أحدث كتب

فروع علم الاجتماع

فروع علم الاجتماع

فروع علم الاجتماع


من بين فروع العلوم الاجتماعية العديدة مثل علم النفس والأنثروبولوجيا والاقتصاد والجغرافيا واللغويات وما إلى ذلك . علم الاجتماع هو دراسة المجتمع البشري. المجتمع ظاهرة واسعة ومعقدة، وبالتالي فإنه من المثير للجدل أي جزء من المجتمع يجب أن يدرسه علم الاجتماع. هناك درجة كبيرة من الاختلاف في الرأي فيما يتعلق بالتعريفات والنطاق والموضوع في علم الاجتماع . ومع وجود العديد من الفروع المختلفة، فإنه يساعد على تحليل الجوانب المهمة لكل فرع. دعونا نعرف المزيد عن فروع علم الاجتماع المختلفة.

تتضمن هذه المدونة:

1. علم الاجتماع النظري

2. علم الاجتماع التاريخي

3. علم اجتماع المعرفة

4. علم الجريمة

5. علم اجتماع الدين

6. علم اجتماع الاقتصاد

7. علم الاجتماع الريفي

8. علم الاجتماع الحضري

9. علم الاجتماع السياسي

10. علم اجتماع الديموغرافيا

12. علم اجتماع القانون

13. علم الاجتماع الصناعي


اقرأ أيضاًمنهج علم الاجتماع

وفيما يلي بعض الفروع الشعبية لعلم الاجتماع

1. علم الاجتماع النظري

تحت هذا الفرع من علم الاجتماع، تتم دراسة نظريات كارل ماركس وأوغست كونت وماكس فيبر وإميل دوركهايم وسوروكين وغيرهم في إطار نظريات علم الاجتماع. تعتمد هذه النظريات على وجهات نظر نظرية وافتراض أن الأنظمة الاجتماعية مثل الأسرة والأدوار والثقافة والبنية الاجتماعية والمجتمع ككل موجودة وحقيقية. على سبيل المثال، يقوم علماء الاجتماع بتحليل كتب ونظريات مختلفة مثل "نظريات "الحتمية الاقتصادية" و"نظرية الانتحار" لإميل دوركايم". تساعد هذه النظريات علماء الاجتماع في تنظيم الأفكار والآراء وسط مجموعة ضخمة من النظريات المتاحة والاستفادة منها في وقت واحد.

2. علم الاجتماع التاريخي

اسم آخر في قائمة فروع علم الاجتماع هو التاريخ! ويعتبر هذا بمثابة دراسة الحقائق الاجتماعية والفئات الاجتماعية. تتم دراسة الخلفية عادة في هذه الفئة. نتعرف على الأحداث الاجتماعية بشكل عام. يتم تقديم الإجابات على الأسئلة المختلفة مثل كيف ومتى نشأت مجموعات أو منظمات اجتماعية مختلفة؟ يقوم علماء الاجتماع بتحليل ودراسة تاريخ الهندوسية والرومانية واليونانية وغيرها وغيرها من الحضارات الكبرى.

3. علم اجتماع المعرفة

يساعد هذا الفرع من علم الاجتماع على معرفة الظواهر الاجتماعية والمساعدة في اكتسابها. لقد توصلوا إلى استنتاجات تسلط الضوء على كيفية تأثر المعرفة دائمًا بالمجتمع. إن المصالح الاقتصادية والدينية والسياسية وغيرها تنقذ اعتقاد الإنسان وأفكاره.

4. علم الجريمة

يدرس هذا الفرع من علم الاجتماع السلوك الإجرامي للأشخاص أو مجموعات من الناس. يتم من خلاله الإجابة على العديد من الأسئلة مثل معرفة أصل الجريمة وأنواعها وطبيعتها وأسبابها والقانون والعقاب والشرطة وغيرها، كما يتم دراسة جهود التحسين. المنظمات المختلفة التي تم إنشاؤها للسيطرة على الجريمة وكذلك دورها تخضع أيضًا للدراسة من أجل فهم أفضل. 

5. علم اجتماع الدين

يساعد هذا الفرع من علم الاجتماع على دراسة بنية الدين في النظام الاجتماعي . حيث أن للدين تأثير كبير على المجتمع، ولا يخلو منه مجتمع. ويحلل السلوك الاجتماعي للإنسان تجاه الدين وعقيدته، إلى جانب دراسة الدساتير الدينية ودورها في المجتمع. 

