أحدث كتب

مقالة عن عالم الاجتماع روبرت بارك Robert E.Park


عالم الاجتماع روبرت بارك

التعريف بعالم الاجتماع روبرت بارك 

 Robert E.Park



كتب روبرت بارك الهامة.



 كان روبرت عزرا بارك (1864-1944) عالم اجتماع أمريكي ، وأحد الشخصيات المؤسسة لمدرسة شيكاغو لعلم الاجتماع ، التي ظهرت في أوائل القرن العشرين.  تشكلت أعمال بارك من خلال تجاربه كصحفي ، حيث عمل في صحف مثل شيكاغو تريبيون ونيويورك وورلد قبل أن يصبح أكاديميًا.  ركز بحثه على العلاقات بين الأعراق والتحضر ودراسة الشبكات الاجتماعية.  يعتقد بارك أن علم الاجتماع يجب أن يكون علم المجتمع ، مع التركيز على البحث التجريبي ودراسة الحقائق الاجتماعية.

 تشمل أهم أعمال بارك "المدينة: اقتراحات للتحقيق في السلوك البشري في البيئة الحضرية" (1915) ، و "الهجرة البشرية والرجل الهامشي" (1928) ، و "الحشد والعامة ومقالات أخرى" (1927).  ).

 تعتبر "المدينة" أحد النصوص التأسيسية لعلم الاجتماع الحضري.  جادل بارك بأن المدينة كانت بيئة اجتماعية فريدة من نوعها قدمت تحديات وفرصًا للتفاعل الاجتماعي وتنمية العلاقات الاجتماعية.  وشدد على أهمية دراسة المدينة ككائن حي له أنماط سلوكه وتنظيمه الاجتماعي.  أكد بارك أيضًا على دور التحضر في التغيير الاجتماعي ، بحجة أن المدينة كانت موقعًا للابتكار الثقافي وظهور أشكال جديدة من التنظيم الاجتماعي.

 استند كتاب "الهجرة البشرية والرجل الهامشي" إلى بحث بارك حول تجربة المهاجرين في الولايات المتحدة.  لقد صاغ مصطلح "الرجل الهامشي" لوصف الأفراد الذين علقوا بين ثقافتين وشعروا بالغربة عن كليهما.  جادل بارك بأن تجربة الهجرة والتكيف مع ثقافة جديدة يمكن أن تكون مصدرًا للاضطراب الاجتماعي والضغط النفسي.

 "The Crowd and the Public and Other Essays" هي مجموعة من مقالات بارك حول مواضيع مختلفة ، بما في ذلك علم نفس الجمهور ، والطبقات الاجتماعية ، ودور الاتصال في المجتمع.  في هذا العمل ، استكشف بارك الطرق التي يتفاعل بها الأفراد مع بعضهم البعض وكيف تشكل هذه التفاعلات السلوك الاجتماعي والهوية.

 بشكل عام ، كان عمل بارك مؤثرًا في تشكيل مجال علم الاجتماع ، لا سيما في مجالات علم الاجتماع الحضري والعلاقات العرقية.  ساعد تركيزه على البحث التجريبي ودراسة الحقائق الاجتماعية في تأسيس علم الاجتماع كنظام علمي.  لا تزال أفكار بارك ذات صلة بالمناقشات المعاصرة حول طبيعة التفاعل الاجتماعي ، ودور الثقافة في التغيير الاجتماعي ، وتحديات التحضر والهجرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-