أحدث كتب

كارل ماركس Karl Marx [1818-1883]

كارل ماركس Karl Marx  [1818-1883]

كارل ماركس - أحد أهم المنظرين السياسيين في القرنين التاسع عشر والعشرين. الماركسية، وهي حركة فكرية وثقافية واسعة أسسها، والشيوعية، وهي حركة سياسية عالمية أسسها، واصل كلاهما عمله من خلال نشر أفكار الصراع الطبقي، والمادية التاريخية، والتناقضات المتأصلة في الرأسمالية الصناعية.

I. مقدمة عن سيرة كارل ماركس

إن الطموح الكبير للبشرية هو التحرر والتنمية. طوال حياته، عمل كارل ماركس وناضل وقدم مساهمة كبيرة في تحقيق هذا الطموح للبشرية.

كارل ماركس [1818-1883]


1. من هو كارل ماركس؟

كان كارل هاينريش ماركس (1818-1883) اقتصاديًا ومنظرًا اجتماعيًا وروائيًا وفيلسوفًا. أفكاره حول الرأسمالية والاشتراكية والشيوعية معروفة جيدًا. 

تم نشر البيان الشيوعي في عام 1848 من قبل ماركس وفريدريك إنجلز. وفي وقت لاحق من حياته، أنشأ ماركس كتاب رأس المال، الذي استكشف نظرية قيمة العمل. نُشر المجلد الأول في برلين عام 1867؛ تم إصدار المجلدين الثاني والثالث بعد وفاته في عامي 1885 و 1894 على التوالي.

2. بداية حياة كارل ماركس 

ولد كارل ماركس عام 1818 في ترير، في منطقة الراين، التي كانت آنذاك جزءًا من بروسيا. كان والد ماركس محاميًا ليبراليًا تحول من اليهودية إلى البروتستانتية على الرغم من أنه ينحدر من سلسلة طويلة من الحاخامات. لقد فعل ذلك لأسباب اجتماعية. درس ماركس لفترة وجيزة في جامعة بون قبل الالتحاق بجامعة برلين لدراسة القانون واللاهوت والفلسفة. كان ينتمي إلى نادي الشعراء في بون، الذي كان بين أعضائه العديد من المتطرفين السياسيين. انضم إلى نادي الأطباء في برلين، حيث أصبح صديقًا للهيجليين الشباب، الذين خصص كتاباتهم لاحقًا لمحاضراته المادية التاريخية. 

أنتج ماركس بعض الشعر والخيال خلال سنوات دراسته الجامعية، ويمكننا أيضًا الوصول إلى عدد من قصائد الحب التي كتبها لحبيبته جيني فون ويستفالن. بعد المغازلة عندما كانا صغيرين، تزوجا جيني وكارل بعد الانتهاء من دراستهما، وأنجبا سبعة أطفال، وبقيا معًا حتى سن الشيخوخة.

ألمانيا راينلاند بالاتينات ترير

ألمانيا راينلاند بالاتينات ترير


في الجامعة، في عام 1836، بالإضافة إلى الفقه والتاريخ واللغات الأجنبية، بدأ كارل ماركس في دراسة الفلسفة بعمق. في ربيع عام 1837، بدأ كارل ماركس في دراسة أعمال هيجل بعناية. في الفترة من 1839 إلى 1840، ركز كارل ماركس على دراسة مشاكل تاريخ الفلسفة القديمة. في 15 أبريل 1841، عن عمر يناهز 23 عامًا، حصل كارل ماركس على درجة الدكتوراه في الفلسفة.

الهيجليون الشباب، وهم مجموعة من الطلاب الذين عارضوا المؤسسات السياسية والدينية في ذلك الوقت، عرّفوه على التطرف عندما كان صبيًا صغيرًا. في عام 1841، حصل ماركس على درجة الدكتوراه من جامعة جينا. لم يتمكن من الحصول على وظيفة تدريس بسبب معتقداته المتطرفة، لذلك أصبح صحفيًا ثم رئيس تحرير صحيفة Rheinische Zeitung الليبرالية في كولونيا.

كارل ماركس هو شخص يتمتع بالقدرة على التفكير المستقل والإبداعي ولديه شغف بالبحث العلمي. وعلى وجه الخصوص، سرعان ما امتلك كارل ماركس روح الديمقراطية الثورية والإلحاد؛ يتمتع بروح إنسانية، يحب الناس ويحب الحرية، ويحلم بتحرير الإنسان من كافة أشكال القهر والظلم والاستعباد.

3. علم الاجتماع كارل ماركس 

أ. مساهمة

كان كارل ماركس، مُنظِّر من القرن التاسع عشر، مصدر النظريات والكتابات والأفكار التي أدت إلى ظهور النظرة الماركسية للعالم (ولد في ألمانيا الحديثة عام 1818). واليوم، لا تزال دراسة علم الاجتماع والاقتصاد والتاريخ ومجموعة من المجالات الأخرى تعتمد بشكل كبير على آرائه. كتب كارل ماركس خلال الثورة الصناعية، وهي فترة من التحول الاجتماعي المكثف.

