أحدث كتب

أصل علم النفس: الملخص والمؤلفين

أصل علم النفس: ملخص والمؤلفين

 

أصل علم النفس: الملخص والمؤلفين
أصل علم النفس: ملخص والمؤلفين


جميع العلوم لها أصلها وتاريخها ومن المهم معرفتها لفهم التخصص بشكل أفضل. وفي حالة ولادة علم النفس، فإن خطواته الأولى تعود إلى العصور الكلاسيكية، حيث سبق أن أخبرتنا بعض التيارات الفلسفية أن لدى الإنسان قدرة على الشعور والتعبير والتواصل يمكن تمييزها عن وظائفنا الفسيولوجية.

اليوم، شهد علم النفس تغييرات مختلفة وتم تحليله من خلال العديد من الموشورات. ولهذا السبب قررنا في علم النفس أون لاين أن نتحدث عن أصل علم النفس: الملخص والمؤلفين . وفي هذا المقال لن تجد حقائق تاريخية فحسب، بل سنكشف أيضًا عن من يعتبر أول عالم نفس في التاريخ .

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ: كيف تبدأ مهنة في علم النفس

فِهرِس

متى ولد علم النفس؟

تاريخ علم النفس: ملخص موجز

فيلهلم فونت وعلم النفس الحالي

علم النفس في القرن العشرين: أهم المؤلفين


متى ولد علم النفس؟

قبل البدء في تعريف أصل علم النفس وتاريخه ومؤلفيه، من المهم التعليق بأن هذه المقالة ستركز على علم النفس والتاريخ الغربي نظرًا لأن الثقافات الأخرى مثل ثقافات الدول الشرقية لها تيارات فكرية مختلفة. ويجب ألا ننسى أن وجهة النظر المحددة أدناه قد تعايشت مع أفكار أخرى وحقائق تاريخية أخرى.

مثل أي مجال من مجالات المعرفة، أصله منتشر للغاية ولا يمكننا تحديد أصل دقيق لعلم النفس في جميع أنحاء العالم. هناك بعض الأدلة على أن كلمة " علم النفس " ظهرت لأول مرة في القرن الثامن عشر، حيث قدمها الفيلسوف الألماني كريستيان وولف .

وقد عرّف هذا المفكر علم النفس بأنه " العلم الذي يدرس النفس ". وليس من المستغرب أن يتم تعريفه بهذه الطريقة لأن العقول العظيمة مثل ديكارت فصلت الجسد عن الجزء المفكر في الإنسان، وبالتالي حددت مجالين مترابطين يعرفان باسم " الجسد " و" الروح".


تاريخ علم النفس: ملخص موجز

لقد تساءل البشر دائمًا من أين تأتي أفكارهم ومشاعرهم. وكما ذكرنا في بداية المقال، قبل نشأة علم النفس، فقد تم بالفعل وضع افتراضات فلسفية وطبية وبيولوجية مختلفة بشأن الشكوك التي يثيرها أذهاننا.

أصل علم النفس كعلم

تم تعريفها في البداية على أنها دراسة ذاتية بدون أسس علمية، وتتميز بالتحليل المبني على الملاحظة والإسقاط. ومع ذلك، في القرن التاسع عشر، قرر فيلهلم فونت تأسيس أول مختبر لعلم النفس التجريبي في العالم.

طرح علم النفس التجريبي بيانًا ثوريًا: دراسة العقل البشري تتطلب تجارب وأسس علمية . في تلك اللحظة يمكننا أن نلاحظ مبدأين متناقضين تمامًا مع بعضهما البعض في مجال علم النفس:

لا يمكن دراسة العقل البشري إلا من خلال التحليل الذاتي وإسقاط الأفكار.

يجب أن يكون علم النفس علمًا تجريبيًا وتجريبيًا بحتًا.

