أحدث كتب

تصميم البحث الاجتماعي أسس منهجية وتطبيقات علمية.pdf

تصميم البحث الاجتماعي أسس منهجية وتطبيقات علمية.pdf

تصميم البحث الاجتماعي أسس منهجية وتطبيقات علمية.pdf

الدكتور: أحمد زايد

مقدمة:

النص الذي نقدمه اليوم فى كتاب عن تصميم البحث الاجتماعي هو بداية لكتابة هذا الكتاب، أى أنه محاولة أولى للكتابة تحتاج إلى مزيد من الصقل والإضافة. لقد قمت بتدريس تصميم البحوث الاجتماعية لفترات طويلة في جامعات مختلفة فى مصر وخارجها، وكنت أدون خلالها.

والأفكار، كما قامت بعض الطالبات في جامعة قطر بكتابة نصوص المحاضرات في سنوات مختلفة، احتفظت بهذه النصوص ووجدت نفسى عبر هذه السنوات أطور طريقة منظمة لتصميم البحث الاجتماعي وتنفيذه، طريقة لا تحير الطالب في متاهات التفرقة بين المنهج والطريقة والأداة، ولا تقدم له المادة في شكل غامض تجعله يكره العلم الذى يقرأه، ولا تدخله في تفاصيل قد لا يحتاجها. ومن هنا جاء قرار وضع هذه الخبرة في طبعة أولى أعتبرها طبعة تجريبية، سنحاول جاهدين أن نطورها في المستقبل القريب.

ولقد فضلنا أن نكتب النص بطريقة نقدم فيها أمثلة مباشرة عما نقول، وقد تكون هذه الأمثلة غير كافية. ولذلك فقد وضعنا في القسم الثاني من الكتاب نماذج من بحوث أجريناها خلال العشرين سنة الماضية بداية ببحثنـــا عـن الدكتوراه الذي نشر عام ۱۹۸۱ وانتهاء ببحثنا عن العنف في الحياة اليومية والذي هو قيد النشر الآن. وتقدم هذه النماذج أسلوبنا في كتابة المنهج في البحث العلمي، وهي طريقة اتبعناها من بحثنا للدكتوراه وما نزال نتبعها حتى الآن وهى تتبع نفس الخطوات التي سوف نشرحها في الفصول المنهجية الأولى من الكتاب.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-