📁 آخر الأخبار

كتاب النظرية الاجتماعية النقدية ل- كريغ كالهون.pdf

كتاب النظرية الاجتماعية النقدية ل- كريغ كالهون.pdf

ثقافة الاختلاف ، وتاريخه، وتحديه
كتاب "النظرية الاجتماعية النقدية" من تأليف كريغ كالهون وترجمة مروان سعد الدين هو مرجع هام في مجال علم الاجتماع، نُشر بواسطة المنظمة العربية للترجمة في بيروت عام 2013. يتناول الكتاب أصول وتطور النظرية الاجتماعية النقدية، ويسلط الضوء على تأثيرها الكبير في مجالات مثل ما بعد الحداثة، والنسوية، والقومية.

يغطي الكتاب مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك التفسير، الثقافة، الخصوصية التاريخية، سياسة الهوية، والنقاشات المعاصرة حول زيف ما بعد الحداثة. يعرض كالهون آراء مجموعة من المنظرين وعلماء الاجتماع، ويقدم تحليلاً معمقاً لكيفية تطور هذه النظرية عبر الزمن وكيفية تطبيقها في المستقبل.
كتاب النظرية الاجتماعية النقدية ل- كريغ كالهون.pdf
كتاب النظرية الاجتماعية النقدية ل- كريغ كالهون.pdf.

ملخص الكتاب :

نظرية النقد الاجتماعي لـ كريغ كالهون تركز على فهم السلطة والهياكل الاجتماعية من خلال النظر إلى كيفية تمثيل وتحقيق السلطة في المجتمعات والهياكل الاجتماعية، وتسليط الضوء على التبادلات والتفاعلات الاجتماعية التي تشكل هذه العلاقات. تعتمد هذه النظرية على مفهوم السلطة وكيفية استخدامها وتوزيعها في المجتمعات.

يتفحّص المؤلف أصول واحتمالات النظرية الاجتماعية النقدية الأكثر تأثيراً متنقلاً بسهولة بين مختلف المقاربات والمدارس ذات الصلة، وصولاً إلى نقاشات معاصرة بشأن ما بعد التحديثية والنسوية والقومية ويعرض آراء طيف واسع من المنظرين وعلماء الاجتماع ويضيف شيئاً جديداً إلى هذه النظرية مظهراً كيف يمكن أن تتعلم من الماضي وتسهم في المستقبل. وتشمل مجالات النقاشات أيضاً التفسير والترجمة والثقافة والخصوصية التاريخية، وزيف ما بعد الحداثة والخصوصية التاريخية في الممارسة وسياسية الهوية والقومية .

إقرأ أيضا كتاب: النظرية النقدية التواصلية: يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت، حسن مصدق

كريغ كالهون: أستاذ علم الاجتماع والتاريخ في جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل. حرّر Habermas and the Public Sphere (1992), Social Theory and .the Politics of Identity (Blackwell, 1994)


 مروان سعد الدين: إجازة في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة دمشق 1995 يعمل مترجماً، وقد نقل إلى العربية كثيراً من المؤلفات الأدبية والسياسية والاقتصادية.

تحميل كتاب كتاب النظرية الاجتماعية النقدية ل- كريغ كالهون.pdf

تعليقات