الثورة الصناعية هو مصطلح يستخدم لوصف فترة في أوروبا الغربية عندما تحولت الثقافات الزراعية الريفية إلى مراكز عمل حضرية صناعية، وخاصة في إنجلترا وألمانيا. خلال هذا الوقت، ظهرت الصناعة والسكك الحديدية والحركة من أجل الحقوق في معظم جوانب المجتمع إلى حيز الوجود. 

ومن المهم أن نأخذ في الاعتبار أن تطورات تلك الحقبة أثرت على ماركس كما كتب، لأن تداعيات الثورة الصناعية لا تزال محسوسة حتى الآن. تحظى آراء كارل ماركس بقبول واسع النطاق اليوم، وقد تم توسيع مفاهيمه وتحديثها بحيث يمكن استخدامها لفهم المجتمع الحالي.

ب. نظرية الصراع

نظرية الصراع هو الاسم الذي يطلق على علم الاجتماع الذي ساهم فيه كارل ماركس. وفقا لنظريات الصراع، فإن المجتمعات على خلاف دائم مع بعضها البعض لأنها منخرطة في المنافسة. تشمل نظريات الصراع كلاً من الأيديولوجيات الماركسية والماركسية الجديدة. النسوية هي وجهة نظر اجتماعية مختلفة يشار إليها بنظرية الصراع.

ج. أفكار كارل ماركس الرئيسية في علم الاجتماع 

غالبية مساهمات كارل ماركس في علم الاجتماع مأخوذة من كتاباته. نشر ماركس البيان الشيوعي، مجلد رأس المال. 1، رأس المال المجلد. 2، وغيره من الأعمال في حياته. ومن خلال المنظور النظري للماركسية، تمت دراسة الأحداث الجارية وتفسيرها باستخدام النظريات المقدمة في أدبياته. 

الماركسيون، الذين يُعرفون أحيانًا بالماركسيين الجدد، هم قادة الفكر الذين يدعمون الأيديولوجية الماركسية. على الرغم من أن المفاهيم قد تختلف، فإن المصطلحات كثيرا ما تستخدم بشكل مترادف. 

فما هي إذن الفرضية التي صاغها كارل ماركس في كتاباته؟ ما هي الماركسية؟ 

في المجتمع الرأسمالي، الإنتاج: تختلف النظرية الماركسية عن نمط الإنتاج في المجتمع الرأسمالي، الذي يصف كيفية صنع الأشياء. إن وسائل الإنتاج وعلاقات الإنتاج الاجتماعية هما القسمان الآخران من نمط الإنتاج؛

التقسيم الطبقي الاجتماعي في المجتمع الرأسمالي: تختلف الطبقات الاجتماعية الموجودة في المجتمع حسب العصر (القرن) الذي تعيش فيه. يرى كارل ماركس أن هناك طبقات اجتماعية مختلفة موجودة في العصر الرأسمالي الذي نعيش فيه حاليًا؛

الصراع الطبقي: ستؤكد غالبية النظريات التالية على العلاقة الاستغلالية بين البرجوازية والبروليتاريا لأن الماركسية هي نظرية صراع. باختصار، ترى أطروحة ماركس أنه فقط من خلال الثورة واعتماد الشيوعية كنظام للحكم، ستتمكن البروليتاريا من تحقيق التحرر الحقيقي من الاضطهاد. إن العصر الشيوعي، الذي سيكون "خالياً من الطبقات" وخالياً من الاستغلال والملكية الخاصة، سيخلف العصر الرأسمالي.

د. تأثير كارل ماركس على علم الاجتماع

لقد تأثر علم الاجتماع بشكل كبير بكارل ماركس. تنتشر وجهات النظر الماركسية في جميع المجالات الاجتماعية تقريبًا. النظر في الخطوط العريضة التالية:

النظرية الماركسية في التعليم: وفقا لبولز وجينتيس، فإن النظام التعليمي يولد فئة معينة من العمال للاقتصاد الرأسمالي. إن البنية الطبقية متأصلة في الأطفال كمعيار وحقيقة لا مفر منها.

النظرية الماركسية حول الأسرة: يؤكد إيلي زاريتسكي أنه من خلال تمكين المرأة من أداء عمل غير مدفوع الأجر، تلبي الأسرة مصالح المجتمع الرأسمالي. بالإضافة إلى ذلك، يؤكد أنه من خلال إنفاق الكثير من المال على المنتجات والخدمات الفاخرة، تدعم الأسرة متطلبات المجتمع الرأسمالي وتعزز الاقتصاد الرأسمالي في نهاية المطاف. 

النظرية الماركسية حول الجريمة: يؤكد الماركسيون أن غالبية النشاط الإجرامي في المجتمع الرأسمالي متجذر في النزعة الاستهلاكية والمادية. يتم استهداف الجرائم التي ترتكبها البروليتاريا، ولكن يتم تجاهل الجرائم البرجوازية (مثل الاحتيال والتهرب الضريبي).

أنتوني جيدينز

راندال كولينز

ثانيا. نظريات كارل ماركس

إن مجال ماركس في الاقتصاد، وهو الاقتصاد الماركسي، لا يفضله الفكر السائد المعاصر، على الرغم من حقيقة أنه مستوحى من الاقتصاديين السياسيين الكلاسيكيين مثل آدم سميث وديفيد ريكاردو. ومع ذلك، كان لنظريات ماركس تأثير كبير على المجتمع، وخاصة في المساعي الشيوعية مثل تلك الموجودة في الاتحاد السوفييتي، والصين، وكوبا. لا يزال كارل ماركس له تأثير كبير على المثقفين المعاصرين في مجالات علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والعديد من المجالات الفرعية للاقتصاد غير التقليدي. 

