أحدث كتب

مدخل إلى علم اجتماع المخيال نحو فهم الحياة اليومية كتاب فالنتينا غراسي.pdf

مدخل إلى علم اجتماع المخيال نحو فهم الحياة اليومية كتاب فالنتينا غراسي.
مدخل إلى علم اجتماع المخيال نحو فهم الحياة اليومية كتاب فالنتينا غراسي.

مدخل إلى علم اجتماع المخيال نحو فهم الحياة اليومية كتاب فالنتينا غراسي.pdf

ترجمة : محمد عبد النور وسعود المولى

هذا الكتاب

مالت النزعة العلموية الوضعية في السوسيولوجيا إلى التحليل الكمي للظواهر الكبرى (مثل المؤسسات، الطبقات الاجتماعية وفي السياسة ...إلخ). على هذا الأساس، حجبت السوسيولوجيا عددا من الظواهر التي بتنا نرى أنها تكتسي أهمية متزايدة، مثل العادات، المعتقدات، التمثلات الاجتماعية، الممارسات اليومية ... وكل ما يسميه بعضهم تحقيرا "الأيديولوجيا"، وقد اهتم باحثون اجتماعيون كثر بهذه الوقائع الاجتماعية التي كانت تعتبر حتى اليوم حكائية وخصوصية غير مهمة. 


ويأتي هذا الكتاب ليعرض مظهرا مميزا من هذه الأبحاث التي تجري في إطار علم اجتماع المخيال وعلم اجتماع اليومي. يعرض الكتاب للدراسات المخيالية ومؤسسها جيلبير دوران، ولمؤسسي علم الاجتماع الفهمي والظاهراتية الاجتماعية، مثل فيبر وزيمل وشوتز، والإثنوميتودولوجيا، ثم ينتقل إلى بلورة الإطار النظري لعلم اجتماع اليومي وما يمكن أن يحمله من تداعيات للباحثين الميدانيين، من خلال شرح المفاهيم الكبرى التي صاغها ميشيل مافيزولي.

المؤلفة:

فالنتينا غراسي (Valentina Grassi)، أستاذة علم الاجتماع في جامعة بارثينوب (نابولي، إيطاليا)، وباحثة في مركز الدراسات حول الراهن واليومي في باري. تشتغل على نظريات ومنهجيات المخيال في العلوم الاجتماعية، واد العات بين الثقافات والهجرة، والجماعات والأوقاف، نشرت العديد من لكتب  العلمية باللغات الإيطالية والفرنسية والإنكليزية.

محمد عبد النور، أستاذ علم الاجتماع بجامعة غرداية في الجزائر. من مؤلفاته: شذرات في قضايا التجديد والنهوض؛ حاشية على روح الجماهير: صعود الحضارات وانحطاطها؛ علم اجتماع الوحي المحمدي: بحث في أثر ظهور الإسلام على مجتمع الجزيرة العربية: المجتمع العلمي: أسسه الروحية وغايات النظرية عند برتراند راسل

سعود المولى، مدير وحدة الترجمة في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أستاذ علم الاجتماع في معهد الدوحة للدراسات العليا. من مؤلفاته: في الحوار والمواطنة والدولة المدنية: الحوثيون واليمن الجديد: صراع الدين والقبيلة والجوار؛ السلفية والسلفيون الجدد؛ ترجم عددا من الكتب، منها: البحث عن التاريخ والمعنى في الدين؛ علم اجتماع العلوم؛ الإسلام الحنبلي.

المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات
Arab Center For Research & Policy Studies


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-