أحدث كتب

سيكولوجية الفروق الفردية علم النفس.pdf

كتاب سيكولوجية الفروق الفردية_ علم النفس الفارقي 

الدكتور : أسعد شريف الأمارة
أستاذ مساعد في علم النفس والارشاد النفسي 

كتاب سيكولوجية الفروق الفردية_ علم النفس الفارقي

المقدمـة:

تتميز العلوم الانسانية ومن بينهـا تخصصنا في علم النفس والارشاد بكل فروعه التربوية والنفسية والاجتماعية والخدمية الأخرى مثل العناية بكبار السن والأطفال والمشكلات التربوية ..الخ ،بتعدد وتنوع مكوناتها النظرية ومنطلقاتها هذا ما يمنحا مبررا منطقيا لوجود مبحث متميز يحمل اسم سيكولوجية الفروق الفردية ليكون ضمن مـا يمكن ان نعرفه ب علم النفس الفارقي" وهو المبرر ذاته اعطى المختصين في علم النفس وضع اسس نظريات علم النفس او نظريات الارشاد في مؤلفات تشمل كل ما كتب عنهـا بـل وايضـا نظريات الشخصية أو علم النفس الصناعي او علم النفس الاجتماعي او علم النفس الكلينيكي او الارشاد الفردي او الارشاد الجمعي او الدراسات النفسية المتعلقة بالنمو او الاشكالات النفسية فيما يتعلق بالنمو المعري للاطفال او الدراسي ولكن ورغم كثرة ما كتب ويكتب في مجال النظريات والأدبيات المتعلقة فاننا لانلمح اشارة الى نظرية تهتم بالفروق الفردية رغم انها القاسم المشترك الاعظم بين جميع ما ذكرناه وما نسيناه من تخصصنا في علم النفس وفي التربية ولا حتى مجرد استخدام لهذا المصطلح وبالمثل فان الكتابات المتخصصة في الفروق الفردية علم النفس الفارقي" اهملت او تناست وربما لا تـولي اهتماما مذكورا للنظرية التي تحكـم هـذا المجال في تخصصنا السيكولوجي والتربوي والمجالات الأخرى المقاربة له مثل الدراسات الاجتماعية والخدمة الاجتماعية والعمل الاجتماعي ، كل تلك التخصصات مع الدراسات النفسية والتربوية هي احوج كثيرا لمعرفة الفروق الفردية طالما انهـا تـدرس الانسان في مواقف حياتية متنوعة ومتعددة المناحي.

الفصل الأول:

ماهي الفروق الفردية :

الفروق الفردية ظاهرة عامة يشترك فيها جميع أفراد الكائنات الحية (البشر والحيوانات وحتى الحشرات) فالاختلافات موجودة لدى البشر كما هي موجودة بين الكائنات الحية الأخرى وفي نفس الوقت نجد تلك الفروق داخل الفرد نفسه في
طريقة التفكير وي التكيف ولي التعامل مع المواقف الحياتية ويقول علماء النفس: ان الافراد يختلفون في قدراتهم على التعلم وحل المشكلات واكتساب اللغـات والعادات السلوكية والمعرفية كمـا يختلفون في طريقة استجابتهم للمواقـف مثل
الخوف والسلوك العدواني ونشاطاتهم الاخرى كالفعل الجنسي وحب الاستطلاع والجوع والعطش.. الخ من النشاطات المتنوعة ولا تقتصـر الاختلافات مـن النـاحيـة السلوكية او النفسية فحسب وانما من الناحية الفسيولوجية ايضا والبيوكيمائية في كل خاصية يمكن قياسها او رصدها في ما يصدر من الانسان من سلوك أو فعل او تغييرات فسلجية أو حتى تكوينية في الخلق مثل عمل القلب والمعدة او الرئتين او البنكرياس، فنجد الكثير من الاختلافات مـن حيـث الشكل والحجم في  هـذه الاجهزة بين الافراد وريما بين الاخوة ايضا ممن ينتسبون لاب واحد وأم واحدة فضلا عن التركيب الكيمائي لسوائل الجسم واللعاب والبول وحتى رائحة الجسم التي تنبعث من الفـرد تختلف عن شقيقه أو عن شقيقته رغم ان في أحيان كثيرة تشعر الزوجة بنفس رائحة زوجها في ابنائه ولكن الاختلاف واضح أيضا بين الافراد حيث تتركز هذه الرائحة في ابن بشكل كبير وتكون أخف في آخر وهكذا نرى ان الاختلافات واضحة.

