أحدث كتب

راندال كولينز Randall Collins [1941-]

راندال كولينز [1941-]


راندال كولينز
[1941-]

الدكتور  راندال كولينز عالم اجتماع أمريكي كان له تأثير في تدريسه وكتابته. تُرجمت كتاباته الأكاديمية إلى العديد من اللغات المختلفة، وقام بالتدريس في العديد من الجامعات الشهيرة في جميع أنحاء العالم.

كعالم اجتماع، كيف تحسنت حياته المهنية؟ تعرف على المزيد حول  راندال كولينز وحياته في المقالة أدناه. 

I. مقدمة عن سيرة راندال كولينز 

كولينز حاليًا أستاذ فخري لعلم الاجتماع في جامعة بنسلفانيا. تشمل مجالات خبرته علم الاجتماع التاريخي الكلي للتغيير السياسي والاقتصادي، وعلم الاجتماع الجزئي، الذي يتضمن التفاعل وجهًا لوجه، وعلم اجتماع المثقفين والصراع الاجتماعي. وهو أحد أبرز المنظرين الاجتماعيين المعاصرين.

1. من هو  راندال كولينز ؟

ولد كولينز في 29 يوليو 1941 في نوكسفيل، تينيسي، الولايات المتحدة. منذ أن عمل والده كدبلوماسي في وزارة الخارجية الأمريكية خلال الحرب الباردة، نشأ الدكتور كولينز في مجموعة متنوعة من المدن والأمم. بعد الحرب، أقاموا في ألمانيا لفترة، ثم انتقلوا إلى موسكو ومواقع أخرى مثل أوروغواي. على الرغم من أنه ينحدر من عائلة جنوبية ومولود في ولاية تينيسي، إلا أنه لا يعتبر أيًا من هذه الأماكن "موطنه".


التحق كولينز بمدرسة إعدادية في نيو إنجلاند. ومن عام 1959 إلى عام 1963، التحق كولينز بجامعة هارفارد المرموقة. ثم أكمل درجة الماجستير في الآداب والدكتوراه. في علم الاجتماع في جامعة كاليفورنيا، بيركلي. وكان قد حصل سابقًا على درجة الماجستير في الآداب في هذا الموضوع من جامعة ستانفورد.

2. مهنة  راندال كولينز المبكرة 

كان أول منصب لكولينز في الأوساط الأكاديمية في جامعة كاليفورنيا بيركلي، جامعته الأم. ثم شغل مناصب في العديد من الكليات والجامعات الأخرى، مثل جامعة ويسكونسن ماديسون، وجامعة كاليفورنيا سان دييغو، وجامعة فيرجينيا، وجامعة كاليفورنيا ريفرسايد، وأخيرًا منصبه الحالي في جامعة بنسلفانيا. .

كولينز هو أستاذ فخري في علم الاجتماع بجامعة بنسلفانيا في الوقت الحالي. تشمل مجالات خبرته علم الاجتماع التاريخي الكلي للتغيير السياسي والاقتصادي، وعلم الاجتماع الجزئي، الذي يتضمن التفاعل وجهًا لوجه، وعلم اجتماع المثقفين والصراع الاجتماعي. وهو أحد أبرز المنظرين الاجتماعيين المعاصرين. لقد كرس جزءًا كبيرًا من حياته المهنية لدراسة المجتمع، وتحديدًا كيف تقوم السلوكيات العاطفية البشرية ببناء المجتمع وتدميره. 

كان يأخذ أحيانًا إجازة من عمله الأكاديمي لكتابة الروايات والعمل كباحث مستقل. وإلى جانب العديد من الجامعات في أوروبا واليابان والصين، عمل أيضًا كأستاذ زائر في شيكاغو وهارفارد وكامبريدج. منذ أن أنهى دراسته الجامعية، نشر كولينز ما يقرب من مائة مقال. بالإضافة إلى ذلك، فقد كتب أو ساهم في عدد من الكتب حول مواضيع متنوعة، من دراسة المجتمع إلى علم اجتماع الزواج والحياة الأسرية.

3. مساهمة  راندال كولينز

وفقًا لجيري جاستون في المجلة الأمريكية لعلم الاجتماع، يقدم كولينز ومايكل ماكوسكي للقراء ليس فقط نظرة عامة على "النظرية الاجتماعية العامة" في اكتشاف علم الاجتماع، ولكن أيضًا "عرض النظرية الاجتماعية الخاصة بهم". 

يعد الكونت دي سان سيمون، وأوغست كونت، وكارل ماركس، وجون ستيوارت ميل، وماكس فيبر من بين علماء الاجتماع البارزين الذين تمت تغطيتهم. وفقًا لغاستون، فإن المؤلفين "بدأوا في تطوير علم اجتماع علم الاجتماع الذي يمكن أن يؤدي إلى بحث مثير للاهتمام" في الخاتمة. وتابع الناقد قائلاً: "يتخذ كتاب اكتشاف المجتمع موقفًا مفاده أن النظرية الاجتماعية يجب أن تتقدم نحو نظرية تفسيرية شاملة وقوية للسلوك الاجتماعي والمؤسسات".


ثانيا.  راندال كولينز الأعمال الكبرى 

1.  راندال كولينز يتحدث عن تضخم أوراق الاعتماد

لقد كتب كولينز كثيرًا عن تضخم أوراق الاعتماد واقترح عددًا من الآليات التي تعمل من خلالها. 

