أحدث كتب

كتاب المناهج الكمية و الكيفية في علم الاجتماع.pdf

كتاب المناهج الكمية و الكيفية في علم الاجتماع.pdf

لقد تطور البحث العلمي في العقدين الأخيريين، ونتيجة لهذا التطور تعددت أساليبه ومناهجه، إذ تعد المقاربة الكمية المقاربة الأكثر تداولا بين الباحثين فهي التي تقوم على فهم الظواهر النفسية من خلال البيانات العددية والتي يتم تحليلها بإستخدام أساليب إحصائية. بالمقابل نجد المقاربة الكيفية والتي يسعى الباحث من خلالها إلى توضيح المعنى واكتشاف الدوافع الأساسية للسلوك الإنساني. وبالإضافة إلى هذا نجد نوع ثالث من المقاربات المنهجية والذي يقوم على التكامل بين المنهج الكمي والمنهج الكيفي وهو ا يعرف بالمنهج المختلط. ومن هذا المنطلق نسعى من خلال هذا المقال إلى تسليط الضوء على كل من المناهج الكمية، الكيفية، والمختلطة مع توضيح متى يمكن استخدام كل منها.

المناهج_الكمية_و_الكيفية_في_علم_الاجتماع_.pdf

المناهج_الكمية_و_الكيفية_في_علم_الاجتماع_.pdf

وصف الكتاب

ان كل من العلوم سواء الحقة او الاجتماعية تحتاج الى آليات وميكانيزمات لتقدم الى القراء صورة عن مدى صدقية الموضوع المدروس. وفي هذا الاتجاه سوف نتوقف عند المناهج في علم الاجتماع. 
قد يهمك أيضا قراءة كتاب:
فالمنهج في علم الاجتماع ينقسم الى عنصرين أساسين هما: المناهج الكمية و المناهج الكيفية فما هما هذين المنهجين و كيفية اشتغالهما؟ يعتمد المنهج الكمي على بيانات إحصائية و إعدادية بمعنى مدى قابلية الظواهر للقياس .بحيث يعتمد على نموذج التفسير الاستناطي الاستقرائي ويبدأ هذا النموذج : 
فالمرحلة الاولى: نظرية على الموضوع المدروس المرحلةالثانية: استنتاج فروض من خلال النظرية.

المقدمة

في عالم البحث العلمي، يُعد كتاب “المناهج الكمية والكيفية في علم الاجتماع” للدكتور علي عبد الرازق جلبي مرجعًا هامًا يُسلط الضوء على أهمية التنوع المنهجي في الدراسات الاجتماعية.

الأهمية العلمية للكتاب

يُقدم الكتاب نظرة شاملة حول كيفية تطبيق المناهج الكمية والكيفية في البحوث الاجتماعية، مما يُمكن الباحثين من فهم أعمق للظواهر الاجتماعية.

تقسيم الكتاب

ينقسم الكتاب إلى تسعة فصول موزعة على ثلاثة أبواب، حيث يتناول الباب الأول أصول المنهج في البحث الاجتماعي.

المنهج الكمي مقابل المنهج الكيفي

يُبرز الكتاب الفروق الدقيقة بين المنهجين ويُعرف القارئ بكيفية تحليل البيانات وفقًا لكل منهج.

الخاتمة

يُعد هذا الكتاب خطوة مهمة نحو تعزيز الفهم النظري والعملي للمناهج البحثية في علم الاجتماع، ويُعتبر دليلًا قيمًا للطلاب والباحثين على حد سواء.

تحميل كتاب المناهج الكمية و الكيفية في علم الاجتماع .pdf

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-