أحدث كتب

العقلانية فلسفة متجددة_ جون كوتنغهام .pdf

العقلانية فلسفة متجددة.pdf
العقلانية فلسفة متجددة.pdf


جون کوتنغهام

ولد جون كوتنغهـــــــام John Cottingham في لندن وتلقى تعليمه في مدرسة "ميرتشنت تيلرز" Merchent Taylors وفي كلية القديس جون، في أكسفورد، حيث نال درجتي امتياز في "الحديثين" و "الكبار"؛ وحصل بعدئذ على
شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة اکسفورد.

وهو مؤلف كتاب "محادثة ديكارت مع بورمان (1976) ومُترجم مُشارك لطبعة جديدة من "كتابات ديكارت الفلسفية" (1984) وقد أسهم كذلك بالكثير من المقالات في المجلات الفلسفية والدكتور كوتنغهام كان يُدرس في "جامعة واشنطن" و "سيتل" و "كلية إكستر" في أكسفورد؛ وهو حالياً محاضر في الفلسفة في "جامعة القراءة".

ملخص الكتاب:



واجهت الفلسفة العقلانية منذ أفلاطون العصور الحديثة
مواقف متباينة من الإقبال والإعراض والاستحسان والهجوم وظلت باقية متجددة حتى اليوم على الرغم من كل الضربات التي كانت تهدف أساساً إلى تقويضها من جذورها .

وفي هذا الكتاب يصحح الفيلسوف البريطاني "جون كوتنغهام الكثير مما نعرفه عن العقلانية، ولاسيما في الأوساط غير الفلسفية ، ويُبين لنا فداحة الأخطاء التي تُرتكب بحقها . ولا يقل عن إنصاف المؤلف للعقلانية إنصافه للفلسفات المعادية لها ، و إمكانية التأليف.

بين العقلانية وعدوتها التجريبية كما فعل كانت في القرن الثامن عشر وكما يفعل كانت القرن العشرين كارل بوبر .


 وهذا الموقف التعددي يُبرزه المؤلف في دعوته إلى أن تكون الفلسفة حواراً فليس هدفه من الكتاب تاريخيا . ولكي نفهم فيلسوفاً علينا ، كما يقول ، أن نتجادل معه ، إن جاز القول ، بدلاً من تشرب أفكاره سلبياً . وقد لا يكون من الممكن ، أو حتى من المرغوب فيه ، إنتاج مجموعة من الإجابات النهائية ؛ فما أن يستمر الحوار ".

تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-