جادل كارل ماركس بأن استخراج العمالة الفائضة والطابع الفوضوي للمنافسة في السوق الحرة هما العيبان الرئيسيان في الرأسمالية اللذان يدفعان الشركات إلى استغلال الموظفين. واختتم كارل ماركس حديثه بالقول إن الرأسمالية ستفشل في نهاية المطاف مع انحدار عدد أكبر من الناس إلى الطبقة العاملة، وزيادة عدم المساواة، وستؤدي المنافسة إلى دفع أرباح الشركات إلى الصفر. وتوقع أن يؤدي ذلك إلى ثورة تسيطر فيها الطبقة العاملة بأكملها على الإنتاج.

شكلت نظريات كارل ماركس حول الشيوعية والرأسمالية أساس الماركسية. كانت أفكاره الرئيسية تنتقد الرأسمالية وعيوبها. اعتقد ماركس أن الرأسمالية سوف تدمر نفسها في نهاية المطاف. سيتم إنشاء مجتمع لا طبقي نتيجة لإطاحة العمال المغتربين والمضطهدين بالمالكين والسيطرة على وسائل الإنتاج بأنفسهم.

1. الشيوعية كارل ماركس

تعارض الأيديولوجية السياسية والاقتصادية للشيوعية الديمقراطية الليبرالية والرأسمالية وتدافع عن نظام بدون طبقات حيث تكون وسائل الإنتاج مملوكة بشكل جماعي وتكون الملكية الخاصة غير موجودة أو مقيدة بشدة.

إن وصف ماركس للمجتمع الشيوعي غامض بشكل لافت للنظر (وربما عن قصد). على النقيض من "الاشتراكيين الطوباويين" السابقين، مثل هنري دي سان سيمون، وتشارلز فورييه، وروبرت أوين، الذين سخر منهم كارل ماركس وإنجلز باعتبارهم غير علميين وغير عمليين، لم يضع ماركس خططًا مفصلة لمجتمع المستقبل. لقد ذكر بعض العناصر، مثل التعليم العام وضريبة الدخل المتدرجة، التي أصبحت الآن معيارا. ولا تزال عناصر أخرى تتمسك بطبيعتها الراديكالية منذ زمن ماركس، مثل الملكية العامة لوسائل الإنتاج الأساسية ومبدأ "من كل حسب قدرته، إلى كل حسب احتياجاته" في توزيع السلع والخدمات. على الرغم من أن ماركس كان مترددًا في "كتابة وصفات لمطابخ المستقبل"، إلا أن العديد من أتباعه لم يفعلوا ذلك. بشكل عام، اعتقد ماركس أن مؤسسات المجتمع الشيوعي المستقبلي يجب أن يتم تصميمها واتخاذ القرار بشأنها بشكل ديمقراطي من قبل الأشخاص الذين يعيشون فيه. وكان فريدريك إنجلز، صديقه وزميله المؤلف، واحدًا منهم.

بعد وفاة ماركس في عام 1883، تولى إنجلز منصب المؤيد الرئيسي للنظرية الماركسية، والتي قام بتبسيطها وتعديلها بعدة طرق. وأصبحت النظرية الماركسية أكثر جمودا وحتمية في ظل تفسيره لها، والذي أسماه "الاشتراكية العلمية"، مما كان يقصده كارل ماركس. وهكذا تطورت مادية ماركس التاريخية، التي ترى أن المادة المادية وحركاتها فقط هي الحقيقية، إلى مجموعة فرعية من المادية الفلسفية. كل شيء، بما في ذلك التاريخ، والطبيعة، وحتى الفكر البشري، يمكن اختزاله إلى مادة تتحرك وفقًا لنفس "القوانين الحديدية" الثابتة للحركة، وفقًا لعلم "الديالكتيك" الذي وضعه إنجلز. كان أساس النمو اللاحق للمادية الديالكتيكية في الاتحاد السوفييتي هو هذا التعديل للنظرية الماركسية.


النصب التذكاري لكارل ماركس وفريدريك إنجلز

النصب التذكاري لكارل ماركس وفريدريك إنجلز


2. رأسمالية كارل ماركس 

إن عادات التكنولوجيا والعمل التي يستخدمها الرجال والنساء لاستغلال بيئتهم لتلبية احتياجاتهم هي، بالمعنى الدقيق للكلمة، قوى الإنتاج. يتم التعبير عن قوى الإنتاج هذه في تفاعلات الرجال مع بعضهم البعض، والتي لا تعتمد على شخص واحد ولا تسترشد برغبات أو أهداف شخصية. يستخدم كارل ماركس مصطلح "علاقات الإنتاج" للإشارة إلى العلاقات الاجتماعية التي يدخل فيها الناس من خلال المشاركة في الحياة الاقتصادية، في حين أن الصناعة ستكون "قوة إنتاج" معينة والرأسمالية ستكون "علاقة إنتاج" معينة. تُعرف العلاقات التي يشكلها الناس (الرجال والنساء) مع بعضهم البعض عندما يستخدمون المواد الخام والتقنيات المتاحة لتحقيق أهدافهم الإنتاجية بعلاقات الإنتاج.

