📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب الفن والنظرية الاجتماعية أوستن هارينغتون .pdf

الفن والنظرية الاجتماعية أوستن هارينغتون.pdf

أوستن هارينغتون هو أكاديمي بارز في مجال النظرية الاجتماعية وعلاقته بالفن. من خلال أعماله، يدرس هارينغتون كيف يمكن للفن أن يعبر عن الهياكل الاجتماعية والثقافية، وكيف يمكن للنظرية الاجتماعية أن تفسر وتحلل الأعمال الفنية.
تتضمن أفكار هارينغتون الرئيسية كيفية تفاعل الفن مع القضايا الاجتماعية والسياسية، وكيف يمكن للأعمال الفنية أن تعكس التغيرات الاجتماعية وتساهم في النقاشات الثقافية. ينظر هارينغتون إلى الفن كوسيلة لفهم العالم من حولنا، ويعتبره جزءًا لا يتجزأ من دراسة الظواهر الاجتماعية.

الفن والنظرية الاجتماعية.pdf
الفن والنظرية الاجتماعية.pdf

ملخص الكتاب 

يعرض كتاب الفن والنظرية الاجتماعية مقدمة شاملة للدراسات السوسيولوجية المتعلقة بالفنون حيث يتفحص هذا الكتاب المناقشات المركزية للمنظرين الاجتماعيين وعلماء الاجتماع حول مكانة الفنون في المجتمع، والأهمية الاجتماعية للجماليات. 
ففي فصوله المتعددة يناقش أسئلة حول معنى الفنون التي تتعلق بتغيير الهيكل المؤسسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ناهيك بمناقشة المسائل القيمية الجمالية والسياسة الثقافية والطبقة الاجتماعية. 
كما يناقش الكتاب المواضيع المتعلقة بالمال والمحسوبية، والأيديولوجيا واليوتوبيا، والأسطورة والثقافة الشعبية والمعاني المتنازع عليهـا مـا بين الحداثة وما بعد الحداثة.
 ويعرض أيضاً النظرة الثاقبة الواضحة لبعض النظريات الاجتماعية الرائدة في مجال الفنون التي أطلقها بعض المفكرين مثل ماكس فيبر، وسيميل، وبنيامين، والمدرسة الفرانكفورتية، وهابرماس وغيرهم.

. أوستن هارينغتون : 

مساعد بروفسور في العلوم الاجتماعية، في جامعة ليدز (Leeds) البريطانية له العديد من المؤلفات في العلوم الاجتماعية منها: - Hermeneutic Dialogue and So cial Science: A Critique of Gadam .er and Habermas, Routledge, 2001

. حيدر حاج اسماعيل: 

أستاذ الفلسفة سابقاً في جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية، وفي جامعة بيروت العربية. وحالياً، أستاذ الترجمة في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، له العديد من المؤلفات والترجمات منها: منابع الذات، إصدار المنظمة العربية للترجمة 2014.

تحميل كتاب الفن والنظرية الاجتماعية.pdf

تعليقات