أحدث كتب

مدارس علم النفس: المدارس الفكرية الرئيسية

 

مدارس علم النفس: المدارس الفكرية الرئيسية


مدارس علم النفس: المدارس الفكرية الرئيسية

مقدمة:

عندما ظهر علم النفس لأول مرة كعلم منفصل عن علم الأحياء والفلسفة، بدأ الجدل حول كيفية وصف وتفسير العقل والسلوك البشري. تمثل مدارس علم النفس المختلفة النظريات الرئيسية في مجال العلوم النفسية.

المدرسة الفكرية الأولى، البنيوية، دافع عنها مؤسس أول مختبر لعلم النفس، فيلهلم فونت . وعلى الفور تقريبًا، بدأت نظريات أخرى في الظهور وتتنافس على الهيمنة.

المدارس الرئيسية لعلم النفس هي البنيوية، والوظيفية، والجشطالت، والسلوكية، والتحليل النفسي، والإنسانية، والمعرفية.

في الماضي، غالبًا ما كان علماء النفس يعرّفون أنفسهم حصريًا بمدرسة فكرية واحدة. اليوم، لدى معظم علماء النفس نظرة انتقائية لعلم النفس. غالبًا ما يعتمدون على أفكار ونظريات من مدارس مختلفة بدلاً من التمسك بأي منظور فردي.

تتناول هذه المقالة بعض المدارس الفكرية الرئيسية التي أثرت على معرفتنا وفهمنا لعلم النفس.

المدرسة البنيوية لعلم النفس:

تعتبر البنيوية على نطاق واسع المدرسة الفكرية الأولى في علم النفس. ركزت هذه النظرة على تقسيم العمليات العقلية إلى المكونات الأساسية. من بين المفكرين الرئيسيين المرتبطين بالبنيوية: فيلهلم فونت وإدوارد تيتشنر.

كان تركيز البنيوية على اختزال العمليات العقلية وصولاً إلى عناصرها الأساسية. استخدم البنيويون تقنيات مثل الاستبطان لتحليل العمليات الداخلية للعقل البشري.

تتضمن التقنية التجريبية الاستبطانية التي يستخدمها البنيويون قيام مراقبين مدربين بفحص استجاباتهم الداخلية. باستخدام هذا النهج، المعروف أيضًا باسم الملاحظة الذاتية التجريبية، قام المجربون مثل فونت بتدريب الأشخاص على تحليل أفكارهم بعناية وموضوعية قدر الإمكان.

في حين أن هذه الأساليب لم تكن الأكثر صرامة من الناحية التجريبية، إلا أن المدرسة الفكرية البنيوية لعبت دورًا مهمًا في تطوير علم النفس التجريبي.

المدرسة الوظيفية لعلم النفس:

تشكلت الوظيفية كرد فعل على نظريات المدرسة الفكرية البنيوية وتأثرت بشدة بعمل ويليام جيمس . وهي تعمل على وظائف العقل وتكيفاته.

بدلًا من التركيز على العمليات العقلية نفسها، اهتم المفكرون الوظيفيون بالدور الذي تلعبه هذه العمليات.

في النهج الوظيفي، على سبيل المثال، بدلا من محاولة فهم العمليات الأساسية التي تسبب الحالات العقلية، سيكون التركيز على فهم الوظيفة التي تخدمها تلك الحالات. إن اكتساب فهم أفضل للغرض من شأنه أن يسمح لعلماء النفس بفهم أفضل لكيفية سماح العقل للناس بالاستجابة والتكيف مع بيئاتهم.

اهتمت المدرسة الوظيفية بهدف الأفكار والسلوكيات، بينما اهتمت المدرسة البنيوية بالعناصر التي يتكون منها الوعي. في حين اختفت الوظيفية إلى حد كبير كمدرسة فكرية، إلا أن تأثيرها استمر في علم النفس التطبيقي، والسلوكية، وعلم النفس التربوي. 

على عكس بعض المدارس الفكرية الأخرى المعروفة في علم النفس، لا ترتبط الوظيفية بمنظر مهيمن واحد. وبدلاً من ذلك، يرتبط عدد من المفكرين الوظيفيين بهذه النظرة، بما في ذلك جون ديوي ، وجيمس رولاند أنجيل، وهارفي كار. 2

وقد تساءل بعض المؤرخين عما إذا كان ينبغي اعتبار الوظيفية مدرسة رسمية لعلم النفس، نظرا لافتقارها إلى قائد مركزي أو أفكار رسمية. 

