📁 آخر الأخبار

المواطنة والهوية في عالم متغير - محمد منصور.pdf

 المواطنة والهوية في عالم متغير - محمد منصور.pdf

كتاب "المواطنة والهوية في عالم متغير" لمؤلفه محمد منصور  يتناول موضوعات معقدة ومهمة تتعلق بالمواطنة والهوية في سياق العولمة والتغيرات الاجتماعية والسياسية المعاصرة. يناقش الكتاب كيف تؤثر هذه العوامل على قيم المواطنة والانتماء الوطني، ويحلل العلاقة الجدلية بين الهوية والمواطنة في ظل التغيرات العالمية.

الكتاب يعرض أن المواطنة لا يمكن أن تتحقق بشكل كامل إلا في مجتمع متوازن حيث يتمكن الأفراد من تحقيق احتياجاتهم الأساسية والإنسانية. كما يشير إلى أن العولمة وتطور وسائل الاتصال قد أدت إلى إعادة تشكيل النظم الاجتماعية والثقافية، مما أثر على الهويات الوطنية وأدى إلى تعقيدات في مفهوم المواطنة.

يهدف الكتاب إلى تقديم تحليل سوسيولوجي لهذه الظواهر، ويعرض كيفية تعزيز قيم المواطنة والهوية الوطنية في مواجهة هذه التحديات العالمية 

المواطنة والهوية في عالم متغير - محمد سيف.pdf
المواطنة والهوية في عالم متغير - محمد منصور.pdf


تقديم: المواطنة والهوية في عالم متغير

إن الانتماء والمواطنة هما وجهان من وجوه الارتباط بالجماعة الوطنية ووجودها السياسي، وهناك علاقة جدلية وثيقة ودقيقة بين الانتماء.
والمواطنة يزداد غناها وترتفع قراراتها يقدر ما يتطابق الوطن الجغرافي في وحدة الجماعة الوطنية.
لذلك كلما تحققت المواطنة بمعناها الشامل والكامل، كلما أسهم ذلك في ترسيخ الشعور الجمعي تجاه الوطن. وعلى ذلك فالانتماء والمواطنة لا يستقيمان في مجتمع مختل التوازن لا يتحقق فيه للمواطن الحد الأدنى من احتياجاته الأساسية والإنسانية.

أن تأمل الواقع الحالي لمفهوم المواطنة يكشف أن هذا المفهوم أصبح الآن مفهوماً إشكالياً، أو أن المواطنة بسبب التغيرات والتحولات الأخيرة على الصعيد القومي والعالمي أصبحت تعيش حالة أزمة بسبب العولمة التي أصبحت الآن تعيد تشكيل نظامنا ، اضف إلي ذلك التحسينات السريعة في وسائل الاتصال والمواصلات وتأثير ذلك على الثقافات المحلية والقومية ولهذا فقد جاء هذا الكتاب لمناقشة وتحليل مفاهيم المواطنة ، والهوية ، والعولمة من اجل محاولة تقديم تشخيصا لها من منظور سيسولوجي.

اضافة الى مناقشة وتحليل تأثير العولمة على قيم المواطنة والهوية ودور النظم الاجتماعية فى تعزيز قيم المواطنة والهوية الوطنية.

تحميل كتاب المواطنة والهوية في عالم متغير.pdf

تعليقات