على سبيل المثال، ظهر السوق والمصنع في النظام الإقطاعي، لكنهما لم يكونا متوافقين مع أسلوب الحياة الإقطاعي. تم إنشاء طبقة تجار محترفة بواسطة السوق، وتم إنشاء بروليتاريا جديدة بواسطة المصنع (أو طبقة العمال). ونتيجة لذلك، نشأت توترات داخل الترتيبات المؤسسية القديمة نتيجة للاختراعات الجديدة وتطبيق التكنولوجيات الجديدة، وكانت الطبقات الاجتماعية القديمة القائمة على الزراعة العزبية معرضة لخطر الاستعاضة عنها بطبقات جديدة. وتلا ذلك صراع، تلته ثورة خلقت طبقة حاكمة جديدة تعتمد على قوى الإنتاج الجديدة. واستناداً إلى أشكال اقتصادية جديدة، ظهر هيكل طبقي جديد وتغيير في توزيع الثروة والسلطة. حلت الرأسمالية محل الإقطاع، وحلت ملكية المصانع ورأس المال محل ملكية الأراضي باعتبارها الشكل السائد لرأس المال.

زعم كارل ماركس أن الرأسمالية تحمل أيضًا بذور زوالها، تمامًا كما فعلت الإقطاعية. إنه يخلق مجموعة من العمال تعرف باسم البروليتاريا الذين يعارضون بشكل أساسي الطبقة الرأسمالية والذين سيتحدون في النهاية للإطاحة بالحكومة التي يعتمدون عليها. وفي محاضرة لاحقة سنتحدث عن تطور الثورة.

3. ديانة كارل ماركس

"الدين أفيون الشعوب. إنها تنهيدة المخلوق المضطهد، قلب عالم بلا قلب، وروح ظروفنا الخالية من الروح.


يتعرض كارل ماركس وأفكاره للسخرية أحيانًا من قبل المتدينين لأنهم يعتقدون أنه وصف الدين بأنه "أفيون الجماهير"، لكن هذا ليس بالضبط ما قاله. بالإضافة إلى ذلك، لم يكن دائمًا ضد الدين أو وظيفته في المجتمع. 

يمكن العثور على ملاحظات ماركس حول الدين في مشروعه غير المكتمل "مساهمة في نقد فلسفة هيغل"، والذي هو بالطبع باللغة الألمانية. وهو يستخدم الكلمة الألمانية فولك، والتي تعني عموما "الشعب" بدلا من "الجماهير"، كما يفضل منتقدوه التأكيد. 

بشكل عام، يتحدث كارل ماركس باعتباره إنسانيًا علمانيًا وليس كرجل مؤمن. ومع ذلك، يبدو أنه يشير ضمنًا إلى أن الدين يمكن أن يلعب دورًا مفيدًا إلى حد كبير في مجتمع استغلالي ومنعزل. بعض مواطنينا الأكثر تديناً يرتدون أكبر الغمامات عندما يتعلق الأمر بالعادة المزعجة المتمثلة في قتل بعضهم البعض بسبب الاختلافات الدينية. ومع ذلك، فإن ماركس على حق في قوله إنه أينما كانوا، فإن "القلب" و"الروح" ضروريان في مجتمعنا.

4. فلسفة كارل ماركس

هناك تفسيرات لا حصر لها لـ "فلسفة ماركس"، سواء داخل الحركة الماركسية أو خارجها. لاحظ إتيان باليبار أن أعمال ماركس يمكن تقسيمها إلى "أعمال اقتصادية" (1867)، و"أعمال فلسفية"، و"أعمال تاريخية"، على الرغم من أن البعض قسمها إلى "ماركس شاب" و"ماركس ناضج". (وخاصة المخطوطات الاقتصادية والفلسفية لعام 1844) أو في التدخلات الفلسفية والاقتصادية والسياسية البحتة (الثامن عشر من برومير لويس بونابرت، والحرب الأهلية في فرنسا عام 1871 والتي تعلقت بكومونة باريس واعتبرتها أول "ديكتاتورية البروليتاريا" "، إلخ.) 

وهكذا، ترتبط فلسفة ماركس ارتباطًا وثيقًا بنقده للاقتصاد السياسي وبتدخلاته التاريخية في الحركة العمالية، مثل نقد برنامج جوتا عام 1875 أو البيان الشيوعي، الذي شارك في كتابته مع إنجلز (الذي كان يراقب الثورة العمالية). الحركة التشارتية) قبل عام من ثورات 1848). تغيرت أفكار كارل ماركس بعد سحق الحركة الاشتراكية في فرنسا في انقلاب لويس نابليون بونابرت عام 1851، ومرة ​​أخرى بعد سقوط كومونة باريس عام 1871. 

وهكذا، كان التفسير الشائع أن الأسس الفلسفية للماركسية تأتي من ثلاثة مصادر: الفلسفة المثالية الألمانية، والجمهورية الفرنسية، والراديكالية، والاقتصاد السياسي الإنجليزي. إن نموذج "المصادر الثلاثة" هذا مُبالغ في تبسيطه، لكنه لا يزال يحمل قدرًا من الصحة.

