📁 آخر الأخبار

في العقد الإجتماعي أو مبادئ القانون الأساسي PDF

كتاب في العقد الإجتماعي أو مبادئ القانون السياسي - جان جاك روسو

"في العقد الاجتماعي أو مبادئ القانون السياسي" هو كتاب للفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو، نُشر لأول مرة عام 1762. يعتبر هذا الكتاب من أهم الأعمال في الفلسفة السياسية والاجتماعية، حيث يطرح فيه روسو أفكاره حول الحرية والمساواة وأسس الحكومة الشرعية.

 ملخص الكتاب:

يتناول روسو في هذا الكتاب مفهوم العقد الاجتماعي، وهو اتفاق ضمني بين الأفراد لتشكيل مجتمع وحكومة يخضعون لقوانينها من أجل حماية حقوقهم وحرياتهم. يعتقد روسو أن السلطة السياسية يجب أن تستند إلى الإرادة العامة، التي تمثل المصلحة المشتركة لجميع المواطنين.

في العقد الإجتماعي أو مبادئ القانون السياسي - جان جاك روسو
كتاب في العقد الإجتماعي أو مبادئ القانون السياسي - جان جاك روسو 
ترجمة وتقديم وتعليق : عبد العزيز لبيب .

وصف الكتاب:

ما هي المبادئ التي بمقتضاها تكون الحكومة شرعية ؟ هذا هو السؤال الرئيس في العقد الاجتماعي. وإذ كان مكيافيلي قد أضعف السلطان الأميري بأن ذلل علم السياسة، فإن روسو ركزه في دائرة التشريع. ولم يكتف روسو بالقول، إن الشعب هو مصدر السيادة وإنما قال بأن الشعب هو السيد عينه، بل هو صاحب السيادة الأوحد. ولا ريب في أن العقد الاجتماعي أحدث تغييراً عميقاً على المنظورات التي كان ينظر منها إلى السيادة، والقانون، والعدل، والدولة، والمواطن، والدستور. بل وتغيرت دلالة كلمة «شعب» في دائرة السياسة كما في دائرة الوجدان؛ حتى لقيل عن روسو إنه واضع فلسفة الثورة الفرنسية وحقوق الإنسان.
 ولقد جمع من المفارقات ما لم يجمعه غيره فكان "مخترع" الحداثة، وناقدها الجذري، وفيلسوف أزمتها في الآن معاً. هذا ما جعل أجيال القراء، على امتداد قرنين ونصف القرن، لا ينفكون يرجعون إلى ما ينعت بـ الكتاب العمدة في السياسة الذي لم يفقد، إلى اليوم، عنفوانه، بل لم يزده دهاء التاريخ إلا راهنية على الرغم من التحديات التي تواجهها النظريات التعاقدية.

• جان جاك روسو (1712 ـ 1778): 

من أعظم كتاب اللغة الفرنسية ومن أعلام الفلسفة السياسية الحقوقية، ساعدت فلسفته في تشكيل
الأحداث، التي أدت إلى قيام الثورة الفرنسية.

من مؤلفاته: خطاب في أصل الـتفاوت وفـي أسسه بين البشر (1755) صادر عن المنظمة العربيةللترجمة (2009) ، الاعترافات (1782) .  د. عبد العزيز لبيب: أستاذ الفلسفة ورئيس وحدة البحث التنوير والحداثة، بجامعة تونس المنار، له أعمال في روسو وفلسفة التنوير وتاريخ الفكر المقارن.
تعليقات