مدرسة الجشطالت لعلم النفس:

كان علم نفس الجشطالت مدرسة لعلم النفس تعتمد على فكرة أن الناس يختبرون الأشياء كمجموعات موحدة. بدأ هذا النهج في علم النفس في ألمانيا والنمسا في أواخر القرن التاسع عشر استجابة للنهج الجزيئي للبنيوية.

ومن بين المفكرين المرتبطين بمدرسة الجشطالت الفكرية ماكس فيرتهايمر، وولفغانغ كولر، وكورت كوفكا. 

بدلًا من تقسيم الأفكار والسلوك إلى أصغر عناصرها، اعتقد علماء النفس الجشطالت أنه يجب عليك النظر إلى التجربة بأكملها. وفقًا لمفكري الجشطالت، الكل أكبر من مجموع أجزائه، وهي فلسفة تُعرف باسم الشمولية . 

تتضمن بعض الأمثلة على تفكير الجشطالت تفسيرات للظواهر البصرية، مثل الأوهام البصرية. وصف فيرتهايمر ظاهرة فاي من خلال ملاحظة كيف أن أضواء السكك الحديدية المتناوبة خلقت وهم الحركة. تشير هذه الظاهرة إلى أن سلسلة من الصور التي يتم مشاهدتها بتسلسل سريع يُنظر إليها على أنها متحركة. 

المدرسة السلوكية لعلم النفس:

أصبحت السلوكية مدرسة فكرية مهيمنة خلال الخمسينيات. وقد استند إلى أعمال مفكرين مثل جون ب. واتسون ، وإيفان بافلوف ، وبي إف سكينر .

تقترح السلوكية أن كل السلوك يمكن تفسيره بأسباب بيئية وليس بالقوى الداخلية. وتركز السلوكية على السلوك الذي يمكن ملاحظته . ومن أمثلة النظريات السلوكية التي ظهرت خلال هذا الوقت ما يلي:

التكييف الكلاسيكي : هذا نوع من التعلم يتضمن ربط حافز محايد سابقًا مع حافز يؤدي إلى الاستجابة بشكل طبيعي وتلقائي. على سبيل المثال، إقران صوت الجرس مع تقديم الطعام. بعد تكوين الارتباط، فإن المنبه المحايد سابقًا سوف ينتج نفس استجابة المنبه الطبيعي.


التكييف الفعال : يتضمن هذا النوع من التعلم استخدام المكافآت والعقوبات لإنشاء ارتباط بين السلوك وعواقب هذا السلوك.


أثرت المدرسة السلوكية لعلم النفس بشكل كبير على مسار علم النفس. العديد من الأفكار والتقنيات التي انبثقت من هذه المدرسة الفكرية لا تزال تستخدم على نطاق واسع اليوم. يتم استخدام التدريب السلوكي والاقتصادات الرمزية وعلاج النفور وغيرها من الأساليب بشكل متكرر في برامج العلاج النفسي وتعديل السلوك.

مدرسة التحليل النفسي لعلم النفس:

التحليل النفسي هي مدرسة في علم النفس أسسها سيغموند فرويد . أكدت هذه المدرسة الفكرية على تأثير العقل اللاواعي على السلوك. ومن بين مفكري التحليل النفسي الرئيسيين الآخرين آنا فرويد وأوتو رانك والفرويديون الجدد مثل إريك إريكسون وألفريد أدلر وكارين هورني.

يعتقد فرويد أن العقل البشري يتكون من ثلاثة عناصر: الهوية والأنا والأنا العليا .

يتكون المعرف من الحوافز الأولية.

الأنا هي أحد مكونات الشخصية المكلفة بالتعامل مع الواقع.

الأنا العليا هي جزء من الشخصية التي تحمل كل المُثُل والقيم التي نستوعبها من آبائنا وثقافتنا.


ويعتقد فرويد أن تفاعل هذه العناصر الثلاثة هو الذي أدى إلى كل السلوكيات الإنسانية المعقدة.

وشملت النظريات الهامة الأخرى داخل مدرسة التحليل النفسي فكرة الوعي واللاوعي، ونهج فرويد النفسي الجنسي في تنمية الشخصية، ومفهوم غرائز الحياة والموت.

لعب عمل فرويد أيضًا دورًا مهمًا في تطوير العلاج بالكلام كنهج لعلاج الأمراض العقلية. لم تعد العديد من الأساليب الفرويدية التقليدية في العلاج مفضلة، لكن العلاج التحليلي النفسي الحديث لا يزال يلعب دورًا مهمًا في علم النفس اليوم. أظهرت الأبحاث أن استخدام الفحص الذاتي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في النمو العاطفي. 