قال كارل ماركس في عام 1845: "لقد فسر الفلاسفة العالم بطرق مختلفة، والهدف هو تغييره". لقد قام بتغييره. 

وفي القرنين التاسع عشر والعشرين، أدت الحركات السياسية التي تمثل مجموعات كبيرة من العمال الصناعيين المعينين حديثًا - والذين استلهم الكثير منهم أفكاره - إلى إصلاح المجتمع وإحداث ثورة فيه. كان لعمله تأثير على النقابات العمالية، والأحزاب العمالية، والأحزاب الديمقراطية الاجتماعية، وساعد الأحزاب الشيوعية في أوروبا وأماكن أخرى على إشعال الثورة. وكانت هناك حكومات "ماركسية" تأسست في جميع أنحاء العالم ادعت أنها ملتزمة بمبادئه، وأيدت التفسيرات المتطرفة لأفكاره كجزء من عقيدتها الرسمية. 

كانت أفكار ماركس ثورية. وقد أثار في نهاية المطاف مناقشات في جميع اللغات الرئيسية، وكذلك في الفلسفة والتاريخ والسياسة والاقتصاد. حتى علم الاجتماع ساعده. ويستمر عمله في مساعدة المنظرين في فهم الهياكل الاجتماعية المعقدة التي تشكل حياتنا، على الرغم من أن تأثيره في العلوم الاجتماعية والإنسانية أصبح أقل مما كان عليه من قبل.

ثالثا. اقتباسات كارل ماركس 

قضى كارل ماركس عقودًا من الزمن في المنفى في لندن مع زوجته وأطفاله بعد أن أصبح عديم الجنسية نتيجة لكتاباته السياسية. كان لأفكار ماركس السياسية والفلسفية تأثير كبير على فترات تاريخية لاحقة من الفكر والاقتصادات والسياسة. تم تطبيق اسمه على مدرسة النظرية الاجتماعية، والصفة، والاسم.

بعض من أفضل اقتباسات كارل ماركس هي:

 الكلمات الأخيرة للحمقى الذين لم يقولوا ما يكفي؛


الدين أفيون الشعوب.


التاريخ يعيد نفسه، أولاً على شكل مأساة، وثانياً على شكل مهزلة؛


لقد فسر الفلاسفة العالم فقط بطرق مختلفة. لكن النقطة المهمة هي تغييره؛


الثورات هي قاطرات التاريخ؛


إن تاريخ كل المجتمعات السابقة كان عبارة عن تاريخ صراعات طبقية؛


هناك شبح يطارد أوروبا، شبح الشيوعية.


إن البشر يصنعون تاريخهم بأنفسهم، لكنهم لا يصنعونه كما يحلو لهم؛


من كل حسب قدراته، إلى كل حسب احتياجاته؛


يا عمال العالم اتحدوا، ليس لديكم ما تخسرونه سوى قيودكم؛


الرأسمالية: علم الرجل كيف يصطاد السمك ولكن السمك الذي يصطاده ليس له. إنها مملوكة للشخص الذي يدفع له مقابل صيد السمك، وإذا كان محظوظًا فقد يحصل على ما يكفي من المال لشراء بعض الأسماك لنفسه؛


إن تقاليد جميع الأجيال الميتة تثقل كاهل أدمغة الأحياء كالكابوس.


رابعا. كتب وقصائد كارل ماركس

1. ما هو الكتاب الذي ألفه كارل ماركس؟

تم تأليف ونشر ما لا يقل عن خمسة عشر كتابًا كاملاً متعدد الأجزاء لكارل ماركس خلال حياته، بالإضافة إلى عدد كبير من الكتيبات والمقالات والمقالات. كثيرا ما كتب في قاعات القراءة بالمتحف البريطاني في لندن. 

البيان الشيوعي، والذي يمكن القول إنه أشهر أعماله، هو محاولة لشرح أهداف الماركسية والاشتراكية لاحقًا، من خلال تلخيص نظريات ماركس وإنجلز حول طبيعة المجتمع والسياسة. أوضح كارل ماركس وإنجلز في البيان الشيوعي سبب اعتقادهما أن الرأسمالية غير مستدامة وأن المجتمع الرأسمالي الذي كان موجودًا في ذلك الوقت سوف يفسح المجال في النهاية لمجتمع اشتراكي. 

كان كتاب رأس المال عبارة عن نقد شامل للرأسمالية مكون من ثلاثة مجلدات يُعرف باللغة الإنجليزية باسم رأس المال: نقد الاقتصاد السياسي. ويعرض نظريات ماركس حول إنتاج السلع، وأسواق العمل، والتقسيم الاجتماعي للعمل، والفهم الأساسي لمعدل العائد لأصحاب رأس المال. إنه إلى حد بعيد العمل الأكثر أكاديمية. نشر إنجلز المجلد الثالث بعد وفاة ماركس، والذي اعتمد إلى حد كبير على ملاحظاته لأنه توفي قبل الانتهاء منه. لا تزال جوانب عديدة من نظريات الرأسمالية وانتقاداتها ذات أهمية حتى يومنا هذا، بما في ذلك ظهور الشركات الاحتكارية الضخمة، وارتفاع معدلات البطالة، والصراع المستمر بين الموظفين وأصحاب العمل.

