أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

كتاب علم اجتماع الرعاية الاجتماعية _ مارتن دايفز وآخرون

علم اجتماع الرعاية الاجتماعية_ مارتن دايفز وآخرون.

"علم اجتماع الرعاية الاجتماعية" هو مجال يركز على دراسة النظم الاجتماعية والسياسات التي تهدف إلى تقديم الدعم والرعاية للأفراد والمجتمعات. مارتن دايفز وآخرون هم من بين الأكاديميين البارزين في هذا المجال، حيث يسهمون بأبحاثهم وكتاباتهم في توسيع الفهم الأكاديمي والتطبيقي للرعاية الاجتماعية.

كتاب علم اجتماع الرعاية الاجتماعية _ مارتن دايفز وآخرون
كتاب علم اجتماع الرعاية الاجتماعية _ مارتن دايفز وآخرون.

مقدمة بقلم : د. شحاته صيام

تسعي هذه الورقة إلى فهم العلاقة بين النظرية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية، وذلك من خلال محورين أساسيين، الأول هو مدى انتشار التيارات النظرية التي يعج بها مسرح علم الاجتماع، أما المحور الآخر فيتصل بشكل وشيج بمدى الاتصال والانفصال في بحوث الخدمة الاجتماعية بالنظريات التي تنطلق منها ، وإلى أى مدى تتخذ ممارسات الخدمة الاجتماعية من الواقع ومعطياته معياراً للنقد الاجتماعي أو بمعنى آخر، إننا نركز وحسب على كيفية استفادة الخدمة الاجتماعية من المداخل النظرية المتباينة، وعلى أى منها تركز وتنطلق، وما مدى النجاح والإخفاق فى التعامل مع المفاهيم والمقولات النظرية التي تتكئ عليها، وإلى أي حد نجحت فى تدشين إطار نظري خاص بها يمكن تطويعه في إطار الممارسة المهنية لتفعيل عملية النقد الاجتماعي.

أولاً : أطر النظرية الاجتماعية : الماكرو والميكرو :

بادئ ذي بدء يمكن القول أن ثمة تصنيفا للرؤى السوسيولوجية مفاده أن هذه الرؤى إما أنها ذات رؤية واسعة Macro ، أو أنها ذات رؤية ضيقة Micro، وأن هذه المستويات سواءً الواسعة أو الضيقة تأتى متصارعة. وبيد أنها كذلك، إلا أن المتأمل فيها يستطيع أن يقول أنها جاءت إما تطويراً لبعضها في ضوء ما هو حادث اجتماعياً، وهو ما يدخل في إطار الإيجابية، أو أنها جاءت مناهضة لكل مقولاتها في ضوء التحزب الأيديولوجي، وهو ما يدخل في إطار السلبية. وبغض النظر عن الشكل الإيجابي والسلبي، فإننا نشير هنا إلى قضية التحزب النظرى الذي ولد عراكاً نظرياً عنيفاً بين هذه الرؤى. وإذا كانت ساحة العلم قد شهدت صراعا حرورا بين الاتجاهات النظرية، فإن هناك من المحاولات التي سعت إلى تجسير الهوة بين هذه النظريات تلك التي عرفت وفق مفهوم التأليف أو التوليف النظرى بين هذه الاتجاهات المتصارعة.

تحميل كتاب علم اجتماع الرعاية الاجتماعية _ مارتن دايفز وآخرون.pdf

تعليقات