📁 آخر الأخبار

كتاب التنمية حرية _ أمارتيا صن PDF

كتاب التنمية حرية _ أمارتيا صن PDF
كتاب التنمية حرية مؤسسات حرة وإنسان متحرر من الجهل و المرض و الفقر أمارتيا صن PDF


ملخص الكتاب:


كتاب التنمية حرية مؤسسات حرة وإنسان متحرر من الجهل و المرض و الفقر امارتيا صن PDF مؤلف هذا الكتاب، هو «أمارتيا صن» عالم اقتصاد هندي، من مواليد بنجلاديش، يعمل أستاذًا بجامعة كيمبريدج ترينير كوليج، وزميل رئاسي للبنك الدولي عام 1996، حائز على جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية .1998 أما مترجم هذا الكتاب فهو شوقي جلال من مواليد القاهرة عام 1931، مقرر لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة القاهرة، له ثلاثة عشر مؤلفًا، وله أكثر من ستين كتابًا مترجمًا.
في البداية، يقول المؤلف: يعاني كثيرون جدًا في مختلف أنحاء العالم من أنواع مختلفة من اقتصاد الحرية، المجاعات مستمرة الوقوع في أقاليم بذاتها، ومن مظاهر حرمان أخرى من الحرية نجد كثيرين جدًا في بلدان مختلفة في العالم حُرموا بشكل منظم من الحرية السياسية، ومن الحقوق المدنية الأساسية، وهناك من يزعم أن إنكار هذه الحقوق عليهم يساعد على حظر النمو الاقتصادي، وأنه «مفيد» من أجل تحقيق تنمية اقتصادية سريعة.
ويتحدث المؤلف عن العلاقة بين الأسواق والحريات، يمثل دور آلية السوق موضوعًا آخر يستلزم أن نستعيد بعض التراث القديم. إن علاقة آلية السوق بالحريات، ومن ثم بالتنمية الاقتصادية تثير تساؤلات تتعلق على الأقل بنمطين متمايزين تمامًا بحاجة إلى أن نميّز بينهما بوضوح، الأول أن إنكار فرص الصفقات عن طريق ضوابط تعسفية يمكن أن يكون مصدرًا لاقتصاد الحرية ذاتها.

يعتبر كتاب التنمية حرية مؤسسات حرة وإنسان متحرر من الجهل والمرض والفقر أمارتيا صن PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات