أحدث كتب

مدخل إلى علم الجمال فلسفة الفن_جوردون جراهام.pdf

تحميل كتاب مدخل إلى علم الجمال فلسفة الفن جوردون جراهام

مدخل إلى علم الجمال فلسفة الفن جوردون جراهام
تحميل كتاب مدخل إلى علم الجمال فلسفة الفن جوردون جراهام 

وصف الكتاب:

قراءة نقدية رصينة وشاملة، لنظريات الفن المختلفة في الفلسفة، من منطلق «معياري»، واستعراض للمفاهيم الأساسية لكل نظرية واتجاه، ومناقشة عميقة للأفكار المؤسسة لعلم الجمال، المتعلقة بمختلف الفنون والآداب: الآداب، والموسيقى، والفنون التشكيلية، والعمارة، إلخ.. منذ أفكار أرسطو -مرورا بكانط وهيجل وتولستوي- وصولاً إلى البنيوية وإيجلتون ودريدا.

ترجمة رفيعة، متأنية ومدققة في المصطلحات الفلسفية والنقدية، أنجزها مترجم قدير: محمد یونس، مؤلف «التكفير بين الدين والسياسة»، ومترجم «حياة وزمن مايكل ك» تألیف ج، م، كوتسي الحاصلة على جائزة نوبل، وغيرها من الأعمال الهامة.

مقدمة:

تشكل الفنون جانبا مهما من حياة البشر وثقافتهم، وتحظى بقدر كبير من اهتمامهم وتشجيعهم، ولكن ما هو الفن على وجه التحديد، ولم يمثل قيمة بالنسبة للناس؟ لعل مثل هذه التساؤلات من أقدم التساؤلات التي دارت في أذهان البشر ، وقد اهتم الفلاسفة بالإجابة عليها على مدى أكثر من ألفي عام. وخلال هذه الأعوام تطورت عدة إجابات مهمة على هذه
التساؤلات، سعت لاستكشاف هذا الجانب من حياة البشر.

ويهدف هذا الكتاب إلى أن يقدم للمستجد في مجال علم الجمال ونظرية الفن المشاكل التي واجهها الفلاسفة خلال سعيهم للإجابة على هذه التساؤلات على نحو منسق ومتماسك، كما أن الكتاب يهدف إلى تعريف القارئ المستجد على أفكار الفلاسفة الذين أوتوا اهتماما أكثر من غيرهم للإجابة على مثل هذه التساؤلات، ولا يهدف الكتاب إلى تعريف دارسي الفلسفة بالمعلومات المتعلقة بهذا المجال وحثهم على الاهتمام به فحسب ، بل يهدف أيضا إلى إثبات مدى أهمية فلسفة الفن وعلم الجمال لتلبية اهتمامات ومشاغل الطلاب المهتمين بتقييم ودراسة اعمال الفن واهتمامات غيرهم من المهتمين بهذا المجال.

ولم يكن الفلاسفة وحدهم هم من طـرروا نظريات عن الفن، بل شاركهم في ذلك علماء الاجتماع وعلماء الموسيقى ونقاد الفن ونقاد الأدب ومنظريه أيضا، ولكن ما تقوله الفلسفة في هذه الموضوعات ليس يوسع أحد أن ينكر أهميته بالنسبة لأي تفكير جاد في قضايا الفنون، وبنفس القدر، فإن نظرية الفن وفلسفة الفن سرعان ما تحول إلى تجريدات فاقدة للحياء ما لم تنطلق من الفنون ذاتها، وعليه فإنه قسما لا يستهان به من
هذا الكتاب مكرس لأشكال فنية محددة، لا لتفادي مثل هذا التجريدات التي لا حياة فيها فحسب، بل على أمل أن يجتذب الكتاب أولئك الذين بكون دافعهم الأول هو حب الموسيقى أو الرس...م أو الأدبي، للاهتمام بالأمل الفلسفي ويشكل تحقيق مثل هذا الأمل صعوبة من نوع ما، فليس في إمكاننا أن .. على نحو مفهـوم وذي دلالة عن الرسوم أو القصائد أو السيمفونيات وهلم جرا، ما لم تكن على دراية ما نتحدث عنه، كما أن الكاتب في هذا الجمال ليس في وسعه ان يكون على يقين من أن الأمثلة التي اختارها معروفة للقارئ، لذا فمن الشروط الضرورية لدراسة فلسفة العن باستخدام هذا الكتاب أن يكون القارئ ملنا بالأشارة التي تم اختيارها لتوضيح الأفكار، ويتعين علينا أن نؤكد من البداية أن القراء يا زمهم أن يبذلوا جهدا للتعرف على الأعمال الفنية التي أشرنا إليها خلال مناقشة قضايا هذا الكتاب.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-