أحدث كتب

كيف تبدأ مهنة في علم النفس

كيف تبدأ مهنة في علم النفس

كيف تبدأ مهنة في علم النفس


لمحة

هناك العديد من المسارات التي يمكنك اتباعها إذا كنت مهتمًا بمهنة علم النفس، بما في ذلك البحث والتدريس والعمل مع الناس لتحسين صحتهم العقلية.

إذا كنت تفكر في مهنة في علم النفس، فإن التعرف على المسارات المختلفة التي يمكنك اتباعها سيساعدك على معرفة أي منها سيكون الأنسب لاهتماماتك واحتياجاتك وأهدافك.

في هذا الملف الوظيفي، سنجيب على بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا من قبل الأشخاص الذين يفكرون في مهنة علم النفس، بما في ذلك التعليم الذي تحتاجه ومقدار المال الذي يمكن أن تكسبه في مجالات مختلفة من علم النفس.

أنواع

غالبًا ما يُستخدم لقب "عالم النفس" لوصف أي شخص يعمل في مجال علم النفس؛ ومع ذلك، هناك أنواع مختلفة من علماء النفس .

على سبيل المثال، يقوم علماء النفس السريري بتقييم وتشخيص وعلاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض نفسية. يمكنهم العمل في المدارس أو المستشفيات أو عيادات الصحة العقلية أو الممارسة الخاصة.

يعمل عالم النفس المدرسي في البيئات التعليمية. إنهم يعملون مع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين لخلق بيئة أكاديمية وعاطفية داعمة تسهل التعلم والنمو.

يعمل عالم النفس الصناعي التنظيمي مع الشركات والمنظمات الأخرى لحل التحديات المتعلقة بالعمل. وقد يساعدون في تصميم مساحات عمل آمنة وفعالة أو إنشاء هياكل تنظيمية تزيد من إنتاجية الموظفين وكفاءتهم.

يعمل عالم النفس الشرعي مع خبراء العدالة الجنائية والقانونيين. يمكنهم تقييم الصحة العقلية للشخص المتورط في جريمة وتقديم شهادة الخبراء أثناء المحاكمة.

يعمل عالم النفس الرياضي مع الرياضيين لمساعدتهم على فهم كيفية تأثير عقولهم على أجسادهم وكيف يمكن أن يؤدي استخدام الاستراتيجيات النفسية إلى تحسين أدائهم.

كيف تقرر أي نوع من علماء النفس تريد أن تكون؟ أول شيء يجب مراعاته هو النوع العام لعلم النفس الذي ترغب في ممارسته والمكان الذي تريد العمل فيه.

على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بمساعدة الأشخاص على تحسين حياتهم بشكل مباشر، ففكر في مهنة في مجال الصحة العقلية أو مجال تطبيقي خارج الصحة العقلية. إذا كنت مهتمًا أكثر بالبحث في كيفية تفكير الناس وتصرفاتهم، ففكر في مهنة في علم النفس التجريبي، حيث يمكنك إجراء التجارب.

تخصصات علم النفس

بمجرد أن تفكر في نوع الطبيب النفسي الذي ترغب في أن تكون عليه، ابدأ في التفكير في مجال التخصص الأكثر ملاءمة لأهدافك واهتماماتك. 

أحد الأشياء الرائعة في علم النفس هو أن هناك العديد من المسارات الوظيفية للاختيار من بينها. سواء كنت مفتونًا بالبحث أو مهتمًا بتطبيق النظريات النفسية في العالم الحقيقي، فسوف تكون قادرًا على العثور على تخصص مثير ومفيد.

علم النفس السريري، وعلم النفس التجريبي، وعلم النفس التربوي، وعلم النفس الصناعي التنظيمي، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم النفس الشرعي، وعلم النفس الرياضي هي مجرد عدد قليل من المجالات المتخصصة في علم النفس  التي يجب استكشافها.

