أحدث كتب

تكوين العقل العربي - محمد عابد الجابري.pdf

تكوين العقل العربي - محمد عابد الجابري.
تكوين العقل العربي - محمد عابد الجابري.pdf

تقديم:

يتناول هذا الكتاب موضوعاً كان يجب ان ينطلق القول فيه منذ مائة سنة . ان نقد العقل جزء أساسي وأولي من كل مشروع للنهضة . ولكن نهضتنا العربية الحديثة جرت فيها الأمور على غير هذا المجرى ، ولعل ذلك من أهم عوامل تعثرها المستمر إلى الآن . وهل يمكن بناء نهضة بعقل غير ناهض ، عقل لم يقم بمراجعة شاملة لآلياته ومفاهيمه وتصوراته ورؤاه ؟ كان المفروض إذن ان يكون هذا الكتاب . حلقة مجرد في سلسلة طويلة ، من الكتب والأبحاث ، تمتد على مدى مائة عام . وفي هذه الحالة كان سيستفيد حتماً من الأعمال السابقة له : يتعلم منها ويتجنب تكرار أخطائها ويجتهد في إضافة لبنة إلى صرحها . . وان هو شعر بأن
هذا الصرح في حاجة إلى تفكيك وإعادة بناء ، وكان له من الطموح ما يكفي ، أقدم على تدشين خطاب جديد في موضوع ، لا نقول : ( جديد ) ، بل متجدد .

نبذة عن الكتاب:

يضم هذا الجزء قسمين : الأول مقاربات أولية ، فهو شبه المدخل والمقدمات والثاني تحليل لمكونات الثقافة العربية وبالتالي لتكوين العقل العربي ذاته . لقد كان من الضروري البدء بمقاربات أولية نحدد بواسطتها ومن خلالها تصورنا العام للموضوع : ماذا نعني بـه العقل العربي»؟ ما علاقته بالثقافة العربية ؟ ما طبيعة و الحركة ، في هذه الثقافة
وكيف يتحدد زمنها ؟ ثم كيف تفصل في مشكلة البداية : بداية تشكل العقل العربي والثقافة التي ينتمي إليها ؟ وإلى أي إطار مرجعي يجب ربطهما به ؟ .. يتعلق الأمر إذن بتحديد الموضوع ورسم معالم الرؤية التي نعتمدها ، مع التعريف بمضمون بعض المفاهيم الإجرائية استخلاص الموظفة في البحث . . وقد استغرق الكلام في هذه المسائل الفصول الثلاثة الأولى.


أما في القسم الثاني فقد انصرفنا إلى البحث، في مكونات الثقافة العربية ، عن النظم المعرفية التي تؤسسها وتتصادم داخلها . وكان هدفنا في هذه المرحلة الأولى من البحث هذه النظم بوصفها مناهج ورؤى ، وليس دراستها لذاتها ـ الشيء الذي سيكون موضوع الجزء الثاني من الكتاب. وفي عملية و الإستخلاص ، هذه سلكنا مسلكاً تكوينياً ، فتتبعنا و تطور الثقافة العربية ككل ، من البداية التي اخترناها ، حريصين على النظر إلى فروع هذه الثقافة ( نحو ، فقه ، كلام ، بلاغة ، تصوف ، فلسفة ... ) كغرف في قصر واحد ، متصلة مترابطة ، يقود بعضها إلى بعض عبر ابواب ونوافذ ... وليس كخيام منعزلة مستقلة منصوبة في ساحة غير ذات سور ولا سياج ، كما هو حال النظرة السائدة . 

تحميل كتاب تكوين العقل العربي - محمد عابد الجابري.pdf

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-