ويشير كولينز إلى أنه حتى عدد قليل من مناصب النخبة يمكن أن يكون له تأثير على كيفية تنظيم المنافسة على الحراك الاجتماعي ككل. لقد توسع التعليم وزاد إنتاج الدرجات العلمية لتلبية الطلب، واستجاب مجتمع الأعمال للزيادة في المعروض من أوراق الاعتماد من خلال توظيف المرشحين الحاصلين على أعلى الدرجات العلمية. وكانت النتيجة زيادة في الطلب الاستهلاكي. 

إن الدوامة المزدوجة الناتجة هي دوامة اعتمادية صاعدة ومتوسعة باستمرار. لا تستطيع الشركات الحصول على جميع الدرجات العلمية الإضافية التي يتم إنتاجها، ولكن الطلب على الدرجات العلمية التي يمكن أن تفتح الأبواب أمام وظائف مدفوعة الأجر لا يزال مرتفعًا. ويعمل تضخم الشهادات، أو ظهور درجات علمية أكثر تقدما وشهادات مهنية، على تسريع التوسع وتقليل قيمة التعليم الأمريكي.


2. أبحاث  راندال كولينز

يعتقد عالم الاجتماع كولينز أن النظرية ضرورية لفهم العالم. ووفقا له، "إن جوهر العلم هو النظرية... مجموعة معممة ومتماسكة من الأفكار، التي تفسر نطاق الاختلافات في العالم التجريبي من حيث المبادئ العامة." يقترب كولينز من العالم الاجتماعي بهذه الطريقة، مع التركيز على وظيفة وتفاعل الهياكل الاجتماعية الأكبر.  

لقد كرس جزءًا كبيرًا من حياته المهنية وأبحاثه لفهم كيف تشكل المشاعر الإنسانية المجتمع وكيف يمكن تدميره. يعتقد كولينز أن العاطفة هي التفسير الأكثر وضوحًا للسلوك والأفعال المتطرفة. يعرّف كولينز الطاقة العاطفية بأنها "مقدار القوة العاطفية التي تتدفق من خلال تصرفات الفرد" وليس مجرد أي عاطفة. 

يؤكد كولينز أن طقوس التفاعل هي القوة الدافعة وراء العديد من جوانب حياتنا الاجتماعية، بما في ذلك الجنس والتدخين والطبقات الاجتماعية، وغيرها الكثير. يحاول إنشاء "علم اجتماع دقيق جذري" في عمله النظري الاجتماعي الرئيسي، سلاسل طقوس التفاعل. ووفقا لهذه النظرية، تنتج الطقوس الناجحة رموزا لعضوية المجموعة وتبث في الناس طاقة عاطفية، في حين أن الطقوس غير الناجحة تستنزف هذه الطاقة. ينتقل كل فرد من تفاعل إلى تفاعل، منجذبًا إلى أولئك الذين يوفر لهم رأسمالهم الثقافي أعظم عائد من الطاقة العاطفية. وفقًا لنظرية سلاسل طقوس التفاعل هذه، يحمل كل شخص رابطًا صغيرًا كليًا. 

أنا الثاني.  جوائز  راندال كولينز

فاز كتاب علم اجتماع الفلسفات بجائزة النشر المتميز لأفضل كتاب لعام 1999 من جمعية علم الاجتماع الأمريكية. 


فاز علم اجتماع الفلسفات بالجائزة السنوية للنشر العلمي لعام 1999 من رابطة الناشرين الأمريكيين في مجال علم الاجتماع والأنثروبولوجيا. 


تم إدراج كتاب علم اجتماع الفلسفات في قائمة فيلادلفيا إنكويرر لعام 2000 لأفضل عشرة كتب لهذا العام. 


فاز علم اجتماع الفلسفات بجائزة لودفيك فليك لعام 2002 من جمعية الدراسات الاجتماعية للعلوم لأفضل كتاب. 


العنف: نظرية سوسيولوجية جزئية فاز بجائزة النشر المتميز لعام 2011 لأفضل كتاب من جمعية علم الاجتماع الأمريكية.


رابعا. كتب  راندال كولينز

كتب  راندال كولينز


1. سلاسل طقوس التفاعل

جزء مهم من النظرية الاجتماعية يسمى سلاسل طقوس التفاعل يبذل جهدًا لإنشاء "علم اجتماع دقيق جذري". ووفقا لهذه النظرية، تنتج الطقوس الناجحة رموزا لعضوية المجموعة وتبث في الناس طاقة عاطفية، في حين أن الطقوس غير الناجحة تستنزف هذه الطاقة.

2. اكتشاف المجتمع

يدرس كولينز وماكوفسكي أفكار وحياة الفلاسفة الاجتماعيين الذين أسسوا وما زالوا يؤسسون تقاليد في علم الاجتماع في هذا الكتاب الكلاسيكي الآن. إنهم يخلقون نسيجًا من تاريخ الفكر الاجتماعي في القرنين التاسع عشر والعشرين من خلال التركيز على الشخصيات الرائدة في هذا المجال ودمج المعلومات السيرة الذاتية والمفاهيمية.

علم اجتماع الفلسفات: نظرية عالمية للتغيير الفكري 

إن دراسة كولينز المقارنة للتطور الفكري داخل الثقافات وتطور الأفكار عبر الثقافات، والتي تم تكريمها من قبل كل من جمعية علم الاجتماع الأمريكية وجمعية الناشرين الأمريكيين، تلقي ضوءًا جديدًا على تاريخ الفلسفة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-