التعليم والتدريب

كم من الوقت يستغرق لتصبح طبيب نفساني؟ تعتمد الإجابة على التخصص الذي تختار متابعته. وظائف علم النفس المختلفة لها متطلبات تعليمية مختلفة. يمكنك اختيار الحصول على درجة الدكتوراه أو الماجستير أو البكالوريوس في هذا المجال. قبل أن تختار تخصصًا في علم النفس، تعرف على  التدريب والمؤهلات  التي ستحتاجها للحصول على وظيفة في هذا المجال.

على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بأن تصبح طبيبًا نفسيًا إكلينيكيًا، فستحتاج إلى الحصول على درجة البكالوريوس في علم النفس أولاً (والتي تستغرق عادةً أربع أو خمس سنوات) قبل الاستمرار للحصول على الدكتوراه (والتي تستغرق خمس إلى سبع سنوات أخرى، على سبيل المثال). متوسط).

ومع ذلك، تتطلب بعض برامج الدكتوراه منك الحصول على درجة الماجستير في علم النفس قبل أن تتمكن من التسجيل. عادة ما يستغرق الماجستير سنتين أو ثلاث سنوات لإكماله.

بمجرد الانتهاء من تدريب الدراسات العليا، ستحتاج إلى إجراء تدريب داخلي واجتياز اختبارات الترخيص الحكومية قبل أن تتمكن من الحصول على ترخيص لممارسة المهنة في ولايتك. 1

إذا كنت تريد أن تصبح عالمًا نفسيًا تجريبيًا، فلن تحتاج إلى ترخيص لبدء بناء حياتك المهنية. يمكنك البدء بالحصول على درجة البكالوريوس في علم النفس قبل التسجيل في برنامج الماجستير المخصص للبحث والدراسات التجريبية. 2

يواصل العديد من الأشخاص المهتمين بعلم النفس التجريبي الالتحاق ببرنامج الدكتوراه لأن الدرجة المتقدمة غالبًا ما تكون مطلوبة للتوظيف للعمل في الدراسات أو للحصول على منحة مالية للبحث. 3

درجة البكالريوس

ماذا لو كنت ترغب في العمل في مهنة مرتبطة بعلم النفس ولكنك لا ترغب في الالتحاق بكلية الدراسات العليا؟ هناك وظائف يمكنك الحصول عليها  بدرجة البكالوريوس في علم النفس، لكنها لن تكون نفس الوظائف التي يمكنك الحصول عليها بدرجة أعلى.

في حين أن هناك وظائف مبتدئة في علم النفس مناسبة لخريجي الجامعات الحاصلين على درجة البكالوريوس، إلا أن الخيارات محدودة أكثر مقارنة بما يمكنك متابعته بدرجة الدراسات العليا.

ومع ذلك، فإن الحصول على تعليم جامعي في علم النفس يزودك بمهارات ذات قيمة في مجموعة متنوعة من المهن، مثل التعليم والأعمال.

درجة التخرج

إن الحصول على  شهادة الدراسات العليا في علم النفس  يفتح لك فرصًا للتقدم الوظيفي. عادةً ما يكون الطلب على المتخصصين الحاصلين على درجة عليا في مجال علم النفس أكثر وقد يكون من الأسهل عليهم العثور على وظيفة في مجال التخصص الذي اختاروه.

الرواتب أعلى أيضًا في هذا المستوى. ومع ذلك، يختلف المبلغ الذي يمكنك كسبه من العمل في علم النفس بناءً على مكان عملك وسنوات خبرتك وعوامل أخرى.

تذكر أنه بالنسبة للعديد من المهن، مثل علم النفس السريري والاستشاري، يعد الحصول على درجة جامعية شرطًا  قبل  أن تتمكن من الحصول على الترخيص.

ماذا يفعل علماء النفس

يعمل علماء النفس في مجموعة من المجالات المهنية. حتى علماء النفس الذين يعملون في نفس التخصص قد يجدون أن واجباتهم المحددة ليست مثل واجبات زملائهم. تختلف طبيعة عمل علم النفس تبعًا للمكان الذي يعمل فيه المحترف، واحتياجات صاحب العمل، واحتياجات الأشخاص الذين يعملون معهم.

