أحدث كتب

الأنثروبولوجيا والإستعمار _ جيرار ليكلرك .pdf

الأنثروبولوجيا والإستعمار_جيرار ليكلرك

الأنثروبولوجيا والإستعمار

الأنثروبولوجيا والإستعمار _ جيرار ليكلرك.pdf

ترجمة : الدكتور جورج كتورة.

ملخص الكتاب:

يتناول الكتاب "الأنثروبولوجيا والاستعمار" للكاتب جيرار ليكلرك، العلاقة الوطيدة بين علم الأنثروبولوجيا والاستعمار، وكيف تأثر العلم بتأثيرات الاستعمار والإمبريالية في القرن التاسع عشر والعشرين. ويستعرض الكاتب تحديات تطور الأنثروبولوجيا وفهمها لمعاناة المجتمعات الأصلية في العالم، وكيف كانت هذه التحديات تتعارض مع الاهتمامات الاستعمارية السائدة في ذلك الوقت.

وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول، يستعرض الفصل الأول بداية تاريخ الأنثروبولوجيا وكيف تم الاستفادة من العلم في زيادة فهم الناس بشكل عام، وكيف أثر العلم في صياغة التاريخ والثقافة والإيديولوجيات المستخدمة في الاستعمار. وفي الفصل الثاني، يتم مناقشة الأنثروبولوجيا ودورها في تكوين الشرق الأدنى، وكيف أثرت الاستعمار الأوروبي على تشكيل هذه المنطقة وتحولها إلى منطقة ذات أهمية جيواستراتيجية.

ويتوجه الفصل الثالث إلى التحديات التي واجهت الأنثروبولوجيا، والتي تمثلت في المفارقات بين الاستعمار والفهم الأكثر بعداً من الثقافات الأصلية. ويستعرض الفصل الرابع الآثار الكبيرة للأنثروبولوجيا في الشرق الأدنى، وكيف تم تشكيل المفاهيم الاستعمارية والإمبريالية من خلالها. وينتهي الكتاب بمناقشة أهمية الأنثروبولوجيا في فهم الثقافات وتجنب تكرار الأخطاء الماضية في المجالات الثقافية والاجتماعية.

يستكشف كتاب "الأنثروبولوجيا والاستعمار" للمؤلف جيرار ليكرك العلاقة المعقدة بين الأنثروبولوجيا والاستعمار. يفحص جيرار ليكلرك كيف لعب علماء الأنثروبولوجيا دورًا رئيسيًا في المشروع الاستعماري من خلال تقديم رؤى حول الثقافات والمجتمعات المستعمرة. كما يفحص التحيزات والصور النمطية التي أثرت في كيفية تصور هؤلاء الأنثروبولوجيين للشعوب المستعمرة وتأثيرها على السياسات الاستعمارية.

 يتناول جيرار ليكلرك أيضًا مسألة مقاومة الشعوب المستعمَرة وكيف أثرت المعرفة ووجهات النظر التي جلبوها على الأنثروبولوجيا. كما يناقش إرث الاستعمار والتأثير المستمر لهذه العلاقات على الشعوب المستعمَرة ، فضلاً عن تأثير الأنثروبولوجيا في فهم هذه القضايا.

 يقدم الكتاب تحليلاً نقديًا للأنثروبولوجيا الاستعمارية ويقدم طرقًا للتفكير في دمج منظور الشعوب المستعمَرة في الأنثروبولوجيا المعاصرة. إنه بمثابة أساس لفهم شامل لتأثير العلاقات الاستعمارية على تخصص الأنثروبولوجيا ويشجع القراء على النظر في كيفية استخدام الأنثروبولوجيا لتعزيز التفكير النقدي في أنظمة الهيمنة والسلطة.

كتاب الأنثروبولوجيا والإستعمار_جيرار ليكرك.pdf

تحميل الكتاب PDF 

شاهد أيضا:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-