كتاب رأس المال


على الرغم من أن كارل ماركس ركز على القضايا الاقتصادية في كتاباته، إلا أن علم الاجتماع والتاريخ استفاد أكثر من مساهماته. كان النموذج "الجدلي"، الذي ينظر إلى كل نظام اجتماعي على أنه يحتوي على قوى جوهرية بداخله تؤدي إلى "تناقضات" (اختلالات) لا يمكن حلها إلا من خلال نظام اجتماعي جديد، هو أهم مساهمة ماركس في النظرية الاجتماعية. ويستمر الماركسيون الجدد في التعامل مع المجتمع الرأسمالي باستخدام هذا النموذج على الرغم من أنهم لم يعودوا يشتركون في النظرية الاقتصادية المقدمة في كتاب رأس المال. وبهذا المعنى، تطور أسلوب ماركس في التحليل، إلى جانب أسلوب تحليل توماس مالتوس، أو هربرت سبنسر، أو فيلفريدو باريتو، إلى أحد الأطر النظرية التي تمثل إرث عالم الاجتماع.

2. قصائد كارل ماركس 

بحلول عام 1837، كان كارل ماركس يكتب كلا من الرواية والواقعية. كان قد أنهى بالفعل مسرحيات أولانيم وسكوربيون وفيليكس بالإضافة إلى العديد من قصائد الحب لجيني فون ويستفالن. كل هذه الكتابات المبكرة لم تُنشر قط عندما كان على قيد الحياة.

تم تضمين قصائد الحب في المجلد الأول من الأعمال المجمعة لكارل ماركس وفريدريك إنجلز. وسرعان ما تخلى كارل ماركس عن الخيال لصالح اهتمامات أخرى، مثل دراسة اللغتين الإيطالية والإنجليزية، وتاريخ الفن، وترجمة الكلاسيكيات اللاتينية. في عام 1840، بدأ العمل مع برونو باور على تحرير فلسفة الدين لهيجل. كان ماركس يعمل أيضًا على الفرق بين فلسفة الطبيعة الديمقراطية والأبيقورية، وهي أطروحة الدكتوراه الخاصة به، والتي أنهىها في عام 1841. وكانت المقالة مثيرة للخلاف، خاصة بين الأساتذة المحافظين في جامعة برلين. وقد أطلق عليه "عمل جريء ومبتكر شرع فيه كارل ماركس في إظهار أن اللاهوت يجب أن يخضع لحكمة الفلسفة المتفوقة".

اتخذ كارل ماركس قرارًا بتقديم أطروحته إلى جامعة جينا الأكثر ليبرالية، وفي أبريل 1841، منحت الكلية هناك درجة الدكتوراه. عليه. باعتبارهما ملحدين، بدأ ماركس وباور في وضع الخطط في مارس 1841 لمنشور يسمى Archiv des Atheismus (الأرشيفات الملحدة)، لكنه لم يُنشر أبدًا. سافر ماركس وباور من برلين إلى بون في يوليو. من خلال التبذير، والضحك في الكنيسة، والركض في الشوارع على ظهور الحمير، أحرجوا صفهم هناك.

خامسا: أين دفن كارل ماركس 

عندما توفي كارل ماركس في عام 1883، تم دفنه تحت بلاطة مسطحة بسيطة على طريق جانبي صغير في هايجيت، ولم يحضر جنازته سوى اثني عشر شخصًا. تم نقل رفات ماركس إلى مكان أكثر وضوحا في المقبرة في عام 1954، وتمت إضافة نصب تذكاري. لقد تم إهمال القبر لسنوات عديدة وأصبح محجوبًا بشكل متزايد بسبب الأعشاب الضارة. ودُفن هناك مع زوجته وإحدى بناته وحفيديه ومدبرة منزل العائلة. 

وقد أدرجت الحكومة البريطانية شاهد القبر الضخم المصنوع من الجرانيت، والذي يعلوه تمثال نصفي من البرونز لكارل ماركس، كنصب تذكاري باعتباره ذا أهمية تاريخية خاصة. تم نقش اثنين من اقتباساته الأكثر شهرة على الحجر، "عمال جميع الأراضي يتحدون" و"لقد فسر الفلاسفة العالم بطرق مختلفة فقط". ولكن تغييره هو النقطة. 

يعد قبر ماركس واحدًا من آخر القبور البارزة في الأزقة الشرقية للمقبرة قبل أن يتم إغراء الزائرين بالدخول إلى متاهة ساحرة من المقابر الأصغر حجمًا والمتهالكة المغطاة بالأعشاب أو المتشققة بجذور الأشجار التي استعادت بعض الأرض. 

وفقا لماري ديفيس، أستاذة تاريخ العمل وأمينة مكتبة كارل ماركس التذكارية في لندن، فإن الزوار من دول مثل الصين وكوبا أبدوا احترامهم تقليديا عند قبر ماركس في ذكرى وفاته. وقد اجتذب الموقع أولئك الذين يبحثون عن مكان راحة نهائي رمزي أيضًا. على سبيل المثال، يتم دفن الأعضاء السابقين في الأحزاب الشيوعية من دول مثل العراق وصربيا وجنوب أفريقيا بالقرب من كارل ماركس. نظرًا لأن الكاميرات تراقب جارهم الشهير، فقد تتم الآن مراقبة هذه القبور باستمرار.