6. علم اجتماع الاقتصاد

هذا واحد في قائمة فروع علم الاجتماع يدرس إنتاج وتوزيع واستهلاك وتبادل السلع والخدمات. يساعد على دراسة الأنشطة الاقتصادية للمجتمع حيث يتم التركيز على العوامل الاجتماعية والثقافية. 

7. علم الاجتماع الريفي

يدرس هذا الفرع من علم الاجتماع طريقة حياة سكان الريف حيث أن عدد سكان الريف أعلى من سكان الحضر. يتم تحليل أنماط الحياة مثل السلوك والمعتقد والثقافة والأعراف والتقاليد والقيم وما إلى ذلك والتي تختلف تمامًا عن سكان الحضر في هذا الفرع. لذا فهو يدرس المجتمع الريفي بطريقة علمية. كما يدرس الحياة الريفية والمؤسسات الاجتماعية والبنية الاجتماعية والعمليات الاجتماعية وما إلى ذلك في المجتمع الريفي.

8. علم الاجتماع الحضري

يساعد هذا الفرع من علم الاجتماع على معرفة أسلوب حياة سكان الحضر. فهو يقدم تفاصيل حول المنظمات الاجتماعية للمجتمع الحضري بالإضافة إلى البنية الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي الذي مر به سكان الحضر. كما يدرس الأمراض الاجتماعية للمجتمع الحضري مثل التمييز والجريمة والفساد والسرقة والتسول والنهب والسرقة والبطالة والدعارة والتلوث البيئي وما إلى ذلك.

9. علم الاجتماع السياسي

يدرس هذا الفرع من علم الاجتماع اللحظات السياسية المختلفة للمجتمع. ويشمل دراسة الأيديولوجيات السياسية المختلفة للأفراد وأصلهم وتطورهم ووظائفهم. في هذه الدراسة، تعتبر الأحزاب السياسية المختلفة بمثابة مؤسسات اجتماعية. تتم في هذا الفرع دراسة الأنشطة والسلوكيات المختلفة للأحزاب السياسية. يساعد على فهم العوامل التي يتم على أساسها اتخاذ القرارات السياسية. 

10. علم اجتماع الديموغرافيا

تحت هذا الفرع توجد دراسات حول حجم السكان وحالتهم وتكوينهم وكثافتهم وتوزيعهم وقياسهم وما إلى ذلك. في هذا الفرع من علم الاجتماع، ندرس توزيع السكان من خلال تحليل التغير السكاني من منظور اجتماعي. كما يتعرف على العوامل المحددة للتغير السكاني واتجاهاته.

12. علم اجتماع القانون

يعتبر علم اجتماع القانون والنظام القانوني جزءا لا يتجزأ من المجتمع. القانون هو أحد الوسائل المهمة جدًا للسيطرة الاجتماعية. يرتبط القانون بأنظمة فرعية اجتماعية مختلفة أخرى. يرتبط هذا الفرع من علم الاجتماع بالنظام الأخلاقي للمجتمع حيث تندرج صياغة وتنفيذ القواعد واللوائح والقانون والنظام تحت هذا.

13. علم الاجتماع الصناعي

يهتم هذا الفرع من علم الاجتماع بالعلاقة الصناعية بين البشر. ويدرس المنظمات والمؤسسات الصناعية المختلفة. وكذلك علاقاتها وارتباطاتها مع مؤسسات المجتمع المختلفة الأخرى. يتم تحليل علاقة الأفراد فيما يتعلق بالمنطقة الصناعية. 

إلى جانب فروع علم الاجتماع المختلفة، هناك مجالات أخرى يتم فيها تطبيق علم الاجتماع مثل العرق، والمهنة، والفن، والأدب ، والسلام، والثقافة، وما إلى ذلك . ولكونه مفهومًا واسعًا، فمن المهم اختيار المفهوم الذي تكمن مصلحتنا فيه. آمل أن يساعدك ذلك في معرفة المزيد عن الموضوع الواسع مثل علم الاجتماع. مع وجود العديد من المجالات للاختيار من بينها، تستهدف الفروع المختلفة موضوعًا محددًا وتساعد في تحليله. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-