أحدث كتب

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأديان في علم الاجتماع pdf

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأديان في علم لاجتماع pdf
تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأديان في علم الاجتماع pdf


ملخص الكتاب:

يمثل هذا الكتاب دراسة اجتماعية هامة للأديان وتسلط الضوء بشكل خاص على مفهوم التعصب الديني، ويتناول المؤلف جان بول ويليم في الفصل الأول تقاليد علم الاجتماع والظاهرة الدينية، وفي الفصل الثاني يفصل الحديث عن علم الاجتماع الديني وعلم اجتماع الأديان، أما الفصل الثالث فيفرده المؤلف للحديث عن الشأن الديني المعاصر في نظر علم الاجتماع، ويتبعه بفصل هام عن الدين والعصرية وتمدين الصراع، ويختتم بفصل مهم عن تعريف الدين في علم الاجتماع.


عندما ترتفع دعوات الإصلاح بشكل حاد في مجتمع ما فإن ذلك يعني إن النظام السائد في هذا المجتمع قد وصل إلى درجة كبيرة من العجز عن أداء وظائفه الأساسية ولم يعد قادرا على حل التناقضات الداخلية والتحديات الخارجية التي تواجهه. من مظاهر هذا العجز وكعلامة من علامات الأفول إن يفقد الخطاب المعبر عن النظام كل مصداقيته وقدرته على التأثير حتى بين الشرائح الاجتماعية التي ترتبط مصالحها بسيادة هذا الخطاب و استمرارية الأوضاع القائمة.

لكن، عندما يصبح تفشي الفساد وشيوع الخلل في الأداء السمة المميزة على مستوى المجتمع بأسره، هنا يصبح وجود واستمرارية المجتمع ذاته في خطر. في مثل هذه الظروف تستجيب المجتمعات التي تمتلك رصيدا حضاريا وقدرة على مواجهة الأخطار ويتقدم من بين صفوفها مفكرون ومثقفون كبار، تظهر شخصيات تصف الداء وتشير إلى الدواء، وفى مثل هذه الظروف لا يفيد ضجيج البيروقراط وحذاقة التكنوقراط ولا انتهازية المثقفوقراط،.

إقرا أيضا كتاب علم الاجتماع الديني سابينو أكوافيا PDF 


في مثل هذه الظروف يستحيل تحقيق أي حل للتناقضات ولا يمكن مواجهة التحديات بمجرد إجراء تعديلات شكلية هنا أو هناك، عندئذ لابد من تغييرات بنيوية جذرية ولابد من تغيير آليات أداء النظام الاجتماعي السياسي جذريا حفاظا على بقاء واستمرارية المجتمع ذاته. تنبثق المجتمعات الجديدة وتولد من قلب المجتمعات القديمة عبر عمليات الإصلاح والتغيير المستمرة وعبر حلها للتناقضات ونجاحها في مواجهة التحديات، لكن عندما تعجز عن تحقيق ذلك تتعرض منظومة القيم الأساسية التي تشكل دعائم وجود وتماسك المجتمع لخطر التفكك والانهيار الذي يؤدي في النهاية إلى فقدان المجتمع للعناصر الأساسية المكونة لهويته. تواجه المجتمعات العربية هذا الخطر حاليا، وأحد الأسباب وراء ترجمة هذا الكتاب هو محاولة فهم هذه الإشكالية من خلال تحليل مؤسسي علم اجتماع الأديان لموضوع الدين ومكانته في المجتمعات الحديثة

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب الأديان في علم الإجتماع جان بول وليم PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-