📁 آخر الأخبار

النص والمجتمع - بيار ف . زيما.pdf

النص والمجتمع - بيار ف . زيما.آفاق علم إجتماع النقد

النص والمجتمع - بيار ف . زيما.pdf

آفاق علم إجتماع النقد.
ترجمة: أنطوان أبو زيد

ملخص الكتاب:


يستكشف كتاب "النص والمجتمع" (النص والمجتمع) من تأليف بيير ف. زيما العلاقة بين النصوص الأدبية والمجتمع الذي تُنتَج وتُستقبل فيه. يفحص المؤلف كيف يمكن للنصوص الأدبية أن تعكس الاهتمامات والقضايا الاجتماعية والسياسية في عصرها ، فضلاً عن المعايير والقيم الثقافية المرتبطة بها.


 يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء رئيسية. يناقش زيما في الجزء الأول نظرية اللغة والتواصل ، مع إيلاء اهتمام خاص لكيفية تأثيرهما على إنتاج واستقبال النصوص الأدبية.

 في الجزء الثاني ، يحلل المؤلف العلاقة بين النص والمجتمع ، ويدرس المقاربات النقدية للتحليل الأدبي ، والوظائف الاجتماعية للنص ، وكيف تتأثر النصوص الأدبية بالسياقات الاجتماعية والسياسية والاجتماعية ... والثقافية.

 أخيرًا ، يبحث الجزء الثالث في مفاهيم الأيديولوجيا والسلطة فيما يتعلق بالنصوص الأدبية ، ولا سيما معالجة المشكلات التي تنشأ عندما يتم الطعن في الأعراف والقيم الاجتماعية أو تجاهلها في النصوص الأدبية.

 في الختام ، "النص والمجتمع" هو كتاب يستكشف القضايا المعقدة والأساسية في الأدب والمجتمع ، ويقدم تحليلًا نقديًا مفصلاً للعلاقة بين النصوص الأدبية والسياقات التي تشكلها.

توطئة:

يعتبر بيار زيما من كبار الباحثين في الأدب والمجتمع. وبعد سلسلة من المقالات والكتب، استعرض فيها أهم
المقولات المرتبطة بهذا الحقل، يلخص في كتابه هذا النتائج التي توصل إليها علم اجتماع النقد في ضوء النظرية النقدية
لمدرسة فرانكفورت المشهورة.
 يقدم زيما في القسم الأول من كتابه نتائج الخطط التي
اتبعها في المقالات والكتب السابقة ويعرض في القسم الثاني ماهية تأسس خلال النص الأدبي، الذي يلتقي مع علم النفس وعلم الاجتماع. 
أما في  القسم الأخير من الكتاب فيحلل الحقب الأدبية بوصفها وضعيات اجتماعية وألسنية.

بيار ف. زيما

عضو مراسل في أكاديمية العلوم الإنسانية النمساوية في فيينا وعضو في الأكاديمية الأوروبية في لندن. أستاذ الأدب المقارن والأدب العام في جامعة كلاغنفورت (النمسا). 
من مؤلفاته:
Manuel de sociocritique (2000), L'indifférence romanesque: Sartre,
Moravia, Camus (2005), La déconstruction: Une .(critique (2007
أنطوان أبو زيد
كاتب وأستاذ جامعي.

تحميل الكتاب PDF 



تعليقات