أحدث كتب

أرخبيلات ما بعد الحداثة محمد بكاي.pdf

 أرخبيلات ما بعد الحداثة محمد بكاي.pdf

أرخبيلات ما بعد الحداثة : رهانات الذات الإنسانية من سطوة الانغلاق إلى قرار الانعتاق

  1. ملخص الكتاب:

  1. في كتاب «أرخبيلات ما بعد الحداثة : رهانات الذات الإنسانية من سطوة الانغلاق إلى قرار الانعتاق» يرصد الباحث الدكتور محمد البكاي مانتمثله اليوم من قضايا وإشكاليات تحاصرنا، وما يتدافع في مجتمعنا الثقافي من أسئلة بالعرق أو الجندر أو الهوية والغيرية التي تتزامن حالياً مع حقبة ما يُسمى «ما بعد الحداثة». هذه الأخيرة التي شاع استعمالها في الأدبيات الأنجلوسكسونية منذ الخمسينيات. وتضاعف بريقها وربت شعبيتها أكثر في الثمانينيات، بعدما نشر الفيلسوف الفرنسي جان فرانسوا ليوتار مقاله الـموسوم: «وضع ما بعد الحداثة: بحث حول المعرفة»
  2. في ثنايا الكتاب، يحمل المؤلف على وصف التّحولات النموذجية الـمختلفة التي أصابت دوائر الثقافة والسياسة والفلسفة واللغة والهوية وحقول التواصل والتفاعل والسوسيولوجيا. وعادة ما نجد أنّ الفكر ما بعد الحداثي حمل عبر هذه التخصصات هدفاً متماسك نسبيا يتمثّل في أشكلة ونقد التوجّهات الفلسفية التي سبقته.

أرخبيلات ما بعد الحداثة هو كتاب للكاتب الجزائري محمد بكاي، صدر عام 2017. يتناول الكتاب موضوعات متعددة تتعلق بالحداثة وما بعدها، منها:

الحداثة وما بعدها: يناقش الكتاب مفهوم ما بعد الحداثة، ويقدم تعريفًا لها بأنها مرحلة تاريخية تتميز برفض الأيديولوجيات الكبرى والمركزية، وتسعى إلى تفكيك المعنى وتجاوز التناقضات.


الهوية والتفرد: يناقش الكتاب مفهوم الهوية، ويؤكد على أهمية التنوع والتفرد في المجتمعات ما بعد الحداثة.


العولمة والتنوع الثقافي: يناقش الكتاب تأثير العولمة على الثقافة، ويؤكد على أهمية الحفاظ على التنوع الثقافي في ظل العولمة.


الفن والثقافة: يناقش الكتاب دور الفن والثقافة في المجتمعات ما بعد الحداثة، ويؤكد على أهمية الابتكار والإبداع في هذه المجتمعات.


يقسم الكتاب إلى أربعة أرخبيل، كل أرخبيل يتناول موضوعًا من الموضوعات المذكورة أعلاه.

الأرخبيل الأول: الحداثة وما بعدها

في هذا الأرخبيل، يناقش الكتاب مفهوم ما بعد الحداثة، ويقدم تعريفًا لها بأنها مرحلة تاريخية تتميز برفض الأيديولوجيات الكبرى والمركزية، وتسعى إلى تفكيك المعنى وتجاوز التناقضات.

ويشير الكتاب إلى أن ما بعد الحداثة بدأت في الظهور في القرن العشرين، كاستجابة للحداثة التي تميزت بإيمانها بالتقدم والعقلانية والمركزية. ويؤكد الكتاب على أن ما بعد الحداثة لا تعني رفض الحداثة تمامًا، ولكنها تعني نقدها وتجاوزها.

الأرخبيل الثاني: الهوية والتفرد

في هذا الأرخبيل، يناقش الكتاب مفهوم الهوية، ويؤكد على أهمية التنوع والتفرد في المجتمعات ما بعد الحداثة.

ويشير الكتاب إلى أن الهوية هي مجموعة الصفات والسمات التي تميز فردًا أو جماعة عن الآخرين. ويؤكد الكتاب على أن الهوية ليست شيئًا ثابتًا أو متجمدًا، ولكنها متغيرة وقابلة للتحول.

ويؤكد الكتاب أيضًا على أهمية التنوع والتفرد في المجتمعات ما بعد الحداثة. ويشير إلى أن التنوع والتفرد يعززان الابتكار وال creativity، ويساهمان في بناء مجتمعات أكثر عدلًا وشموليًا.

الأرخبيل الثالث: العولمة والتنوع الثقافي

في هذا الأرخبيل، يناقش الكتاب تأثير العولمة على الثقافة، ويؤكد على أهمية الحفاظ على التنوع الثقافي في ظل العولمة.

ويشير الكتاب إلى أن العولمة هي عملية عالمية أدت إلى زيادة التفاعل بين الثقافات المختلفة. ويؤكد الكتاب على أن العولمة لها تأثيرات إيجابية وسلبية على الثقافة.

من الآثار الإيجابية للعولمة، أنّها أدت إلى زيادة الوعي بالتنوع الثقافي، وإلى تسهيل التواصل بين الثقافات المختلفة. ومن الآثار السلبية للعولمة، أنّها قد تؤدي إلى فقدان الهوية الثقافية للمجتمعات المحلية، وإلى هيمنة الثقافة الغربية على الثقافات الأخرى.

ويؤكد الكتاب على أهمية الحفاظ على التنوع الثقافي في ظل العولمة. ويشير إلى أن التنوع الثقافي هو مصدر غني للإبداع والابتكار، ويساهم في بناء مجتمعات أكثر عدلًا وشموليًا.

الأرخبيل الرابع: الفن والثقافة

في هذا الأرخبيل، يناقش الكتاب دور الفن والثقافة في المجتمعات ما بعد الحداثة، ويؤكد على أهمية الابتكار والإبداع في هذه المجتمعات.

ويشير الكتاب إلى أن الفن والثقافة يلعبان دورًا مهمًا في المجتمعات ما بعد الحداثة. ويؤكد الكتاب على أن الفن والثقافة يمكن أن يساعدان في فهم الواقع المعقد، وبناء مجتمعات أكثر عدلًا وشموليًا.

ويؤكد الكتاب أيضًا على أهمية الابتكار والإبداع في المجتمعات ما بعد الحداثة. ويشير إلى أن الابتكار والإبداع ضروريان للتعامل مع التحديات الجديدة التي تواجه المجتمعات في عصر ما بعد الحداثة.

يُعد كتاب أرخبيلات ما بعد الحداثة من الكتب المهمة في مجال الفلسفة والنقد الثقافي، حيث يقدم تحليلًا شاملًا لموضوعات متعددة تتعلق بالحداثة وما بعدها.

تحميل الكتاب أرخبيلات ما بعد الحداثة محمد بكاي


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-