السادس. 10 حقائق عن كارل ماركس

يعتقد الفيلسوف الألماني كارل ماركس (1818-1883) أن نهاية الرأسمالية ستكون انتفاضة عمالية تستولي فيها الطبقة العاملة (أو البروليتاريا) على وسائل الإنتاج من النخب (أو البرجوازية) وتتقاسمها في نظام جديد. ، مجتمع لا طبقي يتميز بالعدالة الاقتصادية. لم يخترع ماركس الشيوعية، لكنه قضى معظم حياته في الترويج للمقولة الاشتراكية، "من كل حسب قدرته، ولكل حسب احتياجاته". فيما يلي عشرة أشياء عن حياة ماركس وعمله.

10 حقائق عن كارل ماركس


1. كانت أسباب معموديته وهو في السادسة من عمره على الأغلب سياسية

كان والد والدة كارل ماركس حاخامًا، وكان أسلافه من الأب حاخامات في ترير، بروسيا (الآن في شرق ألمانيا) منذ عام 1723. بعد انتهاء الحروب النابليونية، غادرت الحكومة الفرنسية بروسيا، وبدأت الإدارة الجديدة في تطبيق القانون منع اليهود من تولي مناصب مهنية أو عامة. تحول هاينريش ماركس، وهو محامٍ ناجح، إلى اللوثرية في عام 1816، ربما نتيجة لهذا القانون. في عام 1824، خضع ماركس وإخوته للمعمودية.

2. وبحسب ما ورد داهمت السلطات مدرسته الثانوية

تلقى كارل ماركس تعليمه في المنزل على يد هاينريش، الذي تأثر بشكل كبير بمفكري التنوير مثل فولتير، حتى عام 1830. التحق ماركس بمدرسة فريدريش فيلهلم للألعاب الرياضية بعد ذلك. كثيرًا ما قام يوهان هوغو فيتنباخ، مدير المدرسة، بتوظيف معلمين ليبراليين يدعمون المنطق والحق في حرية التعبير. داهمت الشرطة المدرسة في عام 1832، عندما كان ماركس يدرس في الجامعة، لاعتقادهم أنها كانت تؤوي الثوار.

3. سمح له "صدره الضعيف" بتجنب الالتحاق بالجيش

تمكن كارل ماركس من تجنب التجنيد في الجيش بسبب "صدره الضعيف"، وهو تشخيص غامض تفاقم بلا شك بسبب شرب الخمر في وقت متأخر من الليل، ونظام غذائي سيئ، وشرب الخمر، والتدخين المستمر. وفي رسالة إلى ماركس، قدم والده نصيحة حول كيفية البقاء خارج الجيش: "إذا كنت تستطيع، رتب للحصول على شهادات جيدة هناك من قبل أطباء أكفاء ومعروفين، ويمكنك أن تفعل ذلك بضمير مرتاح.. ولكن لكي تكون متسقًا مع ضميرك، لا تدخن كثيرًا."

4. اتسمت تجربته الجامعية بالمبارزة والسجن

ابتداء من عام 1835، التحق كارل ماركس بجامعة بون، ولكن يبدو أنه قضى معظم وقته في حالة سكر وفوضى. انضم إلى نادي الشعراء، وهي منظمة سياسية راديكالية، وعمل كرئيس مشارك لنادي ترير تافيرن، وهو نادٍ للشرب اشتبك مع المجموعات الأكثر أرستقراطية في الحرم الجامعي. وأدى تورطه في الأخير إلى الحكم عليه بالسجن لمدة 24 ساعة. كما دخل في صراع مع بوروسيا كوربس، وهي منظمة متشددة أجبرت طلاب الجامعات على أداء قسم الولاء للحكم البروسي. وافق كارل ماركس ذات مرة على مبارزة مع أحد أعضاء فيلق بوروسيا حيث أصيب في عينه اليسرى وحمل مسدسًا للدفاع عن نفسه (مما جعله يواجه المزيد من المشاكل مع الشرطة). انتقل إلى أجواء جامعة برلين الأكثر تطلبًا بعد أن أمضى عامًا في بون.

5. تزوج من صديق طفولته في حفل مثير للجدل

قبل أن يولد كارل ماركس، أقام والده صداقة مع لودفيج فون ويستفالن، وهو أرستقراطي بروسي ليبرالي. قدم ماركس لابنته جيني فون ويستفالن عندما كانت في الخامسة من عمرها وكان هو في عامه الأول. على الرغم من أنهما لم يتقاسما نفس الطبقة الاجتماعية وأن زواج الرجال من النساء الأكبر سناً كان من المحرمات في بروسيا في ذلك الوقت، إلا أن جيني وماركس خطبا عندما كانت في الثانية والعشرين من عمرها بعد أن ألغت خطوبتها السابقة مع شاب أرستقراطي.

