أحدث كتب

تحميل كتاب فكرة الثقافة _تيري إيغلتون PDF

فكرة الثقافة _تيري إيغلتون

عنوان الكتاب: فكرة الثقافة _تيري إيغلتون

ترجمة : ثائر ديب 


نبذة عن الكتاب: 


إنسانيات
مجموعة الحقول المعرفية التي تعنى بدراسة الإنسان وتاريخه وبيئته وواقعه الاجتماعي والثقافي والسياسي، وما ينشغل به البشر من إشكاليات حياتهم ومجتمعهم وأنساق ثقافتهم وقيمهم في علوم مثل، التاريخ والأنثروبولوجيا والاقتصاد والنقد الأدبي.

فكرة الثقافة

يقدم هذا الكتاب سيرة حياة الثقافة وما اشتملت عليه من صراعات وتناقضات وتوافقات وتحولات حتى مطلع القرن الحادي والعشرين من مصادر متنوعة ومختلفة بل ومتعارضة ابتداء من علاقة الثقافة بالطبيعة، والحضارة والثقافة وروح عصر التنوير، ومن النقد الماركسي، ونظريات الجمال، والفلسفة البرجماتية، والتعليق السياسي. وهكذا يرسم بانوراما تاريخية زمانية مكانية لثلاثة قرون، ولا تغيب عن الصورة أحداث مهمة مثل، العولمة والصراع الغربي ـ غربي، وكذا التناقض والصراع الشمالي - جنوبي في عصر ما بعد الاستعمار.

رؤية نقدية فلسفية شاملة وكاشفة للمفاهيم السياسية
والاجتماعية والثقافية لسيرة حياة فكرة الثقافة" على مدى
قرنين، واستشراف واقعها المحتمل على أعتاب القرن الواحد
والعشرين. يعرض الكاتب والمفكر في عمق وإيجاز المعاني
المختلفة، والمتمايزة، بل والمتصارعة أحيانا للثقافة في سياق الجدل الدائر بين المفكرين، مع الكشف عن مصالح القوى الغربية، ولماذا أبدت اهتماما بالثقافة حين اصطدمت مرة مع شعوب المستعمرات للهيمنة عليها، ثم اصطدمت معها ثانية في مرحلة ما بعد الكولونيالية وثورات هذه الشعوب للتحرر واستعادة ذاتيتها وثقافتها وتاريخها ودورها، وأضحت في نظر الغرب هي "الآخر الذي يفرض سؤال الهوية والثقافة،
ويعرض إيجلتون في هذا السياق نقده الثقافي الفكري العميق للغرب ولفلسفة ما بعد المودرنزم، مؤكدا العلاقة المركبة والمتبادلة بين الثقافة والطبيعة، رافضا النزعات النخبوية والشعبوية، مؤكدا ضرورة أن تستعيد الثقافة دورها ومكانها ومكانتها في ضوء التلاحم المتطور باطراد للعلاقة بين الثقافة والطبيعة.

شوقى جلال:

باحث ومترجم . من مواليد القاهرة 1931. تخرج في كلية الآداب، جامعة القاهرة 1956 ، قسم الفلسفة وعلم النفس ، أحد المهتمين بفكرة الثقافة وتاريخها فضلا عن إشكالية الترجمة في العالم العربي. صدر له أكثر من ثلاثين كتابا. من مؤلفاته التراث والتاريخ»، و «الحضارة المصرية، صراع الحضارة والتاريخ»، و «ثقافتنا والإبداع»، و «أركيولوجيا العقل العربي - البحث عن الجذور»، و «الترجمة في العالم العربي، الواقع والتحدى.. نقل إلى العربية: الشرق يصعد ثانية.. و العولمة والمجتمع المدني.. و لماذا ينفرد الإنسان بالثقافة؟ الثقافات البشرية نشأتها وتنوعها،، و الإسلام والغرب ، وبنية الثورات العلمية.. حصل على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .

ثائر ديب :

كاتب ومترجم سوري، ترجم عشرات الكتب الفكرية والنقدية وسواها. ترأس تحرير الأعداد الأولى من مجلة "جسور" الفصلية التي تصدر عن وزارة الثقافة السورية وتعنى بالترجمة ودراساتها. وكان عضوًا في هيئة تحرير مجلة "الآداب العالمية" التي تصدر عن اتحاد الكتاب العرب. وعمل مديرًا لتحرير الأعداد الأولى من مجلة "تبيّن" الفصلية المحكمة المعنية بالدراسات الفكرية والثقافية التي تصدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات". له كثير من الدراسات والأبحاث ومقالات الرأي في عديد الدوريات والصحف.

تحميل كتاب فكرة الثقافة ترجمة ثائر ديب PDF


تحميل كتاب فكرة الثقافة ترجمة شوفي جلال PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-