خلاصة

كانت مدرسة فرويد الفكرية مؤثرة بشكل كبير، ولكنها أثارت أيضًا جدلًا كبيرًا. وهذا الجدل لم يكن قائما في عصره فحسب، بل أيضا في المناقشات الحديثة لنظريات فرويد.

المدرسة الإنسانية لعلم النفس:

تطور علم النفس الإنساني كرد فعل على التحليل النفسي والسلوكية. تأثر تطور هذه المدرسة الفكرية في علم النفس بشدة بعمل المفكرين الإنسانيين مثل أبراهام ماسلو ، وكارل روجرز ، وكلارك موستكاس.

في حين ركزت المدارس الفكرية المبكرة في المقام الأول على السلوك البشري غير الطبيعي، اختلف علم النفس الإنساني بشكل كبير في تركيزه على مساعدة الناس على تحقيق إمكاناتهم وتحقيقها. بدلاً من ذلك، ركز علم النفس الإنساني على موضوعات مثل:

أن تصبح شخصًا يعمل بكامل طاقته : الشخص الذي يتواصل مع رغباته العميقة ويثق في غرائزه الخاصة .


الإرادة الفردية الحرة : هي قدرة الأفراد على اتخاذ الاختيارات واختيار مسارات العمل والتحكم في حياتهم الخاصة


التسلسل الهرمي للاحتياجات : نظرية قدمها ماسلو تشير إلى أن الناس كانوا مدفوعين بسلسلة من الاحتياجات المتزايدة التعقيد، بدءًا من احتياجاتهم الفسيولوجية الأساسية حتى الحاجة إلى تحقيق الإمكانات الكاملة للفرد


تجارب الذروة : لحظات من الفرح النقي المتسامي التي تلعب دوراً هاماً في الوصول إلى تحقيق الذات 


تحقيق الذات : حالة الوصول إلى إمكانات الفرد الكاملة


لا يزال علم النفس الإنساني يحظى بشعبية كبيرة اليوم وقد أثر بشكل كبير على مجالات أخرى من علم النفس بما في ذلك علم النفس الإيجابي . يركز هذا الفرع الخاص من علم النفس على مساعدة الناس على عيش حياة أكثر سعادة وإشباعًا.

المدرسة المعرفية لعلم النفس:

علم النفس المعرفي هو مدرسة علم النفس التي تدرس العمليات العقلية، بما في ذلك كيفية تفكير الناس وإدراكهم وتذكرهم وتعلمهم. كجزء من المجال الأكبر للعلوم المعرفية، يرتبط هذا الفرع من علم النفس بتخصصات أخرى مثل علم الأعصاب والفلسفة واللغويات.

ظهر علم النفس المعرفي خلال الخمسينيات، جزئيًا كرد فعل على السلوكية. لاحظ منتقدو السلوكية أنها فشلت في تفسير كيفية تأثير العمليات الداخلية على السلوك.

ومن أمثلة النظريات التي نشأت من المدرسة الفكرية المعرفية ما يلي:

مراحل النمو المعرفي : نظرية اقترحها جان بياجيه ، والتي تقترح أن الأطفال يمرون بسلسلة من المراحل التقدمية للنمو الفكري.


النظرية الاجتماعية والثقافية : نظرت هذه النظرية، التي قدمها ليف فيجوتسكي، في كيفية مساهمة تفاعل العوامل الثقافية والاجتماعية في التطور المعرفي.


نظرية المعالجة المعلوماتية : تقترح هذه النظرية أن العقل يعمل مثل الكمبيوتر لمعالجة وتفسير المعلومات حول العالم.


كما تأثر العلاج السلوكي المعرفي (CBT) بشدة بهذا المنظور النفسي. العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو أسلوب علاجي يركز على كيفية تأثير أنماط التفكير السلبي التلقائية على السلوك والمشاكل النفسية. 

يُشار إلى هذه الفترة أحيانًا باسم "الثورة المعرفية" حيث بدأت تظهر ثروة من الأبحاث حول معالجة المعلومات واللغة والذاكرة والإدراك.

في حين أن بعض المدارس الفكرية قد تلاشت في الغموض، إلا أنه كان لكل منها تأثير على مسار تطور علم النفس. لا تزال بعض المدارس الحديثة في علم النفس، بما في ذلك المدرسة السلوكية وعلم النفس المعرفي، ذات تأثير كبير.

اليوم، لا ينضم العديد من علماء النفس إلى مدرسة فكرية واحدة فقط. وبدلا من ذلك، قد يتخذون نهجا أكثر انتقائية، بالاعتماد على العديد من وجهات النظر والخلفيات النظرية المختلفة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-