مفهوم آخر لسيكولوجية الفروق الفردية:

تشير الفروق الفردية إلى الاختلافات الفريدة الموجودة بين الأفراد من حيث سلوكهم ومواقفهم وشخصياتهم وقدراتهم المعرفية. يمكن أن تُعزى هذه الاختلافات إلى عوامل مختلفة ، مثل الوراثة ، والبيئة ، والتنشئة ، وخبرات الحياة. يعد فهم الفروق الفردية أمرًا ضروريًا في علم النفس ، لأنه يساعد في تفسير سبب تصرف الناس بشكل مختلف في نفس الموقف.

علم نفس الفرق هو مجال علم النفس الذي يركز على الفروق الفردية. يفحص العوامل التي تساهم في هذه الاختلافات ويسعى إلى فهم كيفية تأثيرها على السلوك والعواطف والعمليات النفسية الأخرى. يحتوي هذا المجال من علم النفس على العديد من التطبيقات ، بما في ذلك التعليم والسلوك التنظيمي وعلم النفس الإكلينيكي.

الشخصية هي أحد المجالات الرئيسية للبحث في علم نفس الاختلاف. الشخصية هي مجموعة الخصائص الدائمة التي تحدد سلوك الفرد وأفكاره وعواطفه. هناك العديد من النظريات الشخصية ، بما في ذلك نظرية السمات ، والتي تشير إلى أن الشخصية تتكون من سمات معينة ، مثل الانبساط أو الضمير.

مجال آخر للبحث في علم نفس الاختلاف هو القدرة المعرفية. تشير القدرة المعرفية إلى العمليات العقلية التي تمكننا من التفكير والعقل وحل المشكلات. هناك أشكال مختلفة من القدرة المعرفية ، بما في ذلك القدرات اللفظية وغير اللفظية والقدرة المكانية والذاكرة. يسعى الباحثون في هذا المجال إلى فهم كيفية اختلاف القدرات المعرفية بين الأفراد وكيفية تأثيرها على مختلف جوانب الحياة ، مثل الأداء الأكاديمي والوظيفي.

العاطفة هي مجال مهم آخر للبحث في علم نفس الاختلاف. العواطف هي تجارب ذاتية تنجم عن محفزات مختلفة ، مثل الأحداث أو الأفكار. يسعى الباحثون في هذا المجال إلى فهم كيف تختلف العواطف بين الأفراد وكيف تؤثر على السلوك ، مثل صنع القرار والعلاقات الشخصية.

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لفهم الفروق الفردية في أنه يمكن أن يساعدنا في تصميم التدخلات والعلاجات لتلبية الاحتياجات الفريدة للأفراد. على سبيل المثال ، في التعليم ، يمكن أن يساعد فهم الفروق الفردية في القدرات المعرفية المعلمين على تطوير استراتيجيات التدريس التي تلبي أنماط التعلم المختلفة. في علم النفس الإكلينيكي ، يمكن أن يساعد فهم الفروق الفردية في الشخصية المعالجين على تطوير خطط علاج مخصصة لعملائهم.

في الختام ، علم نفس الاختلاف هو مجال حاسم في علم النفس يسعى إلى فهم الاختلافات الفريدة الموجودة بين الأفراد. من خلال فهم الفروق الفردية في مجالات مثل الشخصية والقدرة المعرفية والعاطفة ، يمكن للباحثين تطوير تدخلات وعلاجات مصممة لتلبية الاحتياجات الفريدة للأفراد. هذا المجال له العديد من التطبيقات وهو ضروري لفهم السلوك البشري وتحسين نوعية الحياة للأفراد.

تحميل الكتاب PDF 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-