أحدث كتب

تحميل كتاب علم الاجتماع و البلدان النامية .pdf

علم الاجتماع و البلدان النامية .

كتاب علم الاجتماع و البلدان النامية .pdf

 مساهمة نقدية فى تحديد موضوع و مهام علم الاجتماع العام و علم اجتماع البلدان النامية - محمد أحمد الزعبي.


مدخل:



.1. يقول المثل الألماني : إذا كانت النهاية صحيحة فهذا يعني أن كل شيء قد جرى على ما يرام ende gut alles gut) بيد أنه من الواضح بالنسبة للعمـل العلمي ان أية نهاية
جيدة لا يمكن أن تكون إلا كحصيلة لبداية جيدة، بحيث يصح القول: إذا كانت البداية صحيحة فهذا يعني أن كل شيء سوف يجري على ما يرام Anfang gut alles gut إن الخطوة الأولى في البحث العلمي هي أهم الخطوات على الإطلاق، ذلك أن أي خطأ صغير في البداية يأخذ شكل زاوية تتسع ويتباعد ضلعاها كلما سار البحث أشواطاً أبعد. يقول المثل الشعبي والخياط الماهر هو من يعبد القياس سبع مرات قبل أن يبـدا بالقص» . ولا بد أن أعترف هنا أن تحديد «المشروع التصوري، لهذه الدراسة قد استغرق جـزءاً أساسياً من وقتي ومن اهتمامي، وذلك أن منطلقين أساسيين كانا يتجاذبان اهتمامي : الأول، هو أن أكتفي بنوع من الدراسة الوصفية، الانتقادية ، المقارنة لعدد من المؤلفات والنظريات والآراء السوسيولوجية المنتمية إلى الاتجاهين الرئيسيين في علم الاجتماع : الاتجاه الماركسي، والاتجاه البرجوازي .


 والثاني، هو أن أتجاوز هذا الشكل والتحليلي، إلى نوع من الدراسة والتركيبية، بحيث أقوم بتحديد وفرضية بحث متعلق بطبيعة وموضوع ومهام علم الاجتماع Soziologie» بصورة عامة، وعلم اجتماع البلدان النامية Soziologie der Entwicklungslander بصورة خاصة . ثم أحاول توجيه دراستي كلها لاختبار هذه الفرضية. إن ما استقر عليه رأينا أخيراً، وهو ما يمثل المنطلق
الأساسي لدراستنا هذه، هو محاولة الجمع بين المنطلقين المذكورين، بحيث يصبح الهدف الأساسي لهذا العمل العلمي الذي : نقدمه، هو المساهمة في تحديد طبيعة ومهام وموضوع كل من علم الاجتماع وعلم اجتماع البلدان النامية، وذلك من خلال القيام بعملية مزدوجة، تقوم على :
1 ـ عرض وتحليل ونقد لأبرز الأفكار والنظريات والمقولات السيوسيولوجية الأساسية ، ولا سيما المعاصرة منها.
2 ـ محاولة تقديم ما نراه ـ من وجهة نظرنا ـ يمثل تعديلا أو تصحيحاً أو بديلا لهذه أو تلك من الأفكار والنظريات والمقولات التي سنعرض لها .


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-