أحدث كتب

معجم ماركس المعاصر_دراسات في الفكر الماركسي.pdf

معجم ماركس المعاصر_دراسات في الفكر الماركسي
معجم ماركس المعاصر_دراسات في الفكر الماركسي.pdf
تحرير: جاك بيديه
أوستاش كوفيلاكيس 

ملخص الكتاب :


كتاب بعنوان "قاموس ماركس المعاصر: دراسات في الفكر الماركسي" من تأليف جاك بيديت وأستاشي كوفيلاكيس. في هذا الكتاب ، يحلل المؤلفون المجموعة النظرية لفكر ماركس ويتساءلون عنها ، مؤكدين على أهمية إعادة النظر في النصوص التأسيسية لماركس من أجل فهم رهانات عمله بشكل أفضل.

 يقدم المؤلفون أيضًا انعكاسًا لموضوعية الماركسية وأهميتها للتحديات الحالية للمجتمع ، مثل الأزمة الاقتصادية وصعود الشعبوية والقضايا البيئية. كما أنها تتناول موضوعات مثل الديالكتيك ونظرية القيمة والصراع الطبقي والثورة.

 الكتاب مقسم إلى عدة أجزاء ، كل جزء مخصص لموضوع فكر ماركس. يفحص المؤلفون بالتفصيل المفاهيم المختلفة لماركس ، ويضعونها في سياقها التاريخي ويربطونها بالواقع الحالي.

 في الختام ، يقدم "قاموس ماركس المعاصر: دراسات في الفكر الماركسي" نظرة نقدية ومضيئة لفكر ماركس ، بينما يقدم قراءة حديثة لنظرياته. إنه كتاب أساسي لأي شخص مهتم بالفلسفة السياسية والنظرية الاقتصادية.

معجم ماركس المعاصر_دراسات في الفكر الماركسي:


يقدم معجم ماركس المعاصر رؤية معاصرة للماركسية في العالم، ويعرض التيارات والمدارس الفكرية الماركسية التي ظهرت في العقدين الأخيرين من القرن العشرين. فتلك التيارات والمدارس التي يتمحور حولها الكتاب قد تكونت من فكر ماركس أو أعادت تفسيره. ومن هذه المدارس والتيارات الحركة النسوية، ودراسات ما بعد الاستعماري، ومدارس فرانکفورت و بودا بیست و بیرمينغهام و دولوز وفوكو و ديريدا. فضلاً عن مناقشة نظرية التنظيم والراديكالية الأميركية وتقلبات الماركسية وبروزها ثانية في فرنسا وإيطاليا وصولاً إلى التغيرات التي ظهرت في أميركا الجنوبية وكوبا. واستعرض الكتاب مع التحليل الماركسية الأنجلو ساكسونية ورؤى التوسير وبورديــو و هابرماس كما حوى الكتاب على بيبليوغرافيا وفهرس للمؤلفين وبانوراما مجلات العالم الماركسية، جعلته أداة لا غنى عنها لكل مهتم بهذا القسم الهام من ثقافة عصرنا .

• جاك بيديه: أستاذ جامعي وفيلسوف في جامعة باريس ،10، ومدير عام مجلة (Actuel Marx (CNRS.
كتب خصيصاً للمنشورات الجامعية الفرنسية (PUF) Théorie générale: Théorie du droit, de l'économie et de la politique (PUF 1999), Que faire du capital? Matériaux pour une réfondation (PUF, 2000).

. أوستاش كوفيلاكيس: باحث في جامعة ولفرهامبتون (Wolverhampton) في المملكة المتحدة.
تم نشر أطروحته للدكتوراه Philosophie et révolution de Kant a Marx في دار نشر فيرسو (Verso) في لندن وفي المنشورات الجامعية الفرنسية (PUF).

• سمية الجراح: محاضرة في جامعة دمشق وجامعة تشرين ولها العديد من الترجمات منها، الرواية: مدخل إلى مناهج التحليل الأدبي وتقنياته للمنظمة العربية للترجمة.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-