📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب قواعد الفن بيير بورديو .pdf

قواعد الفن بيير بورديو ترجمة إبراهيم فتحي

قواعد الفن بيير بورديو ترجمة إبراهيم فتحي.pdf


وصف الكتاب:


يقول بورديو إن الأمر الجوهري في سوسيولوجيا الأدب هو ذلـك المجال الاجتماعـي المزود بتقاليـده الخاصة وقوانين سیره وقواعد الالتحاق به.
فما الموضوع الذي يدرسه علم الاجتماع الأدبي عند بورديو؟ إنـه لا يـدرس الأدب المفرد ولا حاصل الجمـع الإحصائي  للأدباء، ولا يـدرس العلاقة بين المدرسة الأدبية والطبقة الاجتماعيـة باعتبارهـا مبـدأ محـددا لمضاميـن التعبيـر وأشكاله، أو باعتبارها طلبا واحتياجا. ولكن موضوع الدراسة هو مجمل العلاقات الموضوعية بين الأديب والأدباء الآخرين (العلاقات بين المواقـع)، والعلاقات بيـن التطبع والموقع .



 ووراء تلك العلاقات مجموع من العناصـر الفاعلة المرتبط بإنتـاج العمـل وإنتاج قيمتـه الفنية (من النقاد والناشـرين واللجـان والمجالس والجامعات والصحـف). فالمجال الأدبي
حيـز تنتظم عناصره في بنية من المواقـع أو المراكز. وفي المجال الأدبـى نجد صراعا بين المطالبين الجدد بالسـلطة الرمزية والمسيطرين عليهـا. ويأخذ هذا الصراع أشـكالا نوعية بين القادمين الذين يحاولون اقتحام الأبواب وأصحاب
السطوة الذين يحاولون الدفاع عـن الاحتكار واستبعاد المنافسـة. وبنية المجال الأدبي هي وضع لعلاقة القوة بين العناصر الفاعلة أو المؤسسـات المشتبكة في الصراع، أو هي وضع لتوزيع رأس المـال الأدبي (قد يكون متناقضا مع رأس المال الاقتصادي والنجاح الجماهيري).

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات