهم أسباب النمو فوق العادي أو الذي يكون أقل من العادي لابد لنا أن ندرس العوامل الوراثية للطفل ، وكذلك العوامل البيئية التي تؤثر عليه . وبذلك نشأ علم نفس النمو لكي يدرس سلوك الفرد في مراحل العمر المختلفة على ضوء استعداداته الفطرية والعوامل البيئية التي تهيئ لتلك الاستعدادات أن تقوم بوظائفها على أفضل وجه . 


ولقد تطور علم النفس مؤخراً واستطاع بجهود العلماء أن يدخل جميع ميادين الحياة ، ويظهر هذا من خلال تعدد فروع علم النفس ، حيث أصبح فروع كثيرة لعلم النفس أهمها علم نفس النمو، وعلم النفس التربوي، وعلم النفس الصناعي ، وعلم النفس الاجتماعي ، وفروع أخرى كثيرة .


أهمية دراسة النمو:


لدراسة مراحل النمو أهمية بالغة بالنسبة للمشتغلين بكثير من ميادين العلم المختلفة ، فمعرفة خصائص نمو الطفل والمراهق تفيد الطبيب والأخصائي النفسي الاجتماعي والمعلم والقارئ والآباء وغيرهم . وذلك لأن معرفة طبيعة المرحلة التي يمر بها الفرد ، طفلا كان أم مراهقاً تساعد على توجيهه الوجهة السليمة التي ينبغي أن يسير فيها لكي يصبح مواطنا صالحا متكيفا مع نفسه ومع المجتمع الذي يعيش فيه .

تحميل كتاب علم النفس النمو الطفولة و المراهقة.pdf

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-