أحدث كتب

جاك ديريدا..أطياف ماركس.pdf

جاك ديريدا..أطياف ماركس.pdf
جاك ديريدا..أطياف ماركس.pdf
ترجمة: الدكتور منذر عياشي

ملخص الكتاب:


أطياف ماركس. فلماذا هذا الجمع ؟ هل يوجد فيه أكثر من واحد ؟ . (أكثر من واحد. إن هذا ليعني جمهرة، وإلا يكن ذلك فخلقاً كثيراً، قد يكونون العشيرة أو المجتمع، أو ربما يعني هذا الجمع أيضاً سكاناً من الأشباح المكونين من شعب أو من غير شعب، ومثل تلك الأمة التي لها أو ليس لها رئيس - ولكن ربما يعني هذا الجمع (الأقل من واحد في التبعثر المجرد والبسيط.

إنها أطياف من غير أي تجمع ممكن. ثم إذا كان الطيف ينتعش بما ينهله من روح ما، فمن يجرؤ أن يتكلم عن روح ماركس ؟ وثمة ما هو أدهى وأعظم، إذ من يجرؤ أن يتكلم عن روح ماركسية؟ ليس فقط لكي يتنبأ للأطياف اليوم بمستقبل ما ، ولكن لكي يدعو إلى تكاثرها، أو بشكل أعظم وأدهى أيضاً، لكي يدعو إلىتباينها.
د. منذر عياشي

نبذة عن الكتاب:


أطياف ماركس إن أصل هذا الكتاب محاضرة ألقيــــت خــــــلال جلستين، في 22 و23 نيسان 1993 ، في جامعة كاليفورنيا (Riverside) . ولقـــــــد افتتحت هذه المحاضرة حينئذ مؤتمراً دولياً نظمه Bernard Magnus و Cullenberg Stephen بعنوان "لاعب وغامض" ، إلى أين ستذهب الماركسية؟". بالتأكيد، ولكن كان، في الخفاء أيضاً، "هـــل الماركسية في طريقها إلى الفناء (Wither)؟".
ومع أننا زدنا ودققنا، فإن هذا النقص يحتفظ بالبنية البرهانية لهذه المحاضرة ويايقاعها وبشكلها الشفهي. ولقد أضفنا الهوامش بعد ذلك بالطبع. وتظهر بعض التطويرات الجديدة موضوعة بين قوسين معكوفتين.

تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-