📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت _ د. كمال بومنير.pdf

النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت، د. كمال بومنير.pdf

كتاب "النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت" من تأليف د. كمال بومنير يعد دراسة معمقة تسعى إلى تقديم فهماً شاملاً للنظرية النقدية التي طورتها مدرسة فرانكفورت. يتناول الكتاب أبرز أفكار ومساهمات مفكري المدرسة، مثل ماكس هوركهايمر، ثيودور أدورنو، هربرت ماركوزه، يورغن هابرماس، وأكسل هونيث، الذين ساهموا في تطوير النظرية النقدية خلال القرن العشرين.

الكتاب يستعرض التطور التاريخي والفكري للنظرية النقدية، بدءًا من الجيل الأول وصولاً إلى الجيل الثالث. يوضح الكتاب كيف أن مدرسة فرانكفورت سعت إلى نقد المجتمع الرأسمالي والتحولات الاجتماعية والسياسية في العصر الحديث، مركزاً على مواضيع مثل الهيمنة الثقافية، الاستلاب، والعقلانية الأداتية.

النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت،  د. كمال بومنير.pdf

ملخص الكتاب:

النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت يعتبر هذا الكتاب محاولة للإسهام في التعريف لمدرسة فرانكفورت بإحدى أبرز المدارس الفلسفية الغربية المعاصرة، ألا وهي مدرسة فرانكفورت أو النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت التي اكتست اليوم أهمية بالغة نظراً لغنى وتنوع كتاباتها المنفتحة على مختلف المرجعيات الفلسفية الكبرى ( الكانطية، الهيغيلية، الماركسية الفرويدية، إلخ..) ومواكبتها للإشكاليات المعقدة المطروحة في المجتمعات المعاصرة، والتحولات الفكرية والاجتماعية والسياسية لعالمنا المعاصرة.

إقرا أيضا كتاب النظرية النقدية الاجتماعية_ كريغ كالهون.pdf

ولعل أهم ما يميز هذه المدرسة الفلسفية يتحدد في كونها اتخذت النقد منهجاً، وحاولت القيام بممارسة نقدية جذرية للحضارة الغربية قصد إعادة النظر في أسها ونتائجها في ضوء التحولات الأساسية الكبرى التي أفرزتها الحداثة الغربية، وخاصة منذ الأنوار، التي تعتبر نقطة تحول جوهرية في مسار هذه الحداثة، كما أنها لعبت دوراً هاماً في رصد مختلف الأعراض الباثولوجية المرضية) التي عرفتها المجتمعات الغربية.

إقرأ أيضا كتاب النظرية النقدية التواصلية _ حسن مصدق.pdf

نرجو أن يضيف هذا الكتاب الجديد إلى مجال الدراسات الفلسفية عامة والدراسات المتخصصة في النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت خاصة.
د. كمال بومنير  كاتب من الجزائر 
الدار العربية للعلوم ناشرون منشورات 

تحميل كتاب النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت، د. كمال بومنير.pdf

تعليقات