ومنذ تلك اللحظة فصاعدًا، اتخذت الدراسات النفسية مسارات متطرفة للغاية ولكنها متكاملة؛ من فرويد يقول أن هناك جزءًا كبيرًا مغمورًا من أذهاننا حيث نقمع الذكريات والأفكار والمشاعر إلى نظرية سكينر السلوكية حيث تفترض أنه يمكننا إجراء تحليل نفسي كامل من ملاحظة السلوك.

أما اليوم فقد تنوعت الفرضيتين ونجد تأثير هذه النظريات في جميع فروع علم النفس . نحن نعلم أنه من المهم للغاية أن يتم تأسيس علم النفس كعلم، ومع ذلك، فهو ليس نظامًا دقيقًا ويمكن التنبؤ به تمامًا.

بعض فروع علم النفس التي يمكننا دراستها اليوم هي:

علم النفس السريري

علم النفس التنموي

علم النفس العصبي

علم النفس المعرفي

التحليل النفسي أو علم النفس الديناميكي...

فيلهلم فونت وعلم النفس الحالي

كما سبق أن تقدمنا ​​خلال هذه المقالة حول أصل علم النفس، يعتبر فيلهلم فونت أول عالم نفس تجريبي على الإطلاق.

على الرغم من أنه، كما ذكرنا طوال هذه المقالة، حاولت تخصصات أخرى دراسة السلوك البشري والعواطف، إلا أنه لم يتم إنشاء الأسس الحقيقية الأولى حتى عام 1879 لتكون قادرة على دراسة علم النفس الذي يمكننا ملاحظته بشكل صحيح . اليوم.في اليوم.

حاول فيلهلم فونت أيضًا إجراء دراسة لما يسمى اليوم " علم النفس الاجتماعي " لأنه يميز المواقف المجتمعية عن السلوك التجريبي الفردي. من المهم التعليق على أن بعض الخبراء يزعمون أن غوستاف فيشنر مهد الطريق لفوندت منذ أن حاول معادلة لقياس العلاقة بين الحافز الجسدي والإحساس المرتبط به .

علم النفس في القرن العشرين: أهم المؤلفين

بعد أن تم إنشاء أسس علم النفس الحديث في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، بدأ في القرن الماضي ظهور العديد من المؤلفين الذين قدموا وجهات نظر مهمة جدًا ومثيرة للاهتمام. ومن أهم مؤلفي القرن العشرين ما يلي:

سيغموند فرويد : أبو التحليل النفسي، وضع أسس العلاج النفسي الحالي من خلال افتراض الحاجة إلى إقامة حوار حميم مع المريض.


سكينر : عالم نفس سلوكي تجريبي، ساهم بفكرة التكييف الفعال في النظرية السلوكية.


كارل روجرز : أحد أهم الشخصيات في علم النفس الإنساني.


أبراهام ماسلو – صاحب نظرية حول الدوافع والتسلسل الهرمي للاحتياجات (إنشاء هرم ماسلو الشهير)


هانز آيسينك : أحد أهم علماء النفس في النصف الثاني من القرن العشرين، كرّس معظم حياته لدراسة السمات المختلفة للشخصية .

قد تكون مهتمًا أيضًا بـمدارس علم النفس: المدارس الفكرية الرئيسية

هؤلاء هم بعض علماء النفس الذين ساهموا في النظريات التي نستمر في استخدامها في علم النفس اليوم. ولحسن الحظ، فإن هذا التخصص ينمو باستمرار ، ويكرس الكثير من الأشخاص حاليًا معارفهم ودراساتهم للمساهمة في النظريات والممارسات العلاجية في علم النفس.

هذه المقالة إعلامية فقط، في علم النفس أون لاين ليس لدينا القدرة على إجراء تشخيص أو التوصية بالعلاج. نحن ندعوك للذهاب إلى طبيب نفسي لعلاج حالتك الخاصة.

إذا كنت ترغب في قراءة المزيد من المقالات المشابهة أصل علم النفس: الملخص والمؤلفون ، نوصي بإدخال فئة علم النفس  لدينا .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-