أحدث كتب

تحميل كتاب في علم الاجتماع الطبي PDF


في علم الاجتماع الطبي ثقافة الصحة والمرض   الدكتورة نجلاء عاطف خليل

في علم الاجتماع الطبي ثقافة الصحة والمرض .

تأليف د. نجلاء عاطف خليل .              

نظرة عامة على علم الاجتماع الطبي:

مقدمة:


 علم الاجتماع الطبي هو أحد مجالات علم الاجتماع الذي يدرس الأبعاد الاجتماعية للصحة والمرض والرعاية الصحية.  يسعى إلى فهم كيفية تأثير العوامل الاجتماعية مثل العرق والطبقة والجنس والثقافة على توزيع الصحة والمرض في المجتمع.  يبحث علماء الاجتماع الطبي في موضوعات مثل المحددات الاجتماعية للصحة ، والبناء الاجتماعي للمرض ، وتنظيم وتقديم الرعاية الصحية ، وتجارب المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.  في هذه المقالة ، سوف نستكشف المفاهيم والنظريات الأساسية لعلم الاجتماع الطبي ، ونقدم مراجع لمزيد من القراءة.


 أحد المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع الطبي هو المحددات الاجتماعية للصحة.  يشير هذا إلى الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تشكل أنماط الصحة والمرض لدى السكان.  على سبيل المثال ، أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعيشون في فقر هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب ، ويقل احتمال حصولهم على رعاية صحية جيدة (مارموت ، 2005).  وبالمثل ، قد يواجه الأشخاص من مجموعات الأقليات العرقية عقبات في الوصول إلى الرعاية الصحية بسبب الاختلافات اللغوية والثقافية (إبشتاين وآخرون ، 2015).


 مفهوم آخر مهم في علم الاجتماع الطبي هو البناء الاجتماعي للمرض.  يشير هذا إلى فكرة أن الطريقة التي نفهم بها المرض ونتعامل معه تتشكل من خلال عوامل اجتماعية مثل المعتقدات والقيم الثقافية ، وكذلك من خلال تأثير المؤسسات الطبية والمهنيين.  على سبيل المثال ، أظهرت الأبحاث أن تجربة الألم المزمن قد تتأثر بالعوامل الاجتماعية مثل الجنس والعرق والطبقة (هوفمان وآخرون ، 2011).  وبالمثل ، فإن الطريقة التي يتم بها تشخيص الأمراض العقلية ومعالجتها تتشكل من خلال المعايير والقيم الثقافية (Kirmayer et al.، 2014).


 يعد تنظيم وتقديم الرعاية الصحية مجالًا رئيسيًا آخر لاهتمام علماء الاجتماع الطبي.  يتضمن ذلك دراسة هيكل أنظمة الرعاية الصحية ، وأدوار المتخصصين في الرعاية الصحية ، وطرق تمويل وإدارة الرعاية الصحية.  على سبيل المثال ، أظهرت الأبحاث أن الطريقة التي يتم بها تنظيم وتقديم الرعاية الصحية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على النتائج الصحية ، لا سيما بالنسبة للفئات السكانية المهمشة (Shi & Singh ، 2015).


 أخيرًا ، يهتم علم الاجتماع الطبي بتجارب المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.  يتضمن ذلك دراسة تفاعلات المريض مع مقدم الخدمة ، وتأثير المرض على حياة المرضى ، وظروف العمل لمقدمي الرعاية الصحية.  على سبيل المثال ، أظهرت الأبحاث أن التواصل بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية يمكن أن يكون له تأثير كبير على رضا المرضى والنتائج الصحية (Street et al.، 2009).  وبالمثل ، أظهرت الدراسات أن مقدمي الرعاية الصحية قد يعانون من الإرهاق والآثار السلبية الأخرى بسبب متطلبات عملهم (Shanafelt et al. ، 2015).


 في الختام ، علم الاجتماع الطبي هو مجال غني ومتنوع يسعى إلى فهم الأبعاد الاجتماعية للصحة والمرض والرعاية الصحية.  من خلال دراسة المحددات الاجتماعية للصحة ، والبناء الاجتماعي للمرض ، وتنظيم وتقديم الرعاية الصحية ، وتجارب المرضى ومقدمي الرعاية الصحية ، يساهم علماء الاجتماع الطبي في فهمنا لكيفية تشكيل العوامل الاجتماعية لأنماط الصحة والمرض في المجتمع.


 مراجع:


 إيبستين ، آر إم ، دوبرستين ، بي آر ، فينتون ، جي جي ، فيسكيلا ، كيه ، هويرجر ، إم ، تانكريدي ، دي جي ، وشينج ، جي (2015).  تأثير تدخل التواصل الذي يركز على المريض على التواصل بين طبيب الأورام والمريض ، ونوعية الحياة ، واستخدام الرعاية الصحية في السرطان المتقدم: تجربة VOICE السريرية العشوائية.  جاما الأورام ، 1 (1) ، 92-100.

 هوفمان ، K.M ، Trawalter ، S. ، Axt ، J.R ، & Oliver ، M.N (2016).  التحيز العنصري في توصيات تقييم الألم والعلاج ، والمعتقدات الخاطئة حول الاختلافات البيولوجية بين السود والبيض.  وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم ، 113 (1  3909-3914


 توفر هذه المراجع نقطة انطلاق لمزيد من القراءة في علم الاجتماع الطبي. من خلال دراسة الأبعاد الاجتماعية للصحة والمرض والرعاية الصحية ، يساهم علماء الاجتماع الطبي في فهمنا لكيفية تشكيل العوامل الاجتماعية لأنماط الصحة والمرض في المجتمع. من خلال البحث عن المحددات الاجتماعية للصحة ، والبناء الاجتماعي للمرض ، وتنظيم وتقديم الرعاية الصحية ، وتجارب المرضى ومقدمي الرعاية الصحية ، يقدم علم الاجتماع الطبي رؤى حول كيفية العمل على إنشاء أنظمة رعاية صحية أكثر إنصافًا وإنصافًا.


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-