📁 آخر الأخبار

أنثروبولوجيا الجسد والحداثة _دافيد لوبروتون_.pdf

أنثروبولوجيا الجسد والحداثة _دافيد لوبروتون_.

أنثروبولوجيا الجسد والحداثة _دافيد لوبروتون_.pdf

ترجمة: محمد عرب صاصيلا.

مقدمة:

تضع هذه الدراسة العالم الحديث ضمن منظور أنتروبولوجي واجتماعي من خلال اتخاذ الجسد كسلك ناقل إنها في مرآة مجتمع معين، كمجتمعنا، بِضْعُ فصول ممكنة في انتروبولوجيا الجسد. إن الأمر يتعلق أيضاً بعلم انتروبولوجيا الحاضر، الذي يسلك غالباً «الطريق المنحرف (۱) لعلم الاخلاق والتاريخ، ليقوم من زاوية غير مألوفة، لكنها بالأحرى خصبة، عدداً من الممارسات والخطب والتصورات والمخيالات التي تستخدم الجسد في العصر الحديث.


إن الجسد موضوع ملائم بشكل خاص للتحليل الانتروبولوجي، حتماً الى الأرومة التي تحدد هوية الإنسان. فبدون الجسد الذي يعطيه وجهاً، لن يكون الإنسان على ما هو عليه. وستكون حياته اختزالاً مستمراً للعالم في جسده، عبر الرمز الذي يُجسّده (2) . إنّ وجود الانسان وجود جسدي. والمعالجة الاجتماعية والثقافية التي يُعد موضوعاً لها، والصور التي تتكلم عن عمقه المُحبَّاً، والقيم التي تميزه، تحدثنا أيضاً . عن الشخص، وعن المتغيرات التي يمر بها تعريفه وأنماط وجوده، من بنية اجتماعية لأخرى. وبما أن الجسد يوجد في قلب العمل الفردي والجماعي، وفي قلب الرمزية الاجتماعية، فإنه يُعدّ مُحلّلاً له أهمية كبيرة في فهم أفضل للحاضر.

وليس هناك من شيء أكثر غموضاً، بدون شك، في نظر الانسان من عمق جسده الخاص. وقد جهد كل مجتمع بأسلوبه الخاص، لإعطاء جواب خاص .

ملخص الكتاب:

انتروبولوجيا الجسد و الحداثة . انتروبولوجيا الحاضر . إنهما مظهرا هذه الدراسة التي تضع العالم الحديث في المنظور من خلال تنازل السلك الناقل للجسد . إن دافيد لو بروتون يدرس الاسس المنطقية الاجتماعية و الثقافية التي تجعل ، اليوم ، من الجسد الموضوع المميز للممارسات والخطب أو للمخيال . إن الثنائية الحديثة ، المنتشرة جداً ، تعارض الانسان بجسده ؛ وتجعل من هذا الأخير ملكية وحيازة ، أكثر مما تعتبره الأرومة التعريفية التي وجهها للإنسان.

إننا سنعثر على هذا الفصل في قلب الطب الحديث الذي يراهن على الانسان . إن هذا الفصل ينغرس بعمق في الطقوس الإجتماعية و في الإفتتان الحالي بأمور الجسد بالصحة وبالشكل الخ. إن الجسد يتحول الى عضو فائض للإنسان الذي يتلقى منه خلاصه أو غيظه حسب الظروف.

دافيد لو بروتون:

 دكتور دولة في علم الإجتماع، وحائز أيضاً على دبلوم في علم النفس. أستاذ محاضر في جامعة ستراسبورغ 2 .
مؤلف للعديد من الدراسات في ميدان انتروبولوجيا الجسد (ديوجين الدفاتر الدولية لعلم الإجتماع، الاتنولوجيا الفرنسية، أي الجسد، الأزمنة الحديثة ، روح ، الخ ) ، و له مؤلفات قيد الطبع أجساد و مجتمعات بحث في علم اجتماع و انتروبولوجيا الجسد.

تحميل كتاب أنثروبولوجيا الجسد والحداثة _دافيد لوبروتون_.pdf

تعليقات