6. استوعب ماركس جنازة والده

تسببت سنوات ماركس الجامعية المضطربة في حدوث شقاق في عائلته، مما أظهر عصيانه الفكري لرضاهم البرجوازي. بمجرد أن بدأ في الالتحاق بجامعة برلين، رفض ماركس الذهاب لزيارتهم. قبل عام من وفاته، اقترح والده، الذي شعر بالرعب من حماقة ابنه، أن يحاول كارل ماركس اكتساب الاحترام الاجتماعي من خلال كتابة قصيدة تمجد بروسيا وحكامها. لم يكن لدى ماركس أي رغبة في الخضوع، لذلك كتب أنه ينبغي "إتاحة الفرصة لتخصيص دور لعبقرية الملكية... إذا تم تنفيذها بروح وطنية وألمانية وبعمق الشعور، فإن مثل هذه القصيدة في حد ذاتها ستكون كافية". لوضع الأساس لسمعة ". لم يعد كارل ماركس من برلين عندما توفي هاينريش ماركس في مايو 1838 بسبب مرض السل.

7. بالنسبة للمال، اعتمد على إنجلز

أمضى كارل ماركس عامين فقط في باريس، التي كانت مركزًا للفكر السياسي في منتصف القرن التاسع عشر، لكنه التقى هناك لأول مرة بفريدريك إنجلز في مقهى لا ريجينس وبدأ واحدة من أهم العلاقات الفلسفية في التاريخ الحديث. . أثرت المعرفة العملية التي اكتسبها إنجلز كمالك لمصنع النسيج الخاص بعائلته على مفهوم ماركس للبروليتاريا. بالإضافة إلى ذلك، عملوا معًا على عدد من المقالات، بما في ذلك البيان الشيوعي، وقدم إنجلز التمويل لنشر كتاب رأس المال. 

كما قدم إنجلز في كثير من الأحيان الدعم المالي لماركس حتى تتمكن عائلته من البقاء (لم تكن الرأسمالية لطيفة مع الفيلسوف). استفاد رجل الصناعة الثري من عمل موظفيه أثناء عمله مع ماركس للترويج لنظام من شأنه أن يتحدى هيمنته.

8. استمر في تلقي منع السفر من الدول 

في سيرته الذاتية، تظهر بشكل متكرر أوامر بمغادرة البلاد خلال 24 ساعة. عندما طلب القيصر نيكولاس الأول حظر صحيفة ماركس، "راينيش تسايتونج"، في بروسيا في عام 1843، كان بمثابة السابقة. ونتيجة لذلك، غادر كارل ماركس إلى فرنسا وانضم كمحرر مشارك لمجلة ذات توجهات يسارية راديكالية في باريس. وأغلقت الحكومة الفرنسية مجلته الجديدة، فوروارتس، في عام 1845، وطردت ماركس. سافر بعد ذلك إلى بلجيكا، ولكن بعد اعتقاله هناك عام 1848 بتهمة استخدام ثلث ميراثه لتسليح العمال، هرب إلى فرنسا (التي كانت تحكمها حكومة جديدة آنذاك) قبل أن يعود إلى بروسيا ليجد الكارثة. نيو راينيش تسايتونج. 

في مايو 1849، أغلقت الحكومة الصحيفة وأمرت ماركس بمغادرة بروسيا؛ ومع ذلك، عندما فر إلى فرنسا، طردته الحكومة الباريسية أيضًا؛ ونتيجة لذلك، لجأ ماركس وزوجته، التي كانت تحمل طفلهما الرابع، إلى لندن. أسس حياة في إنجلترا لكنه توفي دون أي جنسية.

9. كان يعاني من سوء الحالة الصحية. 

تشمل مشاكل ماركس الصحية، وفقًا لكاتب سيرته الذاتية فيرنر بلومنبرج، الصداع، والتهاب العين، وآلام المفاصل، والأرق، ومشاكل الكبد والمرارة، وأعراض الاكتئاب. أشار ماركس إلى مشاكله الصحية على أنها "بؤس الوجود". ومن المرجح أن عادات ماركس السيئة، بما في ذلك العمل في وقت متأخر من الليل، وتناول الأطعمة التي ترهق الكبد، والتدخين وشرب الكحول بشكل مفرط، أدت إلى تفاقم الألم. واصل كارل ماركس عمله على الرغم من معاناته من الدمامل المؤلمة عام 1863 التي منعته من الجلوس. 

وفقا لدراسات حديثة، ربما كان ماركس يعاني من التهاب الغدد العرقية القيحي، وهي حالة جلدية مؤلمة يمكن أن تؤدي أيضا إلى مزاج سيئ وصورة ذاتية سلبية. ناهيك عن "ضعف الصدر" الذي كان يعاني منه عندما كان عمره 18 عامًا، والذي ربما كان ناجمًا عن مرض ذات الجنب، وهو مرض التهابي يصيب الرئتين والصدر. توفي في النهاية عن عمر يناهز 64 عامًا بسبب هذا المرض.

10. خلال حياته، لم تُنشر قصائد حبه ورواياته

كتب كارل ماركس عدة قصائد حب لجيني، ومسرحية كانت تدور أحداثها في بلدة جبلية إيطالية، وكتابًا ساخرًا بعنوان العقرب وفيليكس بالإضافة إلى نظرياته السياسية ومساعيه الاقتصادية. تم نشر جميع كتاباته، بما في ذلك شذرات العقرب وفيليكس، بعد وفاته في مجموعة مؤلفة من 50 مجلدًا من الأعمال المجمعة لماركس وإنجلز. لم يتم نشر أي من رواياته خلال حياته.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-