إن الصحة العقلية والأكاديميين والبحث ليست سوى بعض مجالات الاهتمام التي قد يهتم بها عالم النفس. علماء النفس مناسبون تمامًا للعمل في مجال الأعمال والحكومة والتعليم.

علم النفس الاجتماعي: التعريف، الاهتمامات الجديدة، الأساليب الجديدة، طرق البحث

بيئة العمل للأخصائيين النفسيين

تعتمد الطريقة التي يقضي بها الطبيب النفسي يومه والظروف التي يعمل فيها على مكان تواجده. على سبيل المثال، يعمل بعض علماء النفس في الكليات والجامعات، بينما يعمل آخرون في السجون أو المستشفيات أو العيادات الخاصة. يعمل بعض الأشخاص بشكل فردي مع العملاء، بينما يعمل البعض الآخر ضمن فريق يعالج المرضى بشكل تعاوني.

فكر في المكان الذي ترغب في العمل فيه. هل ترغب في أن يكون لديك مكتبك الخاص؟ هل ستكون أكثر سعادة بالعمل في مستشفى أو مركز مخصص لعلاج الصحة العقلية؟ هل ترغب في العمل في نظام العدالة الجنائية؟ في مدرسة أو كلية؟

 ماهي الازديواجية في علم النفس ؟

كم يصنع علماء النفس؟

وجدت دراسة أجرتها الرابطة الوطنية للكليات وأصحاب العمل عام 2018 أن طلاب البكالوريوس الذين تخرجوا بشهادات في علم النفس حصلوا على متوسط ​​أجر يبدأ من 35,285 دولارًا، وهو أقل بكثير من أجر التخصصات المماثلة. 4 ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن رواتب الأخصائيين النفسيين تختلف حسب مستوى تعليمهم وخبرتهم وتخصصهم.

أفادت وزارة العمل الأمريكية أنه في عام 2018، بلغ متوسط ​​الراتب السنوي لعلماء النفس 79.010 دولارًا. 5  الأشخاص الذين حصلوا على درجة الماجستير أو الدكتوراه في علم النفس لديهم إمكانية كسب أعلى بكثير من الأشخاص الذين يحملون درجة البكالوريوس فقط.

من المؤكد أن المال ليس هو العامل الوحيد الذي يجب مراعاته إذا كنت تسعى إلى مهنة في علم النفس، ولكنها حقيقة المهنة التي تريد أن تكون على دراية بها عندما تفكر في خياراتك.

 

التوقعات الوظيفية لعلماء النفس

وتتوقع وزارة العمل الأمريكية أن ينمو الطلب على علماء النفس بنسبة 14% بين عامي 2018 و2028، وهو معدل أسرع بكثير من المتوسط ​​لجميع المهن في الولايات المتحدة (5%). 5 ومع ذلك، يعتمد نمو الوظائف أيضًا على مجال التخصص الذي يعمل فيه الطبيب النفسي.

على سبيل المثال، من المتوقع أن يكون هناك طلب كبير على علماء النفس السريري، وعلماء النفس المدرسي، وعلماء النفس الصناعيين والتنظيميين في السنوات القادمة.

 

هل مهنة علم النفس مناسبة لك؟

علم النفس هو مجال متنوع مع مجموعة واسعة من الخيارات المهنية. لمعرفة المجال الأفضل، ستحتاج إلى التفكير في عوامل مثل المدة التي تريد أن تقضيها في المدرسة، والمكان الذي تريد العمل فيه، ونوع العمل الذي تريد القيام به، والمبلغ الذي تأمل في كسبه.

إذا كنت مهتمًا بالعمل في مجال علم النفس ولكنك لا تزال غير متأكد من المجال الذي يناسبك، فقم بإجراء اختبار سريع  للحصول على فكرة عن المكان الذي تبدأ فيه التخطيط لحياتك المهنية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-