أحدث كتب

مدخل إلى الفلسفة _ مجاهد عبد المنعم مجاهد.pdf

مدخل إلى الفلسفة _ مجاهد عبد المنعم مجاهد.

تحميل كتاب مدخل إلى الفلسفة _ مجاهد عبد المنعم مجاهد.pdf


وصف الكتاب :  


هذا الكتاب محاولة لعرض أبعاد الفلسفة وأعماقها من
داخلها ونحن وسطها .. لانتناولها من الخارج ونشرحهـــا
فنميتها .. بل نعايشها ونتفاعل بغاياتها .. أي أننا نكشـف
أعماقنا نحن ونبين أبعادنا نحن .. راسمين لهـا صـورة حية
مشبعة باللحم والدم بدل أن نشرحها ونميتها فلا يبقى منها سوى العظام ولقد ساد عرف من جانب الخارجيين على أن الفلسفة تبحت في مسائل ثلاث : الأنطولوجيا أو علـم الوجـود والابتعولوجيا أي مبحث المعرفة والأكسيولوجيا أو مبحث القيم بما يضمه من علم المنطق الذي يدرس الحق وفلسفة الأخلاق التي تدرس القيمة الخلقية وعلم الجمال الذي يدرس الظواهر الجمالية والفنية هذه هي الرؤية الخارجية ذلك أن الفلسفة لاتقتصر دراستها على هذه الأمور لأن العالم كله عالمها .

إقرأ أيضا: كتاب مدخل إلى فلسفة ميشال فوكو 



 ومن ثم تجدنا نقول : فلسفة الدين ، فلسفة العلم ، الفلسفة السياسية ، فلسفة التاريخ .. فالفلسفة هي بطانة كل المعارف الانسانية .. وعندما طرح الفيلسوف اليوناني افلاطون ( ٤٢٧ ق.م – 347 ق.م ) في محاورته ( بارمنيدس ) نظريته في المثل اعترض سقراط قائلا ان القاذورات والشعر مثلا ليس لها مثل فرد عليه بأرمنيدس بطل المحاورة قائلا : انت ياسقراط مازلت شابا لم تتعلم الفلسفة بعد .. فالفلسفة هي لحمنا وشحمنا .. يقظتنا ونومنا واقعنا وحلمنا حاضرنا وأملنا اننا سوف نحافظ على هذا التقسيم الخارجي لكننا سوف نكسوه ثيابا جديدة .. 



لقد جرى تقسيم الكتاب الى ستة أقسام : في الفلسفة ، في الأنطولوجيا ، في المعرفة ، في المنطق ، في فلسفة الأخلاق ، في علم الجمال نتناول كل قسم في خطوط عريضة تبين هموم واهتمامات هذا الجانب من البحث الفلسفي .


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-