أحدث كتب

أساسيات في علم الإجتماع الطبي.pdf

أساسيات في علم الإجتماع الطبي.

أساسيات في علم الإجتماع الطبي.pdf

الدكتور: محمد عصام طبرية
أ. شادي أحمد أبو خضرة 


المقدمة:

نحمد الله ونشكره أن قدرنا وساعدنا في كتابة هذا السفر (الكتاب).
هذا الكتاب يعد مقدمة هامة لأبنائنا الطلبة الذين هـم على مقاعـد الدراسة في الكليات والجامعات وإلى أعضاء الهيئة التدريسية وإلى أولئك الأشخاص الذين يريدون أن يستزيدوا وينهلوا أن مناهل المعرفة.
يتضمن هذا الكتاب خمس وحدات: تضمن تعريف علم الاجتماع الطبي :

الوحدة الأولى هي: علم الاجتماع: قضايا التعريف، وتتضمن تعريـف عـلـم الاجتماع وموضوعية وعلاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى.

أما الوحدة الثانية فهي: علم الاجتماع الطبي وتتضمن تطور الخدمة الصحية ومن ثم نشأة علم الاجتماع الطبي وبعض مفاهيم علم الاجتماع الطبي وفـروع هـذا العـلـم ومستقبله.

أما بخصوص الوحدة الثالثة: سـوف يـتـم عـرض حـول مجالات الصحة العامة وميادينها المختلفة وبعض الأمور المعيقة لهذه الخدمات ومن ثم سوف نتطرق إلى العوامل المؤثرة في الصحة ومن ثم الرعاية الصحية وأهميتها للفرد والمجتمع على حد سواء ناهيك عن تناول الأبعاد الثقافية والاجتماعية للخدمة الصحية وأخيراً سيتم تناول منظمات الصحة الوطنية والدولية والخدمات الصحية في المملكة الأردنية الهاشمية.

الوحدة الرابعة: فتحمل اسم المؤسسة الصحية كتنظيم اجتماعي وهـذا بـدوره سيتفرع عنه مفهوم المؤسسة الصحية، خصائصها والاعتبارات التي ستوجب وجود إدارة الخدمة الاجتماعية كالموقع والنشأة والإمكانات والتجهيزات وتتضمن الوحدة : المؤسسة الصحية والمجتمع المحلي وكذلك العوامل التي تؤثر على دور الطبيب إلى . ذلـك مـن الموضوعات سيتم ذكرها في تلك الوحدة.

أما الوحدة الخامسة فعنوانهـا: العوامـل الإيضاحية والثقافية المرتبطة بالصحة والمرض، والمهنة والمرض أما بخصوص العوامل الثقافيـة فتتضمن الثقافة والصحة والمرض، الثقافة والسلوك المرضي العادات والتقاليد ومن ثم المعتقدات الطبية الشعبية.

علم اجتماع الصحة والمرض:


يدرس علم اجتماع الصحة والمرض التفاعل بين المجتمع والصحة. على وجه الخصوص، يدرس علماء الاجتماع كيف تؤثر الحياة الاجتماعية على معدلات الإصابة بالمرض والوفيات وكيف تؤثر معدلات الإصابة بالمرض والوفيات على المجتمع. ينظر هذا التخصص أيضًا إلى الصحة والمرض فيما يتعلق بالمؤسسات الاجتماعية مثل الأسرة والعمل والمدرسة والدين، بالإضافة إلى أسباب المرض والمرض، وأسباب البحث عن أنواع معينة من الرعاية، وامتثال المريض وعدم امتثاله.


كانت الصحة، أو انعدام الصحة، تُعزى في الماضي فقط إلى الظروف البيولوجية أو الطبيعية. لقد أثبت علماء الاجتماع أن انتشار الأمراض يتأثر بشدة بالوضع الاجتماعي والاقتصادي للأفراد، والتقاليد أو المعتقدات العرقية، والعوامل الثقافية الأخرى. عندما تجمع الأبحاث الطبية إحصائيات حول مرض ما، فإن المنظور الاجتماعي للمرض من شأنه أن يوفر نظرة ثاقبة حول العوامل الخارجية التي تسببت في إصابة التركيبة السكانية التي أصيبت بالمرض بالمرض.


يتطلب علم اجتماع الصحة والمرض اتباع نهج عالمي في التحليل لأن تأثير العوامل الاجتماعية يختلف في جميع أنحاء العالم. يتم فحص الأمراض ومقارنتها على أساس الطب التقليدي والاقتصاد والدين والثقافة الخاصة بكل منطقة. على سبيل المثال، يعتبر فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز بمثابة أساس مشترك للمقارنة بين المناطق. وفي حين أنها تمثل مشكلة كبيرة في بعض المناطق، إلا أنها أثرت في مناطق أخرى على نسبة صغيرة نسبيا من السكان. يمكن أن تساعد العوامل الاجتماعية في تفسير سبب وجود هذه التناقضات.


هناك اختلافات واضحة في أنماط الصحة والمرض عبر المجتمعات، مع مرور الوقت، وداخل أنواع معينة من المجتمع. تاريخياً، كان هناك انخفاض طويل الأمد في معدل الوفيات داخل المجتمعات الصناعية، وفي المتوسط، يكون متوسط ​​العمر المتوقع أعلى بكثير في المجتمعات المتقدمة، وليس في المجتمعات النامية أو غير النامية. إن أنماط التغير العالمي في أنظمة الرعاية الصحية تجعل من الضروري أكثر من أي وقت مضى البحث وفهم علم اجتماع الصحة والمرض. يمكن للتغيرات المستمرة في الاقتصاد والعلاج والتكنولوجيا والتأمين أن تؤثر على الطريقة التي تنظر بها المجتمعات الفردية إلى الرعاية الطبية المتاحة وتستجيب لها.


تتسبب هذه التقلبات السريعة في أن تكون مسألة الصحة والمرض في الحياة الاجتماعية ديناميكية للغاية في التعريف. يعد تطوير المعلومات أمرًا حيويًا لأنه مع تطور الأنماط، تحتاج دراسة علم اجتماع الصحة والمرض إلى التحديث باستمرار.


لا ينبغي الخلط بين علم اجتماع الصحة والمرض وعلم الاجتماع الطبي، الذي يركز على المؤسسات الطبية مثل المستشفيات والعيادات ومكاتب الأطباء بالإضافة إلى التفاعلات بين الأطباء.

موارد:


وايت، ك. مقدمة في علم اجتماع الصحة والمرض. سيج للنشر، 2002.


كونراد، ب. علم اجتماع الصحة والمرض: وجهات نظر نقدية. ماكميلان للنشر، 2008.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-