أحدث كتب

ما...علم الاجتماع_ محمد سعيد فرح.pdf

 

محمد سعيد فرح، ما ... علم الاجتماع

محمد سعيد فرح، ما ... علم الاجتماع.pdf

ملخص الكتاب:

تصدير


ما علم الاجتماع ؟ كتاب لطلاب علم الاجتماع والمبتدئين في دراسة العلم سواءا لمتخصصين أو غير المتخصصين ، وفى هذا الكتاب نعرض محاولة لتدريس مقررم دخل علم الاجتماع طوال عشر سنوات ، وهى محاولة تحمل الكثير بين طياتها منا لنجاح والاخفاق ، ولكن ماوصلت إليه من نتيجة حاسمة هو ضرورة تكوين رؤية نقديه اجتماعية عند طالب علم الاجتماع وارتباطه بقضايا مجتمعه عن الباب الأول الخاص بالمفاهيم ، فيرمز إلى جهد متواضع ضمن فريق عمل من اساتذة علم الاجتماع حاولوا ترجمة قاموس مصطلحات علم الاجتماع » ، ولكن عقد الفريق انفرط وذهب كل فى طريق ، ونسيت هذا الجهد ضمن أوراق قديمة ، ثم وجدته صدفة اعظم الشكر والتقدير إلى طلابي في جامعتي صنعاء وطنطا الذين ساهموا في المجاورات التي كنت أبدأها اثناء القاء دروس المقدمه وشكراً اكثر إلى منب رأى أو فكرة حول موضوع هذا الكتاب .. وشكرا جزيلا لكل  من ساهم في إخراج الكتاب إلى النور.

مقدمة:

السؤال الاخير هو كيف يستفيد دارس علم الاجتماع من شهادته الجامعية لاريب ان دارس علم الاجتماع سيكون ممتنا جدا وراضيا للغاية إذا ماطبق دراساته المواد التي حصلها عندما يعمل باحثا فى مراكز البحوث الاجتماعية او ادارات التنمية أو اخصائيا اجتماعيا في الوحدات الاجتماعية أو مراكز الدراسات السكانية أو الشرطة أو القوات المسلحة أو فى جهاز تخطيط المدن أو اجهزة بناء المجتمعات المستحدثة أو حتى قام بتدريس ما تعلمه او عمل فى مجالات الاعلام . فهناك فرص كثيرة لتحقيق استفادة الطالب من هذا العلم فى مجالات العمل . 

ولكن ليس المهم هو الحصول على مؤهل دراسى بعد قضاء اربع سنوات في قسم الاجتماع ليتحول الطالب إلى باحث ممتاز ، قفهم طالب علم الاجتماع للمجتمع الذى يعيش فيه والتزامه بقضاياه ليس محصلة الدروس التي تلقاها والكتب التي يحفظها والمعلومات التي تلقن له ، بل ينمو هذا الفهم ويتجدد باستمرار وفقا لقدرة الطالب الخاصة على التحليل الاجتماعى وتسلحه بايديولوجية وطنية نابعة من صميم الواقع الاجتماعي فالصفات الشخصية للباحث الاجتماعي ، والقدرة على اكتساب حب الناس وثقتهم بالاضافة إلى الرغبة فى العمل والتضحية من أجل الآخرين ، صفات ضرورية لكل باحث اجتماعى ماهر يضاف إلى هذه الصفات الشخصية الرغبة في الحصول على المزيد من المعرفة عن الناس الذين يعيشون حوله والظروف المحلية والعالمية التي تحيط به. إذ يتعين على الباحث الاجتماعي أن يعيش في عالم ورثه عن انه يعمل من وتهدده صراعات وتحديات محلية وعالمية.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات

لا يسمح بالتعليقات الجديدة.




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -